1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير بالرأي :

موقف الإمام الخميني من التفسير بالرأي

المؤلف:  جواد علي كسار

المصدر:  فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية

الجزء والصفحة:  ص 217-221 .

22-12-2014

1774

ينعى الإمام على الثقافة القرآنية أنّها حوّلت التفسير بالرأي إلى حجاب كبير يحول دون الانفتاح على كتاب اللّه، وذلك من جهتين على الأقلّ ، هما :

الاولى : الخلط بين التفسير بالرأي وبين عملية التدبّر بآيات القرآن والتفكّر بها، للتزوّد من معاني كتاب اللّه وعطايا القرآن ومواهبه . فالأوّل هو الممنوع، في حين أنّ الثانية هي حالة مشروعة تضع الإنسان في أفق رحب من المعاني المتكثّرة التي لا نهاية لها.

الثانية : عدم تحرير النزاع في تحديد المراد من التفسير بالرأي على نحو دقيق، وما يؤدّي إليه ذلك من خلط والتباس يفضي بدوره إلى تبعات سلبية على علاقة الإنسان مع كتاب اللّه.

من التحديدات الرئيسية التي ينطلق منها الإمام هي الاستناد إلى معنى محدّد للتفسير لكي يتضح ما سواه. وتفسير الكتاب عنده ، هو : «شرح مقاصد ذلك الكتاب» (1) ، ومن ثمّ فإنّ «المفسّر يكون مفسّرا حين يفهمنا المقصد من النزول» (2).

على ضوء هذا التحديد يستنتج سماحته : «إنّ الاستفادات الأخلاقية والإيمانية والعرفانية لا شأن لها بالتفسير أبدا ، فكيف بالتفسير بالرأي!» (3).

يضرب الإمام لهذه الحالة مثالا تطبيقيا، يقول فيه : «مثلا، إذا ما استفاد أحد من طبيعة مباحثات حضرة موسى مع الخضر، وكيفية معاشرتهما، وشدّ حضرة موسى رحاله إليه مع مقام النبوّة العظيم الذي يحظى به ، لكي يحصل على ذلك العلم الذي لم يكن عنده، ثمّ إذا ما تأمّل بكيفية عرض موسى لحاجته على حضرة الخضر، وذلك بالطريقة المذكورة في الكريمة الشريفة : {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا} [الكهف : 66] ، وكيفية جواب الخضر، وضروب الاعتذار التي ساقها حضرة موسى؛ إذا ما استفاد الإنسان من التفكير بكلّ ذلك جلال مقام العلم، وآداب سلوك المتعلّم مع المعلّم، ممّا قد يصل في الآيات المذكورة إلى عشرين أدبا؛ فأيّ صلة لذلك كلّه بالتفسير، فضلا عن أن يكون تفسيرا بالرأي!»(4).

ينعطف الإمام إلى مثال تطبيقي آخر، يقول فيه : «و في المعارف مثلا، إذا ما استفاد أحد من قول اللّه تعالى : {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ} [الفاتحة : 1] الذي حصر جميع المحامد للّه وخصّ الأثنية [من الثناء] بتمامها بالحقّ تعالى؛ التوحيد الأفعالي، وقال بأنّه يستفاد من الآية الشريفة أنّ كلّ ما موجود في العالم من كمال وجمال ، وكلّ ما فيه من عزّة وجلال، ممّا تنسبه العين الحولاء والقلب المحجوب إلى الموجودات ، هي من الحقّ تعالى، وليس لموجود شي‏ء من قبل نفسه ، ولهذا فإنّ المحمدة والثناء خاصّان بالحقّ لا يشاركه فيهما أحد ؛ إذا استفاد الإنسان من الآية هذه المعاني فما علاقة ذلك بالتفسير، فضلا عن أن يكون اسمه تفسيرا بالرأي أو لا يكون!» (5).

يعقّب الإمام على هذين المثالين ، بقوله : «إنّ كثيرا من استفادات القرآن هي من هذا القبيل» (6) ، ليضيف بعدئذ : «إلى غير ذلك من الامور التي تستفاد من لوازم الكلام، ولا تعدّ تفسيرا كما لا شأن لها بالتفسير بأيّ وجه» (7).

إذا كانت الاستفادات التي يخرج بها الإنسان وهو يعيش أجواء القرآن تقع خارج نطاق التفسير بمعناه العلمي والرسمي، وكذلك حال ما يعدّ من لوازم الكلام، فإنّ للإمام تحديدا آخر يضيّق من منطقة الرأي الممنوع، يتمثّل بإخراج ما يتطابق مع العلوم العقلية ويتوافق والموازين البرهانية عن نطاق هذه الدائرة . وهذا المدار يستوعب آيات المعارف دون آيات الأحكام التي لا دور للعقل فيها ، بل تؤخذ على سبيل التعبّد المحض. يتحدّث الإمام عن التحديد الجديد، بقوله : «بالإضافة إلى ذلك هناك كلام في التفسير بالرأي ، إذ ربّما لا يكون هذا التفسير له صلة بآيات المعارف والعلوم العقلية التي توافق الموازين البرهانية والآيات الأخلاقية ممّا للعقل فيه دخل. فمثل هذه التفاسير تطابق البرهان العقلي المتين أو الاعتبارات العقلية الواضحة ، فإذا ما كان ظاهر الكلام على خلافها من اللازم صرف الكلام عن ذلك الظاهر، مثلا في الكريمة الشريفة : {وَجَاءَ رَبُّكَ} [الفجر : 22] و{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه : 5] اللتين يكون فيهما الفهم العرفي مخالفا للبرهان ، لا يعدّ ردّ هذا الظاهر والتفسير بما يتطابق البرهان تفسيرا بالرأي، ومن ثمّ هو ليس ممنوعا على الإطلاق» (8).

يواصل الإمام تضييقه لمساحة الرأي الممنوع وهو يضع محدّدا آخر، يتمثّل بإخراج ما قامت عليه شواهد سمعية قرآنية وحديثية عن هذه المساحة . وبتعبيره بعد الانتهاء من تفسيره سورة القدر : «إنّ جميع هذه المعارف واللطائف مستفادة من القرآن الشريف والأحاديث الشريفة ، ولها شواهد سمعية» (9) ومن ثمّ لا يمكن نسبتها إلى الرأي .

لقد ساق الإمام وجوها متعدّدة لمعنى ليلة القدر وحقيقتها ، ولتنزّل الملائكة والروح‏ (10) ، ثمّ عاد بنفسه ليثير النقطة التالية : «ربما ظنّ البعض أنّ قسما من مطالب هذه الرسالة تفسير بالرأي» (11) ، فردّ على ذلك بإجابات متعدّدة ، منها أنّه استمدّ المعاني والوجوه المذكورة من القرآن والحديث ، حيث ثمّ شواهد مكثّفة تدلّ عليها، ساق بعضها في ثنايا البحث وأغمض عن أغلبها رعاية للاختصار كما ذكر (12) . وما هذا حاله لا يدخل في نطاق التفسير بالرأي كما قال.

من التحديدات الاخرى التي يرتكز إليها الإمام في تضييق منطقة التفسير بالرأي ، وفتح المجال للتفاعل مع معاني القرآن وحقائقه بعيدا عن هذا المحذور، هو بيان مصاديق المفاهيم، والتوغّل في مراتب الحقائق . وكلا هذين الأمرين لا يدخلان في دائرة التفسير بالرأي ، بل لا علاقة لهما بالتفسير أساسا ، كما يذهب إلى ذلك سماحته، وهو يكتب : «إنّ بيان المصداق ومراتب الحقائق لا صلة له بالتفسير، فضلا عن أن يكون تفسيرا بالرأي» (13).

من الخطوات الإجرائية التي استند إليها الإمام في المجال التفسيري، لكي ينأى عن محذور التورّط بالرأي المنهي عنه، هو ابتعاده عن لغة الجزم والبتّ القطعي. فلا يكاد يؤثر عنه فيما تركه من تراث تفسيري أنّه استخدم لغة جزمية بحيث يقطع أنّ المراد من الآية هو ما وصل إليه دون غيره ، بل تراه يقدّم للنتائج التي يبلغها بكلمة «يحتمل» أو «من المحتمل» ، فيكون ما ذكره أحد المحتملات ، وذلك‏ رعاية لغاية الاحتياط في الدين كما يقول «وإنّما هو بيان أحد المحتملات ومن الواضح أنّ أحدا لم يغلق باب الاحتمال ، ومن ثمّ- فإنّ ما يبلغه- لن يكون متصلا بالتفسير بالرأي» (14).

________________

(1)- آداب الصلاة : 192.

(2)- نفس المصدر : 193.

(3)- نفس المصدر : 199.

(4)- آداب الصلاة : 199.

(5)- آداب الصلاة : 199.

(6)- نفس المصدر.

(7)- نفس المصدر : 200.

(8)- آداب الصلاة : 200.

(9)- نفس المصدر : 347.

(10)- راجع نفس المصدر : 328- 347.

(11)- نفس المصدر : 347.

(12)- نفس المصدر.

(13)- نفس المصدر.

(14)- نفس المصدر.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي