1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

الحرم

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص234-235

18-1-2017

1839

لما كان الاله مقدسا، فقدسيته ترى عادة على الامكنة والاشياء التي حوله. وتعتبر تلك الأماكن حرما. والغالب ان يكون الحرم عاما لكل القبائل؛ واحيانا، يكون مقصورا على القبيلة او الأسرة التي ترعى الحرم.

وللحرم عادة حدود طبيعية واضحة تحددها، كالوديان والتلول أو الجبال. وهي في الغالب تشمل البلاد التي يسكنها عابدو الالهة، او ما يسري عليه تأثير الإله كمدى امتداد المناطق الزراعية (1). ويروي محمد بن حبيب : (ان الشرى ما كان حول الحرم وهي اشراء الحرم)(2).

وللحرم مصالح عامة، ففيها مجلس عام وخزينة عامة ومحل اجتماع عام. والواقع ان بعض الفقهاء في الإسلام حرموا كراء بيوت مكة. فكأنهم كانوا يعدون كل مكة ملكية عامة. ولكن نظريتهم لم تطبق؛ فقد ظلت فيها ملكية خاصة. والواقع انه منذ العصر الجاهلي كانت فيها ملكيات خاصة، بل حتى دار الندوة كانت ملكية خاصة (3).

وفي الحرم، يعطى الاشخاص، او الأشياء الموجودة فيه، نوعا من الحماية القانونية، وهي حماية محدودة في المكان؛ ولكنها دائمة. وهي، في الغالب، مطلقة وغير مقيدة. وتكون هذه الحماية مصطبغة بصبغة دينية، اذ ان الفرد يكون تحت حماية الإله. فمن دخل الحرم كان آمنا(4)، ومن أحدث حدثا في بلد غيره، ثم لجأ إليه، فهو آمن اذا دخله.

وتسري هذه الحماية على النبات والشجر، فلا يجوز قطع شجرة؛ وكذلك على الحيوان، فلا يجوز الصيد فيه.

وتمتد هذه الحماية الى حرية الكلام. ولعل اوضح مثل على ذلك حالة الدعوة الإسلامية، اذ سفه الرسول (صلى الله عليه وآله) آلهتهم وعابها. ولكن لم تجر محاكمة رسمية له ولم يصدر قرار بمنعه او بمعاقبته. غير ان هذه الحماية تقتصر على الامتناع عن القتل والاعتداء البدني. فكان من سنتهم ان الرجل يحدث الحدث بقتل الرجل او يلطمه او يضربه، فيربط لحا من لحا الحرم قلادة في رقبته، ويقول انا صرورة، فيقال دعوا الصرورة نجهله، وان رمى بحضرة في رجله، فلا يعرض له احد. فقال النبي (صلى الله عليه وآله) لا صرورة في الإسلام، وان من احدث حدثا اخذ بحدثه (5).

ذكرت ان الحرم نشأ حول المياه عادة. ويبدو انه كان حول كل بئر، حيثما كان، حرم صغير. وقد اقر الإسلام حريم البئر بخمسين ذراعا(6). ولا ريب في ان هذه سنة قديمة أقرها الإسلام، وكان الدافع لحدوثها على الارجح منع حدوث اشتباكات ومنازعات حول الابار.

وبما ان اغلب المناطق المقدسة تكون حول الابار، فقد نشأت حولها حياة مستقرة مدنية، لها نظم تختلف عن نظم أهل الوبر.

لقد ورد في الأخبار ذكر لعدد من الحرم كحرم الفلس (7) وجلسد في حضرموت (8) والعزى في وج (9). ولكن اشهر حرم هو حرم مكة الذي تتوفر لدينا عنه تفصيلات أوفى، والذي استمد منه ما ذكرناه من معلومات عن الحرم.

جعل الرسول (صلى الله عليه وآله) للمدينة حرما (حرام جوفها). كما اقر حرم مكة، وحرم وج. ولكن آثارها زالت، ما عدا حرم مكة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع، عن الحرم، سميث : ص115 فما بعد. اما عن حرم مكة، نراجع الازرقي : ج2 ص96 فما بعد.

(2) البكري : ص786.

(3) انظر ص108.

(4) انظر تفسير الطبري : ج4 ص10

(5) الازرقي : ج1 ص125؛ انظر أيضاً لسان العرب : ج6 ص123.

(6) أبو يوسف : كتاب الخراج ص100-102، وهو يذكر حديثا عن الرسول (ص) بان حريم البئر اربعون ذراعا، وحريم الناضح ستون ذراعا، وحريم العين خمسمائة ذراع. انظر أيضاً ابن حنبل : المسند ج2 ص464.

(7) ياقوت : معجم البلدان ج3 ص912.

(8) ياقوت : معجم البلدان ج2 ص100.

(9) الأصنام : ص19.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي