علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
سعد بن أبي خلف
المؤلف: السيد محسن الامين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 7 -ص219
9-10-2017
1707
سعد بن أبي خلف يعرف بالزام مولى بني زهرة ابن كلاب الكوفي عن المجلسي الأول إلزام الذي يثقب انف البعير للمهار وفي القاموس زم البعير خطمه وفي التعليقة في بعض نسخ الأخبار الزارم بالراء بعده الميم.
قال النجاشي كوفي ثقة روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام له كتاب يرويه عنه جماعة منهم ابن أبي عمير أخبرنا ابن نوح عن الحسين بن حمزة عن ابن بطة حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عنه به وفي الفهرست سعد بن أبي خلف إلزام صاحب أبي عبد الله ع له أصل رويناه عن عدة من أصحابنا عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن سعد ورواه حميد بن زياد عن أحمد بن ميثم عن سعد وذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع فقال سعد بن أبي خلف الزهري مولاهم كوفي وفي رجال الكاظم ع سعد بن أبي خلف إلزام ثقة. وعن الوسائل عن الشهيد الثاني انه قال لا خلاف بين أصحابنا في وثاقته وغزارة علمه.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي باب سعد المشترك بين ثقة وغيره ويمكن استعلام انه ابن أبي خلف الثقة برواية ابن أبي عمير وأحمد بن ميثم أشيم خ. عنه وزاد الكاظمي رواية صفوان بن يحيى والحسن بن محبوب عنه وعن جامع الرواة انه نقل زيادة عن ذلك رواية الحسن بن الحسن اللؤلؤي عن أحمد بن محمد عنه.
وفي مشتركات الكاظمي والظاهر أنه منقول عن المنتقى: وقع في الكافي في كتاب الحج رواية أحمد بن محمد بن عيسى عن سعد بن أبي خلف وكذا في كتابي الشيخ مع أن المعهود المتكرر في رواية أحمد بن محمد بن عيسى عن سعد بن أبي خلف ان يكون بواسطة ابن أبي عمير أو الحسن بن محبوب ولعل الواسطة منحصرة فيهما فلا يضر سقوطهما.