علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الحسين بن محمد بن الفضل بن يعقوب بن سعيد بن نوفل
المؤلف: السيد محسن الأمين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 6 - ص 162.
25-6-2017
1677
الحسين بن محمد بن الفضل بن يعقوب بن سعيد بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب أبو محمد.
قال النجاشي شيخ من الهاشمين ثقة روى أبوه عن أبي عبد الله وأبي الحسن ع ذكره أبو العباس وعمومته كذلك إسحاق ويعقوب وإسماعيل وكان ثقة صنف مجالس الرضا ع مع أهل الأديان قوله كان ثقة الظاهر رجوعه إلى الأب وقال المفيد في الارشاد الحسين بن محمد ابن الفضل بن يعقوب من خاصة الكاظم ع وثقاته وأهل الورع والعلم والفضل من شيعته وفي التعليقة الذي يظهر من العيون والاحتجاج ان مصنف مجالس الرضا مع أهل الملل هو الحسن مكبرا اه.
أقول ذكر النجاشي في كتابه ترجمتين إحداهما للحسن مكبرا ومرت في بابه وثانيتهما للحسين بالياء وهي ما سمعت واتفقت الترجمتان في الأب والأجداد والكنية واختلفتا في قوله في الأولى ثقة جليل القدر روى عن الرضا ع نسخة وعن أبيه عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى ع له كتاب كبير قال ابن عياش ثنا عبد الله بن أبي زيد ثنا الحسن بن محمد بن جمهور عنه به وقوله في الثانية شيخ من الهاشميين إلى آخر ما مر وكلام النجاشي هذا صريح في أن مصنف مجالس الرضا هو الحسين بالياء لا الحسن وما في العيون والاحتجاج يظهر انه تحريف لتقارب حروف الكلمتين وهو كثير في مثله وظاهر هذا انهما اثنان لاختلافهما في الخصوصيات فالحسن روى عن الرضا عن أبيه وله كتاب كبير والحسين لم يرو عن الرضا ولا عن أبيه وله كتاب مجالس الرضا فإذا هما اخوان ولكن العلامة وجماعة غيره عدوهما رجلا واحدا وهو في غير محله وان كان ممكنا بان يكون النجاشي ترجمه في موضع ثم ذهل عن ذلك فترجمه في موضع آخر فاختلفت الترجمتان في بعض الخصوصيات والله أعلم والعلامة ترجمه الحسن مكبرا وجمع في ترجمته بين ما ذكره النجاشي في الترجمتين ومر اعتراض الشهيد الثاني عليه وجوابه.