1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : نزول القرآن :

ترتيب آيات المصحف الفعلي

المؤلف:  جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  حقائق هامة حول القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص188-190.

18-11-2014

2151

أما بالنسبة إلى ترتيب الآيات الموجودة في السور ؛ فإننا نميل إلى الاعتقاد : بأنها قد بقيت على نفس الوضع الذي كانت عليه في زمن الرسول (صلى الله عليه واله).

ولعل مما يشهد لذلك ،  ـ ولو جزئياً ـ : أن عدداً كبيراً من السور إن لم يكن معظمها ، حتى السور الطوال ، قد تمت ، وأصبح لها شكلها الخاص بها ، وعرفت وشاعت في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) نفسه ، وأصبح يعبر عنها باسمها الموضوع لها ، ويترتب عليها بعض الآثار في الصلاة وغيرها ، وتصدر بشأنها بعض الأوامر (1).

بل لقد ورد التعبير بـ : (السبع الطوال ، والمئين والمفصل) التي هي تعبيرات عن طوائف من سور القرآن ، في بعض الروايات الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه واله) (2).

وأما ما روي : من أن النبيّ (صلى الله عليه واله) ، كان يأمر في بعض الموارد ، بوضع بعض الآيات التي نزلت عليه ، في موضع معين ، من سورة بخصوصها ، فهو لا ينافي ما قلناه ، بل يؤكده..

وأما ما روي : من أن أمير المؤمنين عليه السلام ، قد رتب قرآنه على حسب النزول ، فهو أيضاً لا ينافي ذلك ، فلعل التقديم والتأخير ، قد حصل في نفس السور ، لا في آياتها..

كما أن ترتيب القرآن حسب النزول ، لا ينافي : أن يأمر النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم في مورد ، أو أكثر بوضع آية مّا ، في موضع مّا.. فقد يكون عليه السلام قد رتبه حسب نزوله ، باستثناء هذا المورد ، أو ذاك.

وأما بالنسبة لوضع آيات الربا _ التي يقال : إنها آخر ما نزل (3) في سورة نزلت في أول الهجرة ، وهي سورة البقرة..

فهو أيضاً ، لا ينافي ما قلناه ، إذ لعل هذا المورد بخصوصه ، مما تصرف فيه النبيّ (صلى الله عليه واله) وأمر بوضعه في هذا الموضع.

هذا كله.. على تقدير صحة الرواية القائلة بأن آيات الربا هي آخر ما نزل.
_____________________________________
 (1) راجع بعض الأحاديث والنصوص في كتاب : بحوث في تاريخ القرآن وعلومه ص97 و95 و101.
(2) راجع على سبيل المثال : مشكل الآثار ج2 ص154.
(3) راجع : الإتقان ج1 ص26 و27 عن العديد من المصادر وتاريخ الإسلام للذهبي ج2 ص287.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي