1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : رسم وحركات القرآن :

عدم النقط للحروف

المؤلف:  جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  حقائق هامة حول القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص256-269.

18-11-2014

1919

ثمة أمر آخر ، [اضافة الى الرسم الخالي من الحركات الاعرابية] قد كان سبباً في كثير من الاشتباهات ، واختلاف القراءات ، ألا وهو عدم النقط للحروف في المصاحف ، التي كتبت في صدر الإسلام ،  وكانت متداولة آنئذٍ..

ويظهر :  أن الاختلاف الناشئ عن ذلك ، قد ظهر في وقت مبكر ؛ فعن زرّ بن حبيش ، عن عبدالله بن مسعود : أديموا النظر في المصحف ؛ فإذا اختلفتم في ياءٍ وتاءٍ ؛ فاجعلوها ذكروني في القرآن (1).

ونذكر من أمثلة ذلك :

أن أبا عمرو قرأ : وأنزل جنوداً لم يروها (التوبة26) .

قال ابن مجاهد : هو غلط (2).

وقرأ الكوفيون ، ونافع : يرتع ، ويلعب بالياء ، وقرأ الباقون بالنون ، وقرأ ابن كثير بالنون في الأول ، وبالياء في الثاني (3).

وقرأ سعد بن أبي وقاص : ما تنسخ من آية أو تنسها (4).

واختلفت قراءتهم في : لا يقبل ، ولا تقبل ، ويعلمون ، وتعلمون (5).

وننشرها وننشزها (6).

وقد وردت القراءة في : في سورة يونس 30 :  تبلو ـ تتلو (7).

وفي سورة يونس 92 : ننجيك ـ ننحيك (8).

وفي سورة العنكبوت 58 : لنبوئنهم ـ لنثوبنهم (9).

وفي سورة سبأ 17 : تجازي ـ يجازي ونجازي (10).

وفي قوله : كأنك حفي عنها ـ كأنك خفي (11).

ويكاد السماوات ـ أو ـ تكاد السماوات (12).

وإذا فزع.. وإذا فرغ.

ويقص الحق ، .. ويقضى الحق (13).

وليفرق أهلها ولتفرق (14).

ومن يطّوع ، بالياء وتشديد الطاء مضارعاً مجزوماً ، كما هو قراءة حمزة ، والكسائي ، وقرأ الباقون بالتاء ، وفتح الطاء ماضياً (15).

وكذا قوله تعالى : ((فتبينوا. وقرئ : فتثبتوا. وهما قراءتان متواترتان)) (16).

وفي سورة البقرة ، الآية : 271 : نكفر ، أو يكفر (17).

وفي سورة آل عمران ، الآية 48 : يعلمه ، أو نعلمه (18).

وقد قرأ عثمان : ورياشاً ، ولباس التقوى ذلك خير. بدل : وريشاً (19).

ملاحظة : 
وقد يكون سبب قراءة عثمان للآية السابقة على النحو الذي ذكر ، هو عدم حفظه لها على النحو الصحيح ، وليس لأجل أنه قد اشتبه عليه الأمر ؛ بسبب الرسم ؛ فإن الاشتباه بسبب عدم الحفظ أمر وارد أيضاً.

وقرئ أيضاً : يغفر لكم ، ونغفر لكم (20).

إلى غير ذلك من الموارد الكثيرة جداً ، والتي لا مجال لتتبعها ، واستقصائها ، في عجالة كهذه.
_________________________

(1) لعل الصحيح : فاجعلوها ذكراً في القرآن.. والحديث في مصنف الصنعاني ج3 ص362.

(2) التمهيد في علوم القرآن ج2 ص36 عن شواذ ابن خالويه ص118.

(3) التمهيد ج2 ص76 والكشف عن وجوه القراءات السبع ج2 ص5ـ7.

(4) تفسير جامع البيان للطبري ج1 ص379.

(5) راجع : التبيان ج1 ص8 ومناهل العرفان ج1 ص148ـ153و179 عن الرازي وابن قتيبة ،  وكنز العمال ج2 ص383 عن مسدد ، والإتقان ج1 ص46 و77 ، والتمهيد في علوم القرآن ج1 ص214 و206 وج2 ص17 و108. عن الإتحاف ص162 والكشف عن وجوه القراءات السبع ج1 ص310.

(6) البرهان للزركشي ج1 ص335 والإتقان ج1 ص46 وفتح الباري ج9 ص25 ومجمع البيان ج2 ص268 ومشكل الآثار ج4 ص197 والنشر ج1 ص27. والكشف عن وجوه القراءات السبع ج1 ص310.

(7) التمهيد ج1 ص306 ، وج2 ص112 عن الإتحاف ص249.. وراجع : النشر ج1 ص26 ،  ومجمع البيان ج5 ص105 ، والدر المنثور ج1 ص307 عن ابن المنذر وأبي الشيخ.

(8) التمهيد ج1 ص306 وج2 ص17 و112 ومجمع البيان ج5 ص137. عن القرطبي ج8 ص379. والنشر ج1 ص16 و26.

(9) التمهيد ج1 ص306 ومجمع البيان ج8 ص290 وفي مشكل الآثار ج 4 ص197 : لنبوينهم.

(10) التمهيد ج1 ص306 وج2 ص107 ومجمع البيان ج8 ص384 وعن الإتحاف ص359.وراجع التبيان ج1 ص8 والنشر ج1 ص27.

(11) أكذوبة تحريف القرآن ص24 عن المصاحف ص75.

(12) أكذوبة تحريف القرآن ص27 عن المصاحف ص91.

(13) التمهيد ج2 ص108 عن الإتحاف ص260 وعن القرطبي ج6 ص439. وراجع البرهان للزركشي ج1 ص335و338. وسيأتي عن الإتقان ج1 ص185 والنشر ج1 ص27.

(14) كنز العمال ج2 ص388 عن ابن مردويه.

(15) التمهيد ج2 ص18 والكشف ج1 ص269.

(16) مناهل العرفان ج1 ص164 وراجع : كشف الأستار ج3 ص 45 والتمهيد في علوم القرآن ج1 ص306 وج2 ص17 ومجمع البيان ج3 ص94 ومشكل الآثار ج4 ص196.

(17) التمهيد ج2 ص17 والكشف ج1 ص316/317. وراجع حجة القراءات ص147 /148.

(18) التمهيد ج1 ص306 وراجع : مجمع البيان ج2 ص444. وحجة القراءات ص163.

(19) حياة الصحابة ج3 ص506 عن كنز العمال ج2 ص137 عن ابن جرير ، وابن أبي حاتم..

(20) الإتقان ج1 ص75.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي