1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن العاشر الهجري :

السيد حسين بن أبي الحسن الموسوي

المؤلف:  السيد محسن الأمين.

المصدر:  أعيان الشيعة.

الجزء والصفحة:  ج 5 - ص 415.

19-5-2017

1105

السيد حسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي الجبعي.
في أمل الآمل كان عالما فاضلا فقيها جليلا مقدما معاصرا للشهيد الثاني وكان ولده السيد علي من تلامذته وكان الشهيد الثاني صهره اه‍ .

هكذا ترجم في أمل الآمل كما في نسخة مخطوطة عندي وفي المطبوعة حسين بن أبي الحسن حسين الخ.

وقال بعض المعاصرين انه هو حسين بن محمد بن الحسين بن علي بن محمد بن أبي الحسن قال والنسبة إلى اعرف الأجداد معروفة وكل هذه الأسرة تعرف ببني أبي الحسن وهذا الحسين هو جد جد السيد نور الدين جد السادة الموسوية المعروفين بال نور الدين وصدر الدين وشرف الدين اه‍ .

وفي رياض العلماء الحسين بن أبي الحسن الموسوي الخ سيجئ بعنوان الحسين بن الحسين بن أبي الحسن الخ وان كان المشهور في نسبه هو الأول ثم قال السيد حسين بن الحسين بن الحسن الموسوي العاملي الجبعي من أجلة سادات العلماء وقال المعاصر في أمل الآمل السيد حسين بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي الخ والظاهر اتحاده مع ما نحن فيه اه‍.

ومن ذلك يعلم أن المشهور انه حسين بن أبي الحسن وان الموجود في نسخة الأمل المطبوعة من أنه حسين بن أبي الحسن حسين كان موجودا في نسخة صاحب الرياض وعدم وجوده في المخطوطة التي عندي لأنها منقولة عن المسودة وان قول الرياض حسين بن الحسين بن الحسن صوابه ابن أبي الحسن ويبقى التعارض بين ما ذكر المعاصر وما في الأمل ولعل المعاصر اخذ ذلك من كتب الأنساب فيكون أصوب والله أعلم .
وله كتب الشهيد الثاني رسالة عدم جواز تقليد الميت.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي