علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
سالم الحناط أبو الفضل الكوفي
المؤلف: السيد محسن الامين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 7 -ص174
28-9-2017
2626
سالم الحناط أبو الفضل الكوفي قال النجاشي سالم الحناط أبو الفضل كوفي مولى ثقة روى عن أبي عبد الله ع ذكره أبو العباس روى عنه عاصم بن حميد وإسحاق بن عمار له كتاب يرويه صفوان أخبرنا الحسين بن عبد الله حدثنا أحمد بن جعفر حدثنا حميد بن زياد حدثنا حمدان بن أحمد الفلانسي حدثنا أيوب بن نوح حدثنا صفوان عن سالم بكتابه وقال الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع سالم أبو الفضيل الكوفي الحناط وابن داود جعلهما اثنين ناقلا عن رجال الشيخ في أصحاب الصادق ع فقال سلم أبو الفضيل مصغرا بالحاء والنون وسلم أبو الفضل مكبرا الخياط بالخاء المعجمة والمثناة التحتية اه .
قال الشهيد الثاني في حاشية الخلاصة اعلم أن كلام الجماعة في هذا الباب قد اختلف كثيرا فالمصنف ذكر سالما بالألف تبعا للكشي والنجاشي وجعله حناطا بالنون على النسخ المعتبرة ثم ذكر سلما بغير ألف والحناط بالنون أيضا وجعل كنيته أبو الفضل مكبرا والنجاشي وافقه في الكنية ولكن جعل اسمه سالما بالألف قبل اللام وأما الشيخ فذكر في كتابه الرجلين سلم بغير ألف وجعل الحناط النون وكناه أبو الفضيل مصغرا والاخر الخياط بالخاء ثم المثناة التحتية وكنيته أبو الفضل مكبرا وتبعه على ذلك ابن داود ولم يذكر سلام بالألف بما يناسب حال الرجلين المجردين عن الألف ولكن الشيخ ذكر أيضا سلام بن أبي عمرة الخراساني كما ذكره النجاشي فيمكن ان يكون كما قاله المصنف ان يكون هو المطلوب والامر ملتبس جدا اه وفي النقد ما وقع في الاخبار سالم كما ذكره النجاشي والظاهر أنهما واحد قد يكتب بالألف وقد يكتب بغير الألف اه والصواب الاتحاد وان سالم قد تترك ألفه في الخط اختصارا كما في إسحاق وهارون وحرث وعثمان وغيرها وهو كثير وأما الفضل والفضيل والحناط والخياط فأحدهما تصحيف الآخر من النساخ وغيرهم وذكر الشيخ لهما معا لا يدل على التعدد لما علم من طريقته في رجاله انه يذكر الشخص الواحد مرارا لاختلاف العنوان أو تعدد النسخ أو غير ذلك اما سلام بن أبي عمرة وسلام بن غانم فاحتمال اتحادهما مع سالم الحناط لا وجه له فهما سلام وهذا سالم ومجرد كون ابن غانم حناطا وهذا حناط لا يقتضي ذلك كما لا يخفى كاتحاد سلام بن أبي عمرة الخراساني مع سالم الحناط الكوفي فأين سالم من سلام والكوفي من الخراساني فظهر ان الامر لا التباس فيه فضلا عن أن يكون ملتبسا جدا كما قاله الشهيد الثاني.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف أبو الفضل سالم الحناط الثقة برواية صفوان وعاصم بن حميد وإسحاق بن عمار عنه.