تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
نوح (عليه السلام) أوّل أنبياء اُولي العزم
المؤلف: ناصر مكارم الشيرازي
المصدر: تفسير الامثل
الجزء والصفحة: ج14 ، ص474-457.
1-12-2014
2421
ذكر نوح (عليه السلام) في كثير من الآيات القرآنية ، ومجموع السور التي ذكر
فيها (عليه السلام) (29) سورة ، وأمّا اسمه (عليه السلام) فقد ورد 43 مرّة.
وقد شرح القرآن المجيد أقساماً مختلفة من حياته (عليه السلام) شرحاً مفصلاً
، وتتعلق أكثرها بالجوانب التعليمية والتربوية والمواعظ ، وذكر المؤرخون أنّ اسمه
كان «عبد الغفار» أو «عبد الملك» أو « عبد الأعلى» ، ولقب بـ «نوح» لأنّه كان كثير
النياحة على نفسه أو على قومه ، وكان اسم أبيه «لمك» أو « لامك» ، وفي مدّة عمره
(عليه السلام) اختلاف ، فقال البعض : 1490 عاماً ، وجاء في بعض الرّوايات أنّ عمره
2500 عام ، وأمّا عن أعمار قومه الطويلة فقد قالوا 300 عام ، والمشهور هو أن عمره
كان طويلاً ، وصرح القرآن بمدّة مكثه في قومه وهي 950 عاماً ، وهي مدّة التبليغ في
قومه ، كان لنوح (عليه السلام) ثلاثة أولاد ، وهم (حام) (سام) (يافث) ويعتقد
المؤرخون بأنّ انتساب البشر يرجع إلى هؤلاء الثلاثة ، فمن ينتسب إلى حام يقطن في
القارة الإفريفية ، والمنتسبون لسام يقطنون الأوسط والأقصى ، وأمّا المنتسبون إلى
يافث فهم يقطنون الصين ، وقيل أنّ المدّة التي عاشها بعد الطوفان 50 عاماً ، وقيل
60 عاماً.
وورد بحث مفصل عن حياة نوح (عليه السلام) في التوراة المتواجد حالياً ، إلاّ
أنّ هناك اختلافاً كبيراً بينه وبين القرآن المجيد ، وهذا الإختلاف يدل على تحريف
التوراة ، وقد ذكرت هذه البحوث في الفصول 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 من سفر التكوين
للتوراة.
وكان لنوح (عليه السلام) ابن آخر يدعى (كنعان) وكان مخالفاً لأبيه ، إذ رفض
الإلتحاق به في السفينة ففقد بقعوده هذا الشرف الإنتساب إلى بيت النبوّة ، وكانت
عاقبته الغرق في الطوفان كبقية الكفّار ، وأمّا عن عدد المؤمنين الذين آمنوا به
وركبوا السفينة معه فقد قيل 70 نفراً ، وقيل 7 أنفار ، ولقد انعكست آثار كثيرة من
قصّة نوح (عليه السلام) في لأدب العربي وأكثرها قد حكت عن الطوفان وسفينة النجاة. (1)
كان نوح (عليه السلام) اُسطورة للصبر والمقاومة ، وقيل هو أوّل من استعان
بالعقل والإستدلال المنطقي في هداية البشر ، بالإضافة الى منطق الوحي (كما هو واضح
من آيات هذه السورة) وبهذا الدليل يستحق التعظيم من قبل جميع الناس.
وننهي ما وضحناه عن نوح(عليه السلام) بحديث عن الإمام الباقر(عليه السلام)
إذ قال: «كان نوح(عليه السلام) يدعو حين يمسي ويصح بهذا الدعاء : «أمسيت أشهد أنّه
ما أمسى بي من نعمة في دين أو دنيا فإنّها من اللّه لا شريك له ، له الحمد بها
عليّ والشكر كثيراً ، فأنزل اللّه : {إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا } فهذا
كان شكره». (2)
في قوله تعالى : { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ
دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا } [نوح: 28] قيل في معني البيت هنا هو
بيته الخاص ، وقيل المسجد ، وقيل سفينة نوح ، وقيل هو دينه وشريعته. وورد عن
الإمام الصّادق(عليه السلام) أنّه قال : «من دخل في الولاية دخل في بيت الأنبياء».
(3)
________________________
1. بحار الانوار , ج11 , ص291 , دائرة المعارف دهخدا , مادة (نوح) .
2. المصدر السابق , ص291 , ح3 .
3. تفسير نور الثقلين , ج5 , ص429.