1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : النبي الأعظم محمد بن عبد الله : أسرة النبي (صلى الله عليه وآله) : آبائه :

نماذج من مشاعر أبي طالب

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني

المصدر:  سيد المرسلين

الجزء والصفحة:  ج‏1،ص516-518.

4-5-2017

3279

ان التاريخ البشريّ يحتفظ في صفحاته بأمثلة كثيرة عن مشاعر تبادَلها الأشخاصُ وعواطف وديّة قويّة أبداها البعض تجاه بعض تدورُ اكثرها حول محور الدوافع المادية كالتي تدور حول معيار الجمال أو المال ولهذا سرعان ما يذهب الحماسُ وتنطفىءُ شعلةُ الحبّ ويتضاءل لهيبُ العاطفةُ في كيانهم حتّى تزول بالمرَّة ولا يبقى منها شيء أبداً لعدم ثبات هذه الدوافع.

ولكنَّ المشاعرَ والعواطفَ الّتي تنبعُ من أواصر الايمان بفضائل شخص ما وكمالاتِه الروحية والمعنوية لا تنمحي ولا تتلاشى بسرعة.

وقد كانت مودة أبي طالب لمحمّد (صـلى الله علـيه وآله) وحبّه الشديد له تنبع من كلا هذين الدافعّين.

فقد كان أبو طالب يؤمن بمحمّد (صـلى الله علـيه وآله) ويرى فيه من جانب الإنسان الكاملَ بل يعتبره في قمة الكمال الانساني ومن جانب آخر كان محمّد ابن أخيه وقد أحلّه ذلك من قلبه محلّ الابن والأخ.

لقد كانت لصفات محمّد وخصاله المعنوية والأخلاقية وطهره مكانة كبرى في قلب عمّه أبي طالب إلى درجة أنه كان يصطحبه معه إلى المصلّى ويستسقي به اي انه يقسم على اللّه بمقامه أن يدفعَ عن الناس القحط والجدب وينزّلَ عليهم الغيث فكانت دعوتُه تستجاب من دون تأخير.

فقد نقل كثيرٌ من المؤرخين الحادثة التالية :

قحط الناسُ في مكة وحواليها سنةً من السنين ومَنعتِ السماء والأرض بركاتها عنهم بشكل عجيب فمشت قريش بعيون باكية إلى أبي طالب تطلب منه بالحاح أن يستسقي لهم وان يذهب إلى المصلى ويدعو ربّه لينزِّلَ عليهم المطر وينقذهم من تلك المحنة الصعبة.

فخرج أبو طالب وقد أخذ بيد غلام كأنه شمسُ دجن تجلّت عنها غمامة فاسند ظهره إلى الكعبة ورفع وجهه نحو السماء وقال : يا رب هذا الغلام اسقنا غيثاً مغيثاً دائماً هاطلا.

ويكتب المؤرخون ان السماء كانت صافية لا غيم فيها أبداً ساعة استسقى أبو طالب برسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ولكن ما ان فرغ أبو طالب من دعائه إلاّ وأقبلت السحاب في الحال وغطّت سماء مكة وما حولها من المناطق القريبة اليها وارعدت السماء وأبرقت ثم جرى غيث عظيم سالت به الأودية وروّت القريب والبعيد وَسُرّ به الجميع ورضوا .

وقد اشار أبو طالب في لاميّته المعروفة إلى هذه الحادثة.

وقد أنشأ أبو طالب تلك القصيدة في أحلك الظروف واشدّها يوم زادت قريشٌ من ضغوطها على حامي الرسول (صـلى الله علـيه وآله) ليسلِّمَ رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) إليها.

وقد ذكَّر فيها أبو طالب قريشاً بحادثة الاستسقاء برسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) قبل الإسلام وكيف أنها اُمطِرَت ببركته بعد قحط طويل وجدب مهلِك كاد يبيد الحرث والضرع وذلك عندما يقول :

وابيض يُستسقى الغمامُ بوجهه

                   ربيع اليتامى عصمة للأرامل

تلوذُ به الهُلاك مِن آل هاشم

                   فهم عندَهُ في نعمة وفواضل

وقد نقل ابن هشام في سيرته أربعة وتسعين بيتاً من هذه القصيدة فيما أورد ابن كثير الشامي في تاريخه إثنين وتسعين بيتاً فقط.

وهي قصيدة في منتهى الروعة والعذوبة وفي غاية القوة والجمال وتفوق في هذه الجهات كل المعلقات السبع الّتي كان عرب الجاهلية يفتخرون بها ويُعدونها من ارقى ما قيل في مجال الشعر والنظم.

وقد أورد ابو هفان العبدي الجامع لديوان أبي طالب مائة وواحد وعشرين بيتا من هذه القصيدة في ذلك الديوان ويمكن أن تكون كلُ تلك القصيدة وتمامها.

ونحن نورد هنا أبياتاً متفرقة من هذه القصيدة مما يتصل منها برسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) بصورة صريحة.

كَذِبتُم وبيتِ اللّه نبزى محمّداً

                   ولما نطاعِن دونه ونناضل

ونُسلِمُه حتّى نُصرَّعَ دونَه

                   ونَذهَل عن أبنائنا والحلائِل

لَعمري لقد كلّفتُ وجداً بأَحمدٍ

                   وإخوته دأبَ المحبِّ المواصل

فلا زال في الدنيا جمالاً لأهلها

                   وزَيناً لمن والاه ربُّ المشاكل

فَمنَ مثلُه في الناس أيُ مؤمَّل

                   إذا قاسَهُ الحُكام عند التفاضل

حليمٌ رشيدٌ عادلٌ غير طائش

                   يُوالي إلاها ليس عنه بِغافِلِ

لقد علِمُوا أنَّ ابْننا لا مكذَّبٌ

                   لدينا ولا يُعنى بقولِ الأباطِل

فأصبَحَ فينا احمدٌ في اُرومة

                   تقصّر عنه سَورة المنظاول

حَدِبْتُ بنفسي دونَه وحميته

                   ودافعتُ عنه بالذُّرا والكلاكل

فَأيّدَهُ ربُّ العباد بنصره

                   وأظهرَ ديناً حقُّه غير باطل

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي