1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : العدل : الحسن و القبح :

الحسن والقبح

المؤلف:  الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي

المصدر:  معارج الافهام الى علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 83

20-11-2014

835

الحسن والقبح إما أن يراد بهما ملائمة الطبع وعدمها أو كون الشيء صفة كمال أو نقص, ولا خلاف في كونهما عقليين بهذين الاعتبارين, وقد يراد بهما استحقاق المدح والذم عاجلاً, والثواب والعقاب آجلاً, فعند الأشعري إنهما شرعيان(1), والحكيم معلومان بالعقل العلمي, إذ عليهما مدار مصالح العالم(2), وعند أهل العدل سببهما قد يكون ضرورياً كشكر المنعم وحسن الصدق النافع وقبح الكذب الضار, ونظرياً كحسن الصدق الضار وقبح الكذب النافع, وشرعياً كحسن صوم آخر رمضان, وقبح صوم العيد(3).

ونُبّه على الضروري باتفاق العقلاء على حسن ما ذكر وقبحه وليس ذلك بالشرع وإلا لما حكم به البراهمة (4), ولا بالطبع لأن الطباع مختلفة, فلم يبق إلا العقل الضروري.

وعلى النظري فلأنه لما كان الحسن والقبح لازمين لمطلق الصدق والكذب ... كانا لازمين للصدق الضار والكذب النافع لكون المطلق جزءاً من المركب, ولازم الجزء لازم الكل, واستدل عليه بأنه لولاه لزم عدم الوثوق بالوعد والوعيد, لجواز الكذب حينئذ على الشارع, ولجاز تعذيب المؤمن وإثابة الكافر, إذ لا حاكم على الفاعل بالقبح, ولجاز إظهار المعجزة على يد الكاذب(5), والتوالي بأسرها بالطلة؛ فالقول بأن الحسن والقبح شرعيان باطل, واحتجاجهم بأن القبح يصدر من الشارع لتكليف الكافر المعلوم عدم الإيمان منه, ولأن الكذب قد يحسنحال اشتماله على تخليص نبي أو ولي باطل.

أما الأول: فلأنا نقول: تكليف الكافر حسن لتعريضه للثواب الدائم والمنع لسوء اختياره.

وأما الثاني: فلأنا نمنع زوال القبح عن الكذب, وإنما جاز لأن قبحه أضعف من قبح إيقاع النبي أو الولي في الضرر فارتكب أضعف القبيحين. سلّمنا لكن نمنع زوال القبح بل يجب التعريض فإن في المعاريض مندوحة عن الكذب.

_______________

(1) الأربعون في أصول الدين للفخر الرازي 1: 346, المواقف: 323, شرح المقاصد للتفتازاني 4: 282. وحكاه عنهم العلامة في منهج اليقين في أصول الدين: 358 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 230.

(2) حكاه عن الفلاسفة العلامة في معارج الفهم: 400.

(3) انظر: مناهج اليقين: 358 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 230, وانظر المغني في أبواب التوحيد والعدل (التعديل والتجوير): 18 والمحصل: 479.

(4) هم جماعة أنكروا ضرورة بعثة الأنبياء مكتفين بالعقل, قال أبو الصلاح الحلبي في الكافي: 65: قالت البراهمة: إن العاقل غني بعقله عن البعثة.

(5)حكي هذه الوجوه في مناهج اليقين: 358 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 230 ومعارج الفهم: 401.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي