1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

المسائل الفقهية

التقليد

الطهارة

احكام الاموات

الاحتضار

التحنيط

التشييع

التكفين

الجريدتان

الدفن

الصلاة على الميت

الغسل

مسائل تتعلق باحكام الاموات

أحكام الخلوة

أقسام المياه وأحكامها

الاستحاضة

الاغسال

الانية واحكامها

التيمم (مسائل فقهية)

احكام التيمم

شروط التيمم ومسوغاته

كيفية التيمم

مايتيمم به

الجنابة

سبب الجنابة

مايحرم ويكره للجُنب

مسائل متفرقة في غسل الجنابة

مستحبات غسل الجنابة

واجبات غسل الجنابة

الحيض

الطهارة من الخبث

احكام النجاسة

الاعيان النجسة

النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة

كيفية سراية النجاسة الى الملاقي

المطهرات

النفاس

الوضوء

الخلل

سنن الوضوء

شرائط الوضوء

كيفية الوضوء واحكامه

مسائل متفرقة تتعلق بالوضوء

مستمر الحدث

نواقض الوضوء والاحداث الموجبة للوضوء

وضوء الجبيرة واحكامها

مسائل في احكام الطهارة

الصلاة

مقدمات الصلاة(مسائل فقهية)

الستر والساتر (مسائل فقهية)

القبلة (مسائل فقهية)

اوقات الصلاة (مسائل فقهية)

مكان المصلي (مسائل فقهية)

افعال الصلاة (مسائل فقهية)

الاذان والاقامة (مسائل فقهية)

الترتيب (مسائل فقهية)

التسبيحات الاربعة (مسائل فقهية)

التسليم (مسائل فقهية)

التشهد(مسائل فقهية)

التعقيب (مسائل فقهية)

الركوع (مسائل فقهية)

السجود(مسائل فقهية)

القراءة (مسائل فقهية)

القنوت (مسائل فقهية)

القيام (مسائل فقهية)

الموالاة(مسائل فقهية)

النية (مسائل فقهية)

تكبيرة الاحرام (مسائل فقهية)

منافيات وتروك الصلاة (مسائل فقهية)

الخلل في الصلاة (مسائل فقهية)

الصلوات الواجبة والمستحبة (مسائل فقهية)

الصلاة لقضاء الحاجة (مسائل فقهية)

صلاة الاستسقاء(مسائل فقهية)

صلاة الايات (مسائل فقهية)

صلاة الجمعة (مسائل فقهية)

صلاة الخوف والمطاردة(مسائل فقهية)

صلاة العيدين (مسائل فقهية)

صلاة الغفيلة (مسائل فقهية)

صلاة اول يوم من كل شهر (مسائل فقهية)

صلاة ليلة الدفن (مسائل فقهية)

صلوات اخرى(مسائل فقهية)

نافلة شهر رمضان (مسائل فقهية)

المساجد واحكامها(مسائل فقهية)

اداب الصلاة ومسنوناتها وفضيلتها (مسائل فقهية)

اعداد الفرائض ونوافلها (مسائل فقهية)

صلاة الجماعة (مسائل فقهية)

صلاة القضاء(مسائل فقهية)

صلاة المسافر(مسائل فقهية)

صلاة الاستئجار (مسائل فقهية)

مسائل متفرقة في الصلاة(مسائل فقهية)

الصوم

احكام متفرقة في الصوم

المفطرات

النية في الصوم

ترخيص الافطار

ثبوت شهر رمضان

شروط الصوم

قضاء شهر رمضان

كفارة الصوم

الاعتكاف

الاعتكاف وشرائطه

تروك الاعتكاف

مسائل في الاعتكاف

الحج والعمرة

شرائط الحج

انواع الحج واحكامه

الوقوف بعرفة والمزدلفة

النيابة والاستئجار

المواقيت

العمرة واحكامها

الطواف والسعي والتقصير

الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة

الاحرام والمحرم والحرم

اعمال منى ومناسكها

احكام عامة

الصد والحصر*

الجهاد

احكام الاسارى

الارض المفتوحة عنوة وصلحا والتي اسلم اهلها عليها

الامان

الجهاد في الاشهر الحرم

الطوائف الذين يجب قتالهم

الغنائم

المرابطة

المهادنة

اهل الذمة

وجوب الجهاد و شرائطه

مسائل في احكام الجهاد

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

مراتب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وشرائط وجوبهما

اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

احكام عامة حول الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الخمس

مايجب فيه الخمس

مسائل في احكام الخمس

مستحق الخمس ومصرفه

الزكاة

اصناف المستحقين

اوصاف المستحقين

زكاة الفطرة

مسائل في زكاة الفطرة

مصرف زكاة الفطرة

وقت اخراج زكاة الفطرة

شرائط وجوب الزكاة

ماتكون فيه الزكاة

الانعام الثلاثة

الغلات الاربع

النقدين

مال التجارة

مسائل في احكام الزكاة

احكام عامة

علم اصول الفقه

تاريخ علم اصول الفقه

تعاريف ومفاهيم ومسائل اصولية

المباحث اللفظية

المباحث العقلية

الاصول العملية

الاحتياط

الاستصحاب

البراءة

التخيير

مباحث الحجة

تعارض الادلة

المصطلحات الاصولية

حرف الالف

حرف التاء

حرف الحاء

حرف الخاء

حرف الدال

حرف الذال

حرف الراء

حرف الزاي

حرف السين

حرف الشين

حرف الصاد

حرف الضاد

حرف الطاء

حرف الظاء

حرف العين

حرف الغين

حرف الفاء

حرف القاف

حرف الكاف

حرف اللام

حرف الميم

حرف النون

حرف الهاء

حرف الواو

حرف الياء

القواعد الفقهية

مقالات حول القواعد الفقهية

اخذ الاجرة على الواجبات

اقرار العقلاء

الإتلاف - من اتلف مال الغير فهو له ضامن

الإحسان

الاشتراك - الاشتراك في التكاليف

الاعانة على الاثم و العدوان

الاعراض - الاعراض عن الملك

الامكان - ان كل ما يمكن ان يكون حيضا فهو حيض

الائتمان - عدم ضمان الامين - ليس على الامين الا اليمين

البناء على الاكثر

البينة واليمين - البينة على المدعي واليمين على من انكر

التقية

التلف في زمن الخيار - التلف في زمن الخيار في ممن لا خيار له

الجب - الاسلام يجب عما قبله

الحيازة - من حاز ملك

الزعيم غارم

السبق - من سبق الى ما لم يسبقه اليه احد فهو احق به - الحق لمن سبق

السلطنة - التسلط - الناس مسلطون على اموالهم

الشرط الفاسد هل هو مفسد للعقد ام لا؟ - الشرط الفاسد ليس بمفسد

الصحة - اصالة الصحة

الطهارة - كل شيء طاهر حتى تعلم انه قذر

العقود تابعة للقصود

الغرور - المغرور يرجع الى من غره

الفراغ و التجاوز

القرعة

المؤمنون عند شروطهم

الميسور لايسقط بالمعسور - الميسور

الوقوف على حسب ما يوقفها اهلها

الولد للفراش

أمارية اليد - اليد

انحلال العقد الواحد المتعلق بالمركب الى عقود متعددة - انحلال العقودالى عقود متعددة

بطلان كل عقد بتعذر الوفاء بمضمونه

تلف المبيع قبل قبضه - اذا تلف المبيع قبل قبضه فهو من مال بائعه

حجية البينة

حجية الضن في الصلاة

حجية سوق المسلمين - السوق - أمارية السوق على كون اللحوم الموجودة فيه مذكاة

حجية قول ذي اليد

حرمة ابطال الاعمال العبادية الا ما خرج بالدليل

عدم شرطية البلوغ في الاحكام الوضعية

على اليد ما اخذت حتى تؤدي - ضمان اليد

قاعدة الالزام - الزام المخالفين بما الزموا به انفسهم

قاعدة التسامح في ادلة السنن

قاعدة اللزوم - اصالة اللزوم في العقود - الاصل في المعاملات اللزوم

لا تعاد

لا حرج - نفي العسر و الحرج

لا ربا في ما يكال او يوزن

لا شك في النافلة

لا شك لكثير الشك

لا شك للإمام و المأموم مع حفظ الآخر

لا ضرر ولا ضرار

ما يضمن و ما لا يضمن - كل عقد يضمن بصحيحه يضمن بفاسده وكل عقد لا يضمن بصحيحه لا يضمن بفاسده

مشروعية عبادات الصبي وعدمها

من ملك شيئا ملك الاقرار به

نجاسة الكافر وعدمها - كل كافر نجس

نفي السبيل للكافر على المسلمين

يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب

قواعد فقهية متفرقة

المصطلحات الفقهية

حرف الألف

حرف الباء

حرف التاء

حرف الثاء

حرف الجيم

حرف الحاء

حرفق الخاء

حرف الدال

حرف الذال

حرف الراء

حرف الزاي

حرف السين

حرف الشين

حرف الصاد

حرف الضاد

حرف الطاء

حرف الظاء

حرف العين

حرف الغين

حرف الفاء

حرف القاف

حرف الكاف

حرف اللام

حرف الميم

حرف النون

حرف الهاء

حرف الواو

حرف الياء

الفقه المقارن

كتاب الطهارة

احكام الاموات

الاحتضار

الجريدتان

الدفن

الصلاة على الاموات

الغسل

الكفن

التشييع

احكام التخلي

استقبال القبلة و استدبارها

مستحبات و ومكروهات التخلي

الاستنجاء

الاعيان النجسة

البول والغائط

الخمر

الدم

الكافر

الكلب والخنزير

المني

الميتة

احكام المياه

الوضوء

احكام الوضوء

النية

سنن الوضوء

غسل الوجه

غسل اليدين

مسح الرأس

مسح القدمين

نواقض الوضوء

المطهرات

الشمس

الماء

الجبيرة

التيمم

احكام عامة في الطهارة

احكام النجاسة

الحيض و الاستحاظة و النفاس

احكام الحيض

احكام النفاس

احكام الاستحاضة

الاغسال المستحبة

غسل الجنابة واحكامها

كتاب الصلاة

احكام السهو والخلل في الصلاة

احكام الصلاة

احكام المساجد

افعال الصلاة

الاذان والاقامة

التسليم

التشهد

الركوع

السجود

القراءة

القنوت

القيام

النية

تكبيرة الاحرام

سجدة السهو

الستر والساتر

الصلوات الواجبة والمندوبة

صلاة الاحتياط

صلاة الاستسقاء

صلاة الايات

صلاة الجماعة

صلاة الجمعة

صلاة الخوف

صلاة العيدين

صلاة القضاء

صلاة الليل

صلاة المسافر

صلاة النافلة

صلاة النذر

القبلة

اوقات الفرائض

مستحبات الصلاة

مكان المصلي

منافيات الصلاة

كتاب الزكاة

احكام الزكاة

ماتجب فيه الزكاة

زكاة النقدين

زكاة مال التجارة

زكاة الغلات الاربعة

زكاة الانعام الثلاثة

شروط الزكاة

زكاة الفطرة

احكام زكاة الفطرة

مصرف زكاة الفطرة

وقت وجوب زكاة الفطرة

اصناف واوصاف المستحقين وأحكامهم

كتاب الصوم

احكام الصوم

احكام الكفارة

اقسام الصوم

الصوم المندوب

شرائط صحة الصوم

قضاء الصوم

كيفية ثبوت الهلال

نية الصوم

مستحبات ومكروهات الصوم

كتاب الحج والعمرة

احرام الصبي والعبد

احكام الحج

دخول مكة واعمالها

احكام الطواف والسعي والتقصير

التلبية

المواقيت

الصد والحصر

اعمال منى ومناسكها

احكام الرمي

احكام الهدي والاضحية

الحلق والتقصير

مسائل متفرقة

النيابة والاستئجار

الوقوف بعرفة والمزدلفة

انواع الحج واحكامه

احكام الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة

احكام تخص الاحرام والمحرم والحرم

العمرة واحكامها

شرائط وجوب الحج

كتاب الاعتكاف

كتاب الخمس

الفقه الاسلامي واصوله : المسائل الفقهية : الصلاة : الخلل في الصلاة (مسائل فقهية) :

مبطلات الصلاة

المؤلف:  الشيخ محمد جواد مغنية

المصدر:  فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ج1 (ص :195 )

30-11-2016

1171

وهي:

1- الحدث المبطل للطهارة، سواء أوقع عمدا، أم سهوا، سئل الإمام الصادق (عليه السّلام) عن رجل يكون في الصلاة، فيعلم أن ريحا قد خرجت، فلا يجد ريحها، و لا يسمع صوتها؟ قال: يعيد الوضوء و الصلاة.

و سئل عن آخر يكون في صلاته، فيخرج منه حب القرع؟ قال: ان كان ملطخا بالعذرة فعليه أن يعيد الوضوء، و ان كان في الصلاة، قطعها، و أعاد الوضوء و الصلاة.

2- قالت المذاهب السنية الأربعة: ان التكفير أو التكتف، و هو وضع إحدى اليدين على الأخرى، قالت: هو مستحب، و تركه غير مبطل للصلاة.

ولفقهاء الشيعة ثلاثة أقوال: الأول: انّه حرام في الصلاة، و مبطل لها.

الثاني: انّه حرام غير مبطل. الثالث: انّه لا حرام و لا مبطل إلّا إذا أتى به بقصد انّه مطلوب و محبوب في الشريعة، و ان فعله بغير هذا القصد فلا بأس. و من هؤلاء السيد الحكيم، فإنه قال في الجزء الرابع من المستمسك: «من ذلك تعرف ضعف القول بالبطلان، لعدم وفاء الأدلة بأكثر من تحريم التكتف بقصد أنّه جزء من الصلاة، أو بقصد أن الصلاة لا تصح بدونه، و إلّا لم يكن وجه للبطلان. كما‌ تعرف ضعف القول بأنّه حرام غير مبطل». و هذا صريح بأن من تكتف في الصلاة اختيارا دون أن يقصد أنّه مأمور به شرعا، فصلاته صحيحة، و لا اثم عليه أيضا.

ومهما يكن، فقد ذهب أكثر الفقهاء إلى أنّه حرام و مبطل للصلاة، حيث سئل الإمام الصادق (عليه السّلام) عن رجل صلى، و يده اليمنى على اليسرى؟ فقال: ذلك التكفير، فلا تفعل.

3- تبطل الصلاة إذا التفت إلى الوراء، أو إلى اليمين، أو الشمال بجميع بدنه، أو بكامل وجهه بحيث يخرج عن حد الاستقبال، أمّا الالتفات يسيرا بالوجه دون البدن فلا بأس، ما دام الاستقبال باقيا، قال الإمام الصادق (عليه السّلام) :ان تكلمت أو صرفت وجهك عن القبلة فأعد الصلاة. و قال أبوه الإمام الباقر (عليه السّلام) :ان استقبلت القبلة بوجهك فلا تقلب وجهك عن القبلة، فتفسد صلاتك، فان اللّه تعالى يقول لنبيه {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [البقرة: 144].

وقال صاحب المدارك: «هذا كله مع العمد، أمّا لو وقع سهوا، فان كان يسيرا لا يبلغ حد اليمين واليسار لم يضر، وان بلغه، وأتى بشي‌ء من الأفعال في تلك الحال، أعاد في الوقت، وإلّا فلا اعادة».

ومعنى هذا أن المصلي إذا مال قليلا، ثم اعتدل قبل أن يأتي بشي‌ء منها، صحت صلاته إطلاقا، و ان أتى بفعل منها في هذه الحال فعليه أن يعيد ان اتسع الوقت، وإلّا فلا يقضي، و ان خرج عن الاستقبال كلية، فسدت الصلاة، سواء أ كان عن عمد أو سهو، وعليه أن يعيد في الوقت أداء، وفي خارجه قضاء.

4- أن يتعمد الكلام، و لو بحرفين لا معنى لهما، أو بحرف واحد، له معنى، أما الكلام عن سهو فلا يبطل، بل يستدعي السجود للسهو، كما يأتي. قال‌ الإمام الصادق (عليه السّلام) : تنتقض الصلاة بالكلام متعمدا، وان تكلمت ناسيا فلا شي‌ء عليك.

أجل، إذا سلم انسان على المصلي، فيجب عليه أن يرد التحية بالمثل دون زيادة حرف واحد، أو تقديم أو تأخير، على شريطة أن تكون تحية الإسلام، أمّا غيرها فلا يجب ردها، بل لا يجوز في أثناء الصلاة. قال محمد بن مسلم: دخلت على الإمام الصادق (عليه السّلام) ، و هو في الصلاة، فقلت: السلام عليك. فقال: السلام عليك. قلت: كيف أصبحت؟ فسكت. و بعد أن انتهى قلت له: أيرد السلام في أثناء الصلاة ؟ قال: نعم، مثل ما قيل له.

5- القهقهة، اختيارا كانت أو قهرا، أما التبسم فلا يضر. قال الإمام الصادق (عليه السّلام) :امّا التبسم فلا يقطع الصلاة، و أمّا القهقهة فهي تقطع الصلاة.

6- البكاء المشتمل على الصوت إلّا إذا كان خوفا من اللّه، فقد روي أن سائلا سأل الإمام الصادق (عليه السّلام) عن البكاء في الصلاة؟. فقال: ان بكى لذكر الجنة و النار فذاك أفضل الأعمال في الصلاة، و ان ذكر ميتا له، فصلاته فاسدة. و قيل: ان هذه الرواية ضعيفة منجبرة بعمل الفقهاء.

7- كل فعل لا تبقى معه صورة الصلاة، و الدليل الإجماع، و العقل أيضا، لأنه إذا ذهبت صورة الصلاة، ذهبت الصلاة من الأساس، و ما جاء عن النبي و أهل بيته (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)  من أنهم فعلوه، أو رخصوا بفعله أثناء الصلاة، فهو من النوع القليل الذي لا تمحي معه الصورة، كقتل البرغوث و العقرب، و ما إلى ذاك.

8- الأكل والشرب، فإنهما ماحيان لصورة الصلاة، وروح الصلاة، والهدف من الصلاة، قال صاحب المدارك: «ادعي الإجماع على ذلك.

واستغرب بعض الفقهاء عدم البطلان بالأكل و الشرب أثناء الصلاة إلّا مع‌ الكثرة، كسائر الأفعال الخارجية عن الصلاة، و هو حسن». بل لا حسن فيه إطلاقا، لما ذكرنا، والحسن هو قول من قال: ان إبطال الأكل و الشرب للصلاة في غنى عن الدليل. و كفى بترك الرسول و آله الأكل و الشرب في الصلاة، و بخشوعهم و انصرافهم عن كل ما يمت إلى الدنيا بسبب دليلا على عظمة الصلاة و جلالها.

9- ذهب أكثر الفقهاء إلى أن من تعمد قول آمين بعد قراءة الحمد، بطلت صلاته، لقول الامام الصادق (عليه السّلام) : إذا كنت خلف إمام، فقرأ الحمد و فرغ من قراءتها، فقل أنت: الحمد للّه رب العالمين، و لا تقل آمين (1).

10- الشك في صلاة الصبح، أي عدد ركعاتها، و في المغرب، و الأوليين من الظهرين و العشاءين، و يأتي التفصيل في فصل الشك.

الخلاصة:

ان كل من أخل بجزء من أجزاء الصلاة، أو بشرط من شروطها، أو بوصف من أوصافها، فسدت صلاته بموجب القواعد الكلية و الأصول العامة، إلّا ما قام الدليل على أنّه غير مفسد، كالجهر مكان الإخفات، و التصرف بمال الغير جهلا أو نسيانا، وكنجاسة الثوب أو البدن أو مكان السجود جهلا، لا نسيانا.

__________________

(1) ان مجرد النهي عن قول آمين، و عن التكلم بحرفين أو أكثر، لا يكفي للحكم بفساد الصلاة، لأنّه ليس نهيا عنها بالذات، كي تكون فاسدة، فلا بد- اذن- من البحث عن دليل آخر يستدعي الفساد، و قد مرّ الكلام مفصلا في الساتر المغصوب، فراجع، ومهما يكن فنحن قد أخذنا على أنفسنا التقيد و الالتزام بقول المشهور، مع توخي الاختصار.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي