1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث :

الحسن بن النضر

المؤلف:  السيد محسن الأمين.

المصدر:  أعيان الشيعة.

الجزء والصفحة:  ج 5 - ص 323.

11-4-2017

1515

الحسن بن النضر أبو عون الأبرش في منهج المقال انه الحسن بن النضر أو نصر اه‍ وذكره الشيخ في رجاله في أصحاب العسكري (عليه السلام).

وقال العلامة في الخلاصة روى الكشي من طرق ضعيفة انه مذموم وأشار بذلك إلى ما رواه الكشي عن أحمد بن كلثوم السرخسي قال حدثني أبو يعقوب إسحاق بن محمد البصري حدثني محمد بن الحسن بن شمون وغيره قال خرج أبو محمد (عليه السلام) في جنازة أبي الحسن (عليه السلام)وقميصه مشقوق فكتب اليه أبو عون الأبرش قرابة نجاح بن سلمة من رأيت أو بلغك من الأئمة(عليه مالسلام) شق ثوبه في مثل هذا فكتب اليه أبو محمد ع يا أحمق وما يدريك ما هذا قد شق موسى على هارون.

وروى الكشي أيضا عن أحمد بن علي قال حدثني إسحاق حدثني إبراهيم بن الخضيب الأنباري قال كتب أبو عون الأبرش قرابة نجاح بن سلمة إلى أبي محمد ص ان الناس قد استوهنوا من شقك على أبي الحسن (عليه السلام) فقال يا أحمق ما أنت وذاك قد شق موسى على هارون (عليه السلام) ان من الناس من يولد مؤمنا ويحيا مؤمنا ويموت مؤمنا ومنهم من يولد كافرا ويحيا كافرا ويموت كافرا ومنهم من يولد مؤمنا ويحيا مؤمنا ويموت كافرا وانك لا تموت حتى تكفر ويتغير عقلك فما مات حتى حجبه ولده عن الناس وحبسوه في منزله من ذهاب العقل والوسوسة وكثرة التخليط والرد على أهل الإمامة وانكشف عما كان عليه اه‍.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي