1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

سعيد بن أبي الخضيب البجلي.

المؤلف:  السيد محسن الامين.

المصدر:  أعيان الشيعة.

الجزء والصفحة:  ج 7 -ص233

13-10-2017

1920

سعيد بن أبي الخضيب البجلي.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع. وروى الكليني في باب من حكم بغير ما انزل الله عز وجل من كتاب القضايا من الكافي عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن فضالة بن أيوب عن داود بن فرقد قال حدثني رجل عن سعيد بن أبي الخضيب البجلي قال كنت مع ابن أبي ليلى مزاملة حتى جئنا إلى المدينة فبينا نحن في مسجد رسول الله ص إذ دخل جعفر بن محمد فقلت لابن أبي ليلى نقوم بنا إليه فقال وما نصنع عنده فقلت نسائله ونحدثه قال فقمنا إليه فسألني عن نفسي وأهلي ثم قال من هذا معك فقلت ابن أبي ليلى قاضي المسلمين فقال أنت ابن أبي ليلى قاضي المسلمين قال نعم قال تأخذ مال هذا فتعطيه هذا وتقتل وتفرق بين المرء وزوجه لا تخاف في ذلك أحدا قال نعم قال فبأي شئ تقضي قال بما بلغني عن رسول الله ص وعن علي وعن الشيخين قال فبلغك عن رسول الله ص انه قال إن عليا أقضاكم قال نعم قال فكيف تقضي بغير قضاء علي وقد بلغك هذا فما تقول إلى أن قال ثم اخذ رسول الله ص بيدك فأوقفك بين يدي ربك فقال يا رب ان هذا قضى بغير ما قضيت فاصفر وجه ابن أبي ليلى حتى عاد مثل الزعفران، ثم قال التمس لنفسك زميلا والله لا كلمتك من رأسي كلمة ابدا أقول رواة الحديث كلهم ثقات وفيه الارسال وفي مسألة الصادق ع له عن نفسه وأهله ما يشير إلى عطفه عليه وكونه معروفا عنده وابن أبي ليلي كان من الشيعة لكنه كان متواليا القضاء من قبل سلاطين الجور وهو ليس باهل لذلك واصفرار وجهه وتركة مزاملة سعيد وحلفه ان لا يكلمه لما أصابه بسببه من خجالته امام الصادق ع مما لا يحب ظهوره عنه وهو قاضي المسلمين.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي