علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
شرحبيل بن درس الهمداني
المؤلف: السيد محسن الامين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 7 -ص335
23-11-2017
1459
شرحبيل بن درس الهمداني قتل سنة 66 قال ابن الأثير في حوادث سنة 66 ج 4 ص 121 دعا المختار شرحبيل بن درس الهمداني فسيره في ثلاثة آلاف إلى المدينة وقال له إذا دخلتها فاكتب إلي بذلك حتى يأتيك أمري وهو يريد إذا دخلوا المدينة أن يأمر ابن درس بمحاصرة ابن الزبير بمكة وخشي ابن الزبير أن يكون المختار انما يكيده فبعث من مكة عباس بن سهل في ألفين وقال له أن رأيت القوم على طاعتي والا فكايدهم حتى تهلكهم فاقبل عباس حتى أتى ابن درس فقال له ألستم على طاعة ابن الزبير قال: بلى. قال: فسر بنا على عدوه الذي بوادي القرى وكان عبد الملك بن مروان قد بعث جيشا إلى وادي القرى قال ابن درس ما أمرت بطاعتكم انما أمرت أن آتي المدينة فإذا اتيتها رأيت رأيي فقال له عباس إن كنتم في طاعة ابن الزبير فقد أمرني أن أسيركم إلى وادي القرى فقال لا اتبعك أقدم المدينة واكتب إلى صاحبي فيأمرني بأمره فقال عباس ريك أفضل وفطن لما يريد وقال اما أنا فسائر إلى وادي القرى خداعا منه وبعث إلى ابن درس بجزائر وغنم اتماما للخديعة وجمع عباس من أصحابه نحو ألف رجل من الشجعان وأقبل نحو فسطاط ابن درس فلما رآهم نادى في أصحابه فلم يجتمع إليه مائة رجل فاقتتلوا يسيرا فقتل ابن درس في سبعين من أهل الحفاظ.
شرطة الخميس الخميس الجيش عن نهاية ابن الأثير سمي به لانقسامه خمسة اقسام المقدمة والساقة والميمنة والميسرة والقلب. والشرطة أول طائفة من الجيش تشهد الوقعة اه .
وعن ابن شهرآشوب في رجاله شرطة الخميس إعانة من الشرطة وهو العلامة لأنهم لهم علامة يعرفون بها أو من الشرط وهو التهيؤ لأنهم يهيئون أنفسهم لدفع الخصم وشرطة الخميس جماعة من خلص أصحاب أمير المؤمنين ع قال البرقي هم ستة آلاف رجل. منهم الأصبغ بن نباتة وعبد الله بن يحيى الحضرمي وأبوه وروى الكشي بسنده عن الأصبغ قال له رجل كيف سميتم شرطة الخميس قال لأننا ضمنا له الربح وضمن لنا الفتح يعني أمير المؤمنين ع وفي رواية قال لنا تشرطوا فوالله ليس اشتراطكم لذهب ولا فضة وما اشتراطكم الا للموت وعن الكافي وغيره قال أمير المؤمنين ع لعبد الله بن يحيى الحضرمي يوم الجمل ابشر يا ابن يحيى فإنك وأباك من شرطة الخميس حتما لقد اخبرني رسول الله ص باسمك واسم أبيك في شرطة الخميس سماكم في السماء شرطة الخميس على لسان نبيه محمد ص.