تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
فواتح السور
المؤلف: محمّد هادي معرفة
المصدر: تلخيص التمهيد
الجزء والصفحة: ج2 ، ص311-320.
18-11-2014
3790
افتُتحت خمس سور من القرآن بقوله تعالى : ( الحمد لله ... ) :
1 ـ سورة الفاتحة ( الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ ... ) .
2 ـ سورة الأنعام ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ... ) .
3 ـ سورة الكهف ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ ... ) .
4 ـ سورة سبأ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ... ) .
5 ـ سورة فاطر ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ... ) .
كان الحمد والثناء لله ـ جلّ جلاله ـ في سورة الفاتحة عامّاً وعلى جميع نعمه وآلائه تعالى وأنّه ربّ العالمين وأنّه الرحمن الرحيم وأنّه مالك يوم الدين ، فكان على جماع صفاته تعالى ونعوته في الآخرة والأُولى .
أمّا الحمد ـ في باقي السور ـ فكان على جانب من جوانب عظمته تعالى وعلى شطر خطير من نعمه وآلائه ، وان كان الجميع خطيراً .
ففي سورة الأنعام على خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور .
وفي سورة الكهف على إنزال الكتاب .
وفي سورة سبأ على ملكه السماوات والأرض .
وفي سورة فاطر على فَطرهما وخلقهما .
قال الجويني : لأنّ الفاتحة أُمّ الكتاب ومطلعه ، فناسب الإتيان بأبلغ الصفات وأعمّ النعوت وأشمل الثناء (1) .
نعم ، كانت البدأة بحمده تعالى وكذا بتسبيحه جلّ ثناؤه هي إثارة لعواطف
الإنسان نحو مطلع الخير ، وتوجيه له إلى مبدأ الفيوض ، الذي منه الوجود ومنه الحياة ومنه البركات ، وهذا هو الجلال والعظمة والبهاء ، تكلّل به الكلام في بدء طلوعه ، وتجلّل به البيان من مشرق بزوغه ، فما أحسنه في مفتتح المقال ، وأجمله في وصف الكمال .
والسور المسبّحات سبع أو تزيد إلى تسع لو جعلنا التبارك تسبيحاً كما هو الراجح :
1 ـ سورة الإسراء ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ ... ) .
2 ـ سورة الفرقان ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ ... ) .
3 ـ سورة الحديد ( سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ... ) .
4 ـ سورة الحشر ( سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ... ) .
5 ـ سورة الصف ( سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ... ) .
6 ـ سورة الجمعة ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ... ) .
7 ـ سورة التغابن ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ... ) .
8 ـ سورة الملك ( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ... ) .
9 ـ سورة الأعلى ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى ... ) .
* * *
والمفتتحة بالحروف المقطّعات تسع وعشرون سورة ، ويجدر بالذكر أنّ في غالبيّتها كان تعقيب هذه الحروف بذِكر الكتاب وإكبار شأنه وبيان عظيم قدره ، وهي ثلاث وعشرون سورة :
1 ـ البقرة ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ ... ) .
2 ـ الأعراف ( المص * كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ ... ) .
3 ـ يونس ( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ ... ) .
4 ـ هود ( الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ... ) .
5 ـ يوسف ( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ... ) .
6 ـ الرعد ( المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ ... ) .
7 ـ إبراهيم ( الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ... ) .
8 ـ الحجر ( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ ... ) .
9 ـ الشعراء ( طسم * تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ... ) .
10 ـ النمل ( طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ ... ) .
11 ـ القصص ( طسم * تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ... ) .
12 ـ لقمان ( الم * تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ ... ) .
13 ـ السجدة ( الم * تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ ... ) .
14 ـ يس ( يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ... ) .
15 ـ ص ( ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ... ) .
16 ـ غافر ( حم * تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ... ) .
17 ـ فصّلت ( حم * تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ... ) .
18 ـ الشورى ( حم * عسق * كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ ... ) .
19 ـ الزخرف ( حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ... ) .
20 ـ الدخان ( حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ... ) .
21 ـ الجاثية ( حم * تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ... ) .
22 ـ الأحقاف ( حم * تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ... ) .
23 ـ ق ( ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ ... ) .
والستة الباقية تعقّبت بذلك جلائل آياته تعالى وعظيم قدرته وإحاطته :
24 ـ آل عمران ( الم * اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ... ) .
25 ـ مريم ( كهيعص * ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ... ) .
26 ـ طه ( طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ... ) .
27 ـ العنكبوت ( الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ ... ) .
28 ـ الروم ( الم * غُلِبَتِ الرُّومُ ... ) .
29 ـ القلم ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ... ) .
والبدأة بالخطاب المشافه إكبار بشأن المخاطبين وإجلال لهم ، ويبعث على إصغائهم له والاستماع إلى كلامه ، احتراماً متقابلاً ، اقتضاءً لأدب المحاورة في الكلام ، وكان الخطاب بهذا العموم ممّا يُنبئ عن نبأ عظيم يريد المتكلّم إلقاء على مسامع الحاضرين في عناية ورعاية بالغتين ، ومِن ثَمّ يسترعي انتباههم :
إمّا بتوجيه الخطاب إلى عامّة المكلّفين ( الناس كافة ) على تعاقب الدهور ، ففي مفتتح سورتين :
1 ـ سورة النساء ( يَا أَيّهَا النّاسُ اتّقُوا رَبّكُمُ الّذِي خَلَقَكُم مِن نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ... ) .
2 ـ سورة الحج ( يَا أَيّهَا النّاسُ اتّقُوا رَبّكُمْ إِنّ زَلْزَلَةَ السّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ... ) .
أو خطاباً مع الذين آمنوا ( كافة من آمن في الأرض ) أو سيولد مؤمناً على مدى الأحقاب ، وهنّ ثلاث سور :
1 ـ سورة المائدة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ... ) .
2 ـ سورة الحجرات ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ... ) .
3 ـ سورة الممتحنة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ ... ) .
أو خطاباً مع النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) خاصّة ، إمّا بسِمته أو بصفته ، وهنّ خمس سور ـ لو
اعتُبرنا من حروف ( طه ) و( يس ) أيضاً حروف مقطّعات كما هو الأرجح ـ :
1 ـ الأحزاب ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ... ) .
2 ـ الطلاق ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ ... ) .
3 ـ التحريم ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ... ) .
4 ـ المزّمّل ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ... ) .
5 ـ المدّثّر ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ... ) .
أو هو خطاب بغير حرف نداء ، إمّا مبدوّة بـ ( قل ) وهنّ خمس سور :
1 ـ سورة الجنّ ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ ... ) .
2 ـ سورة الكافرون ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ... ) .
3 ـ سورة الإخلاص ( قلْ هو اللّهُ أَحد... ) .
4 ـ سورة الفلق ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ... ) .
5 ـ سورة الناس ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ... ) .
أو بغيره من سائر أنحاء الخطاب ، في أربع عشرة سورة :
1 ـ الأنفال ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ ... ) .
2 ـ الفتح ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً ... ) .
3 ـ المجادلة ( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ ... ) .
4 ـ المنافقون ( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ ... ) .
5 ـ الحاقّة ( الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ ... ) .
6 ـ الطارق ( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ... ) .
7 ـ الغاشية ( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ... ) .
8 ـ الانشراح ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ... ) .
9 ـ العلق ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ... ) .
10 ـ القارعة ( الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ ... ) .
11 ـ الفيل ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ... ) .
12 ـ الماعون ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ... ) .
13 ـ الكوثر ( إنّا أعطيناكَ الكوثرَ ... ) .
14 ـ النصر ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ ... ) .
والسور الباقيات إمّا مفتتحة بالقَسَم الخطير تفخيماً بشأن الكلام ، أو بالتهديد المرير تهويلاً بشدّة الموقف وصلابته .
وكان سور ( يس ) و( الزخرف ) و( الدخّان ) و( ق ) و( القلم ) مبتدئات بالقَسَم ، وتَقدّمن ، وكذا سورة الطارق ، على ما عرفت ، والباقي ست عشرة سورة :
1 ـ الصافّات ( وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ... ) .
2 ـ الذاريات ( وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً ... ) .
3 ـ الطور ( وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ ... ) .
4 ـ النجم ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ... ) .
5 ـ القيامة ( لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ... ) .
6 ـ المرسلات ( وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفاً ... ) .
7 ـ النازعات ( وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً ... ) .
8 ـ البروج ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ... ) .
9 ـ الفجر ( وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ ... ) .
10 ـ البلد ( لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ... ) .
11 ـ الشمس ( وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ... ) .
12 ـ الليل ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ... ) .
13 ـ الضحى ( وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ... ) .
14 ـ التين ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ... ) .
15 ـ العاديات ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ... ) .
16 ـ العصر ( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ... ) .
والمبدوّة بالتهديد المهول تسع عشرة سورة :
1 ـ سورة براءة ( بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ... ) .
2 ـ سورة النحل ( أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ ... ) .
3 ـ سورة الأنبياء ( اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ ... ) .
4 ـ سورة محمّد ( الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ... ) .
5 ـ سورة القمر ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ... ) .
6 ـ سورة الواقعة ( إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ * لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ... ) .
7 ـ سورة المعارج ( سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ ... ) .
8 ـ سورة الدهر ( هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ ... ) .
9 ـ سورة النبأ ( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ... ) .
10 ـ سورة عبس ( عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى ... ) .
11 ـ سورة التكوير ( إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ... ) .
12 ـ سورة الانفطار ( إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ ... ) .
13 ـ سورة المطفّفين ( وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ... ) .
14 ـ سورة الانشقاق ( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ... ) .
15 ـ سورة البيّنة ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا ... مُنْفَكِّينَ ... ) .
16 ـ سورة الزلزال ( إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا ... ) .
17 ـ سورة التكاثر ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ... ) .
18 ـ سورة الهمزة ( وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ... ) .
19 ـ سورة تبّت ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ... ) .
والبقية الباقية سبع سور افتُتحت بسوى ما تقدّم ، لكنّها على نفس النمط ، إمّا إكبار بشأن الإيمان ، أو إشادة بموضع القرآن ، أو تفخيم بمواقف الأنبياء العظام ، أو تقريع لمَن عاند ولجّ في رفض دعوة الإسلام ، وهُنّ :
1 ـ سورة المؤمنون ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ... ) .
2 ـ سورة النور ( سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا ... ) .
3 ـ سورة الزمر ( تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ... ) .
4 ـ سورة الرحمن ( الرّحمنُ * علّمَ القرآنَ ... ) .
5 ـ سورة نوح ( إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ ... ) .
6 ـ سورة القدر ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ... ) .
7 ـ سورة قريش ( لاِيلاَفِ قُرَيشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشّتَاءِ وَالصّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبّ هذَا الْبَيْتِ ) .
( تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ) :
نقل الزركشي عن أبي شامة شهاب الدين المقدسي ( توفي سنة 665 هـ ) في مفتتحات السور أنّها على عشرة أنواع :
1 ـ الافتتاح بالثناء عليه تعالى ، إمّا تمجيداً أو تنزيهاً ، في أربع عشرة سورة ، سبعاً تمجيد ، هي : الفاتحة ، والأنعام ، والكهف ، وسبأ ، وفاطر ، والفرقان ، والملك .
وسبعاً تنزيه ، وهي : الإسراء ، والحديد ، والحشر ، والصف ، والأعلى ، والجمعة ، والتغابّن .
2 ـ الحروف المقطّعات في تسع وعشرين سورة ، على ما سبق تفصيله .
3 ـ حرف النداء ، إمّا خطاباً للناس ، أو المؤمنين ، أو النبي خاصّة ، والمجموع عشر سور ، وقد سبقت .
4 ـ القَسَم ، في خمس عشرة سورة إن لم نعدّ ( لا أُقسِمُ ) يميناً ، وإلاّ فهي سبع عشرة ، وقد سبق ذلك .
5 ـ الدعاء في ثلاث سور : المطفّفين ، والهمزة ، وتبّت .
6 ـ الأمر في ستّ سور : الجن ، والعلق ، والكافرون ، والتوحيد والمعوّذتان .
7 ـ الاستفهام في ستّ سور : الدهر ، والنبأ ، والغاشية ، والانشراح ، والفيل ، والدِّين .
8 ـ الشرط في سبع سور : الواقعة ، والمنافقون ، والتكوير ، والانفطار ، والانشقاق ، والزلزال ، والنصر .
9 ـ التعليل في ( قريش ) .
10 ـ الخبر المحض في ثلاث وعشرين سورة ، وهي السور الباقية (2) .
____________________
(1) أنوار الربيع : ج1 ، ص55 .
(2) البرهان : ج1 ص164 ـ 181 ، الإتقان : ج3 ص316 ـ 319 ، معترك الأقران : ج1 ص79 ـ 82 .