النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
وَفاة أَبي طالب وخديجة الكبرى
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: سيد المرسلين
الجزء والصفحة: ج1،ص512-515.
4-5-2017
3164
في الوَقت الّذي كنّا نسطّر فيه مواضيع هذا الفصل كان سجن القطيف يضمُّ بين جدرانه شاباً حر الضمير شجاعاً مقداماً له يكن له من ذنب إلاّ أنه الّف كتاباً باسم أبو طالب مؤمن قريش يتناول إسلام أبي طالب وإيمانه وإخلاصه مثبتاً كل ذلك من مصادر أهل السنّة .
فطلبت منه السلطات القضائيّة في الحجاز ـ وفي عصر يتسمُ بحرّية التفكير والبيانِ والاعتقاد ـ بأن يتراجع عن كلامه وحيث إنه لم يكن ليريد أن ينكر حقيقة اعتقد بها عن قناعة ويقين حكمت عليه تلك السلطات بالإعدام.
وقد نجا هذا الفتى الشجاع والكاتب الحرّ من الاعدام اثر جهود اسلامية واسعة وخُفِضت عقوبته إلى الحبس المؤبّد الّذي خفّض اثر جهود اسلامية مرّة اُخرى إلى عقوبة الجَلد ثمانين جلدة!!.
وهو الآن يلبث في أحد السجون بانتظار المصير المجهول إذ على المسلمين إما أن يهتمّوا بالأمر ويطلبوا من السلطات القضائية السعودية صرف النظر عن عقوبته بل والافراج عنه نهائياً.
وإما أن يفقد هذا الشاب المجاهد الشجاع البريء حياته تحت سياط تلك السلطات الجائرة الحاكمة زوراً وقهراً على أرض الحجاز .
لقد سقطت مؤامرة الحصار الاقتصادي ضدّ النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) بفعل إقدام ثلة من ذوي المروءة وأيضاً بفضل صمود النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) وثباتهم العظيم. وخرج النبيّ وأنصاره من شِعب أبي طالب بعد ثلاث سنوات من النفي والعذاب وعادوا إلى منازلهم ظافرين مرفوعي الرؤوس.
وعاد التعامُل الاقتصادي مع المسلمين إلى ما كان عليه قبل الحصار وكانت أوضاع المسلمين تسير نحو الانتعاش والانفراج شيئاً فشيئاً وإذا برسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) يُفاجَأ بحادث مؤلم مرٍّ ذلك هو وفاة شخصية كبرى أحدث فقدانها أثراً سيّئاً في نفوس المسلمين وبخاصة المستضعفين منهم.
ولقد كان هذا الأثر عظيماً جداً بحيث لا يمكن قياسه بشيء بالنظر إلى تلك الظروف الحساسة وذلك لأن نمو أية عقيدة وفكرة إنما يكون في ظل عاملين أساسيّين :
أحدهما : حرية التعبير والآخر : القوة الدفاعية الّتي تحمي أصحاب تلك العقيدة والفكرة ضدّ حملات الخصوم الّتي لا ترحم.
ولقد كان المسلمون ـ آنذاك ـ يتمتعون بحرية البيان والتعبير ولكنهم افتقدوا بسبب الحادث المفاجئ المذكور .
العاملَ الجوهري والمصيري الثاني يعني : حامي الإسلام والمدافع الوحيد عنه الّذي وافته المنية في تلك الايام الحساسة وحُرم المسلمون بوفاته من حمايته ودفاعه ووقايته.
أجل لقد فَقَد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) حاميه العظيم الّذي تولى مهمة كفالته والدفاع عنه والمحافظة على حياته بصدق واخلاص وجدّ ورغبة وكان يقيه بنفسه وذويه ويؤثره على نفسه وأولاده وينفق عليه من ماله حتّى كَبُرَ وصار له مال وطول منذ أن كان (صـلى الله علـيه وآله) في السنة الثامنة من عمره وحتّى يوم وفاة ذلك الحامي العظيم ورسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) في الخمسين من عمره.
لقد فَقَد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) شخصيةً خاطبها عبدُالمطلب عند وفاته بالشعر قائلا :
اُوصِيكَ يا عَبدَ مناف بعدي
بموحد بَعدَ أبيهِ فَردِ
فأجابه أبو طالب قائلا : يا أبَه لا توصِيَّنِ بمحمّد فانه إبني وابن أخي .
ولعلّ رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) قد تذكر في اللحظة الّتي ظهر فيها على جبين ابي طالب عرقُ الموت جميع الحوادث الحلوة والمرة وقال في نفسه :
1 ـ إن هذا الشخص المسجّى على فراش الموت هو عمّه الرؤوف الّذي ظلَّ يحرسه بالليل والنهار طيلة سنوات الحصار في الشعب فاذا جاء الليل قام عند رأسه بالسيف يحرسه.
ورسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) مضطجع ثم يقيمه من فراشه إذا مضى شطرٌ من الليل ويضجعه في موضع آخر ويضجع مكانه ولده علي بن أبي طالب حتّى لا تغتاله قريش بعد أن رَصَدوا مكانه وكمنوا له وكان يفعل أبو طالب ذلك طوال الليل كله فيفديني بولده علي ويقيني به حتّى إذا قال له عليٌ ليلة : يا أبتاه إني مقتول ذات ليلة .
فأجابه أبو طالب بنبرة المتحمّس الصبور :
إصبِرَن يا بُنَيَّ فَالصبِرُ أحجى
كُلُّ حَىٍّ مَصِيرُه لِشُعُوبِ
قَد بَلَوناك وَالبَلاءُ شَديدٌ
لِفِداءِ النَجِيبِ وَابنِ النَجيبِ
فأجابه عليّ بكلام اكثر حلاوةً وعمقاً قائلاً :
أَتَامُرُني بالصَّبرِ في نَصر أحمَدٍ؟
وَ وَاللّهِ ما قُلتُ الّذي قُلتُ جازعاً
وَلكِنَّني أَحبَبتُ أن تَرَ نُصرَتي
وَتعلَمَ أَنّي لَم أَزَل لَكَ طائِعاً
2 ـ إن هذا الجثمان الّذي فارقته الروح هو جثمان عمّي العطوف الّذي شُرّدَ هو وذووه وعرَّض نفسَه وأهلَه للبَلاء والمحنَة بسبب الحصار لأجلي وأمر بأن يحرسونني ليلَ نهار تاركاً زعامته وسيادته وكلّ شؤُونه للحفاظ عليَّ والإبقاء على رسالتي وأرسل إلى قريش رسالةً قويةً أعلنَ فيها عن وُقُوفه إلى جانبي وانه لن يسلمني ويخذلني مادام حيّاً إذ قال :
فَلا تَحسبُونا خاذِلين مُحمَّداً
لذي غُربة مِنّا وَلا مُتَقرّب
سَتَمنعُه مِنّا يَدٌ هاشِميّةٌ
وَمَركَبُها في الناسِ أخشن مركب
بعد أن تحقق موت ابي طالب ارتفع الصراخ والنحيب من منازله وبيوته واجتمع حول بيته العدوُّ والصديقُ والقريبُ والبعيد واشترك الجميعُ في مراسيم دفنه بقلوب آلمتها الفجيعة به وقرّحها الحزنُ عليه.
وهل ترى تنتهي آثار وردود فعل وفاة شخصية عظيمة الشأن مثل ابي طالب الّذي كان زعيم قريش وسيد عشيرته بمثل هذه السرعة والبساطة؟
كلا بل سيكون لفقدانه اكبر الأثر على مسيرة الدعوة كما ستعرف ذلك مستقبلا.