1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : رسم وحركات القرآن :

عدم الحركات الإعرابية

المؤلف:  جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  حقائق هامة حول القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص252-256.

18-11-2014

2018

إن من المعلوم :  أن الرسم الخالي من الحركات الإعرابية يحتمل ـ في كثير من الموارد ـ قراءتين ، أو أكثر ، بحسب موقع الواحدة ، أو الكلمات ، في الجملة التركيبية ، المتحدة السياق..

وهذا.. بالذات قد كان السبب المباشر في كثير من الاختلافات ، التي وقعت في قراءة الآيات.

وكشاهد على ذلك نذكر الأمثلة التالية :

قوله تعالى : (يعكفون على أصنام لهم) ، قرئ بضم الكاف ، وكسرها (1). قال الطبرسي : وهما لغتان.

وقوله تعالى : (يضارّ) ، قرئ بفتح الراء ، وبضمها (2).

وقوله تعالى : (فيقتلون ، ويقتلون). قرئ بالبناء للمفعول في الأول ، والمعلوم للثاني ، وقرئ بالعكس (3).

وكان ابن مسعود يقرأ : مجراها ، ومرساها ، بفتح الميمين (4).

وقرأ أيضاً : بل عجبت ويسخرون (5) بضمّ التاء.

وكسر الحرميان العين من يرتع ، وأسكنها الباقون (6).

وقرأ ابن عباس : قلوبنا غلف ، بتشديد اللام (7).

وهكذا الحال بالنسبة لقراءتي : حتى يطْهُرْن ، وقراءة : حتى يطَّهرن (8).

وقراءة : ذو العرش المجيد ، برفع المجيد ، وجره.

وقراءة : والأنصار ، بفتح الأنصار ، وضمها.

وقراءة : هل من خالق غير الله ، بضم غير ،  وجرها.

وقراءة : باعد ـ فعل ماض ـ وباعد ـ فعل أمر.

وقراءة : ولكن الشياطين ، بالتشديد ونصب ما بعدها ، وبالتخفيف والرفع.

وكذا الحال بالنسبة لوجوه التصريف ، في مثل : يعرشون ، ويعرشون (9).

وكذا قوله تعالى : والبخل ، قرئت بفتحتين ، وقرئت بضم الباء ، وإسكان الخاء. وهما لغتان مشهورتان (10).

وقرأ البعض كلمة : يحسب بكسر السين ، والباقون بفتحها (11).

وقرئت : فزع ، بالبناء للمجهول تارة ، وللمعلوم أخرى (12).

وقرئت : ميسرة ، بفتح السين ، وضمها.

وقرئت : ادّكر بعد أمة ، فقرأ أمة بضم الحرف الأول وتشديد الثاني ، من أمة وبفتحهما مع التخفيف.

وقرئت : تلقونه ، بفتح اللام وتشديد القاف ، وبتسكينها ، وفتح القاف ، بلا تشديد (13).

وقرئت : يضيق صدري ، بضم القاف تارة ، وبفتحها أخرى (14).

وقرئت : هن أطهر لكم ، بفتح الراء ، وبضمها (15).

وقرأ الكسائي : (قال : أعلم أن الله على كل شيء قدير) بصيغة الأمر ، وقرأ الباقون بصيغة المتكلم.

وقرأ نافع : لا تسأل عن أصحاب الجحيم ، بصيغة النهي ، وقرأ الباقون بصيغة المضارع المجهول (16).

وأمثلة ذلك كثيرة جداً ، لا مجال لحصرها.
_____________________________

(1) الكشاف ج2 ص150 ومجمع البيان ج4 ص471.

(2) مناهل العرفان ج1 ص162 والإتقان ج1 ص46 وفي الكشاف ج1 ص227 قرأ الحسن بالكسر.

(3) الجامع لأحاكم القرآن ج8 ص568 والتمهيد في علوم القرآن ج2 ص112 عنه ومناهل العرفان ج1 ص163 وراجع : النشر ج1 ص26.

(4) مجمع الزوائد ج7 ص155 عن الطبراني.

(5) المصدر السابق عنه.

(6) التمهيد في علوم القرآن ج2 ص76 والكشف عن وجوه القراءات السبع ج2 ص5ـ7.

(7) مجمع الزوائد ج7 ص154 عن الطبرني في الأوسط.

(8) حجة القراءات ص134و135.

(9) راجع في ذلك كله : مناهل العرفان ج1 ص148ـ150و151 و153 و164 عن مالك بن أنس ، والرازي ، وابن قتيبة ، والجزري ، وابن الطيب. وراجع : الإتقان ج1 ص46 والتبيان ج1 ص8.

والتمهيد ج2 ص107 عن الإتحاف ص331 وعن القراءات الشاذة ص121.

وراجع : فتح الباري ج9 ص25 ، والتفسير للرازي ج14 ص222 والنشر ج1 ص27.

(10) البرهان للزركشي ج1 ص334 والنشر ج1 ص26 و27 والتمهيد في علوم القرآن ج2 ص11 و107 عن الإتحاف ص190 والكشف عن وجوه القراءات السبع ج1 ص389.

(11) التمهيد في علوم القرآن ج2 ص111 عن الإتحاف ص428. وراجع : النشر ج1 ص26.

(12) البرهان للزركشي ج1 ص335.

(13) راجع : البرهان للزركشي ج1 ص334 والتبيان ج1 ص8 والكشاف ج1 ص323 وج2 ص475/476 والجامع لأحاكم القرآن ج9 ص201 وراجع ج12 ص204 والتمهيد في علوم القرآن ج2 ص107 عن الإتحاف ص166 وعن القراءات الشاذة ص100 و64و17. وراجع أيضاً النشر ج1 ص26 و27.

(14) البرهان للزركشي ج1 ص334.

(15) البرهان للزركشي ج1 ص334 والتبيان ج1 ص8 والجامع لأحاكم القرآن ج9 ص76 والنشر ج1 ص27 والتمهيد في علوم القرآن ج2 ص106 وأمر بالمراجعة إلى : كتاب سيبويه ج1 ص397 وإلى القراءات الشاذة لابن خالويه ص60 وإلى البحر المحيط ج5 ص247.

(16) التمهيد في علوم القرآن ج2 ص18 والكشف عن وجوه القراءات السبع ج1 ص312 و262 على الترتيب.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي