1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : الناسخ والمنسوخ :

كلام البلاغي حول نسخ التلاوة

المؤلف:  جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  حقائق هامة حول القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص400-407.

18-11-2014

1988

قال العالم الرباني الحجة ، الشيخ محمد جواد البلاغي رحمه الله ، حول نسخ التلاوة ، بعد أن ذكر : أن الأخبار فيه أخبار آحاد :

(.. وأين أخبار الآحاد ، من إثبات القرآن المبني على القطع ، في الجامعة الإسلامية ؟. بل إنك لا ترى في القرون العديدة ، جماعة ، أو واحداً من المسلمين ، يعتمدون في أمر القرآن على غير اليقين ، أو يحتفلون في شأنه بأخبار الآحاد ، احتفالاً دينياً أساسياً.

نعم.. ربما يذكر بعض المحدثين شيئاً من ذلك ذكراً تاريخياً. وقد ذكر في الإتقان في شأن منسوخ التلاوة روايات : عشرة منها ، عن راوٍ واحد ، وهو (أبو عبيدة) ، وكلها تدل على أن ما نسبته إلى القرآن ، ليس من منسوخ التلاوة وإنما هو مما أضاعته الأمة..

وأن خصوص روايات : (عائشة) و (حميدة) و (مسلمة بن مخلد) من جملة هذه العشرة الصريحة في ذلك ، ورواية عائشة التي ذكرها في منسوخ الحكم والتلاوة ، صريحة أيضاً في ذلك.

وقد اضطرب من جملة الروايات العشر روايتا (زرّ بن حبيش) و(خالة أبي أمامة) في لفظ آية الرجم ، كما اختلف في لفظها ، وشأن عمر معها ما أخرجه الحاكم ، والنسائي ، وابن الضريس ، وما ذكره الإتقان عن البرهان.

على أن هذه الروايات مردودة أيضاً بوجهين :

الأوّل :  هو أن ما زعمت كونه من القرآن ، لا نجد له نسبة مع القرآن ، إلا كنسبة الفحمة البالية ، مع ترصيع تاج الملك.

الثاني :  هو أن نقلها لضياع كثير من القرآن من الأمة ، ليكذبه قول الله جل اسمه ، في سورة الحجر 6ـ10 (إنا نحن نزلنا الذكر ، وإنا له لحافظون) ؛ فيجب تكذيبها بحكم القرآن الكريم.

وليس في روايات الإتقان ما هو صريح بنسخ التلاوة ، إلا ما أخرجه الطبراني ، عن (ابن عمر) ، وأين هذه الرواية ، من القبول في الجامعة الإسلامية ، ولا سيما في شأن القرآن الكريم) (1) انتهى.

4ـ هذا.. ولا بد لنا من التذكير هنا : بأن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ، إذا كان يهتم بتعليم القرآن ، ونشره في القبائل ، ويرسل المعلمين له إلى مختلف البلاد ، حتى إلى اليمن ، ومكة وغيرها ـ إذا كان كذلك ـ فإن عليه أن يرسل إلى نفس هذه البلاد ، من يبين لهم منسوخ التلاوة من غيره ، ويطمئن إلى عدم وقوع أي اشتباه ، من أي كان في هذا المجال..

فكيف إذا كان كبار صحابته ، وأعاظم قُرائه ، ومنهم من أمر هو نفسه بأخذ القرآن عنهم ، كأبي بن كعب ، وابن مسعود ، وكذلك عائشة ، وعمر بن الخطاب ، وغيرهم.. يقعون في هذا الاشتباه الكبير ، في موارد كثيرة؟!..

ومما يؤيد ذلك : أن نفس هؤلاء الذين قبلوا بنسخ التلاوة ، قد رووا ـ وإن كنا ، نحن نعتقد بعدم صحة هذه الروايةـ في حديث نسيان النبيّ (صلى الله عليه واله) آية من سورة المؤمنين ، ولومه أبي بن كعب على عدم تذكيره بها ، فاحتج أبي : بأنه ظن أنها نسخت ـ رووا ـ أنه (صلى الله عليه واله) قال له :

(لو نسخت لأنبأتكم بها) (2).

وإن كنا نرى : أن هذه الرواية ، لا تصح ، لعدم جواز النسيان على رسول الله (صلى الله عليه واله) ، ولا سيما بالنسبة للقرآن الكريم ، وسيأتي بعض الكلام في ذلك إن شاء الله تعالى.

5ـ وأما بالنسبة لآية : سنقرؤك فلا تنسى ، إلا ما شاء الله.. فهي أيضاً لا تدل على نسخ التلاوة..

وذلك لأن الاستثناء الوارد فيها ، لا يراد به بيان وقوع بعض النسيان منه صلّى الله عليه وآله وسلّم.. لأن الآية واردة في مقام الامتنان ؛ ولا معنى للامتنان عليه ، إذا كان سوف ينسيه بعض ما يقرؤه..

وإنما جيء بالاستثناء هنا من أجل بيان عموم قدرته تعالى ، وأنها تبقى ثابتة ، وسارية في جميع الأحوال ، وإن كان تعالى لا يُعمِلُها ، في بعض الموارد.

فهو على حد قوله تعالى : {وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا} [الإسراء : 86]. وقوله تعالى : ولو شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ، هو نفس الجواب الآنف الذكر (3).

6ـ والجواب عن آية : ولو شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ، هو نفس الجواب الآنف الذكر ؛ فلا نعيد.

7ـ وأما بالنسبة لآية النسخ.

فهي لا تدل أيضاً على نسخ التلاوة ، وذلك لأمور عدة :

فأولاً :  إن لفظ (آية) في قوله : (ما ننسخ من آية) إذا ورد في القرآن الكريم بصيغة المفرد ؛ فإنما يراد به الأمر العظيم ، الخارق للعادة ، الآتي من قبل الله سبحانه ، كالذي أشير في قوله تعالى : وما نرسل بالآيات إلا تخويفاً (4) ونحو ذلك.

وأما الآية بمعنى الفقرة القرآنية ؛ فلم يثبت : أن القرآن استعملها بلفظ المفرد ، وأراد بها ذلك.

وثانياً :  ولو سلم ، فإننا نقول : إن قوله تعالى : ما ننسخ من آية إلخ.. قد ورد في مقام التعريض بأهل الكتاب ، والمشركين ، فلا بد وأن يراد به نسخ ما ورد في الشرايع السابقة ، لأجل هذه القرينة (5).

فلا يبعد على هذا :  أن يكون المراد نوع آخر من النسخ ، إذ قد ذيلت الآية بما يشير بوضوح إلى أن المراد بكلمة (آية) أمر سماوي ، يحتاج إلى قدرة وسلطان ، ومالكية مطلقة ، وحقيقية للسماوات والأرض ، إلى حد أنه لا يستطيع أحد : أن يجد له ولياً أو نصيراً من دون الله سبحانه ، يمكنه أن يمنع من إصابته بتلك الآية..

ثم هو يوبخهم بأنهم يريدون أن يسألوا رسولهم ، كما سأل بنو إسرائيل نبي الله موسى من قبل : أن يريهم الله جهرة ، ونحو ذلك..

وكل ذلك قرينة على أن المراد بلفظ : (آية) في هذا المورد ، هو الأمر العظيم الخارق للعادة ، والآتي من قبل الله سبحانه..

فانظر إلى سياق الآيات ، فإنها كما يلي :

ما ننسخ من آية ، أوننسها نأت بخير منها ، أو مثلها. ألم تعلم : أن الله على كل شيء قدير؟!.

ألم تعلم : أن الله له ملك السماوات والأرض ، وما لكم من دون الله من وليّ ولا نصير؟!.

أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سُئِل موسى من قبل.

وثالثاً :  إن الآيات التي يدعى نسخ تلاوتها ، قد حفظت ودونت في الكتب ، ولا تزال موضع جدل ، وأخذ وردّ..

ولم يرد في الروايات ما يدل على حدوث نسيان شيء منها في زمنه صلّى الله عليه وآله وسلّم ، إلا في بعض الشواذ ، التي لا يعتد بها..

وسيأتي في الفصل التالي تفنيد معظم ، إن لم يكن كلّ.. ما ادّعي نسخ تلاوته ، واحداً بعد الآخر ، إن شاء الله تعالى..

ورابعاً :  ثم إنه يرد هنا سؤال : أن الإنساء ، هل هو لنفس المنسوخ من الآيات القرآنية ، أو لغير المنسوخ منها..

فإن كان الإنساء لنفس المنسوخ ، فلا معنى للترديد فيما بين النسخ ، والإنساء..

وإن كان لغير المنسوخ ، لزم ذهاب قسم من القرآن ، ونقصان الشريعة ، والتفريط بما يلزم العمل به.. وهو أمر باطل ومردود..

وخامساً :  لو كان المراد هنا هو الآية القرآنية.. فلا معنى لأن يأتي بخير منها أو مثلها..

وذلك لأنها قبل نسخها قد كانت هي المناسبة ، والمتعينة في موردها ، ولا يوجد خير منها ، بملاحظة ، الموضوع الذي عالجته ، وما يحيط به من ظروف وأحوال.

وبعد النسخ ، وتبدل الموضوع ، وطروّ أحوال وظروف أخرى ، اقتضت ثبوت حكم آخر وآية أخرى ، فإن ذلك الجديد ، لا يكون مثل القديم ، ولا يكون في غير هذا الجديد خير أصلاً بالنسبة لمورد ثبوته ، بل قد يكون مفسداً ومضراً..

والخلاصة :  أنه مع وحدة الموضوع ؛ فلا معنى للنسخ ، ومع اختلافه ، فلا معنى للمماثلة ، فضلاً عن المفاضلة..

وقد يمكن أن يجاب عن هذه المناقشة ، بأن المراد : أنها خير منها بعد حدوث التغير فهي من حين حدوثه تكون خيراً من الآية السابقة ، أو تكون مثلها في تحقيق الغرض المنشود.. فكل واحدة تكون في زمنها خيراً من الأخرى ، أو مثلها..

ولكنه جواب لا يصح ؛ إذ أن الآية ، قد تضمنت ذكر المماثلة أيضاً ، وهي لا معنى لها في صورة النسخ ، حتى ولو لوحظ اختلاف الموضوع وظروفه في زمانيهما..
____________________________

(1) الهدى إلى دين المصطفى ج1 ص336.

(2) أصول السرخسي ج2 ص75.

 (3) هود /108. وقد أشار إلى ذلك أيضاً في الميزان ج20 ص266.

(4) قد أشار إلى ذلك بعض المحققين أيضاً.

(5) وقد ورد استعمال لفظ (آية) بالنسبة للكتب السماوية السابقة في أكثر من مورد في القرآن كقوله تعالى : ألم يأتكم رسل منكم ، يتلون عليكم آيات ربكم.الزمر /71. وقوله تعالى : ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله ، آناء الليل وهم يسجدون. آل عمران /109 وغير ذلك.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي