تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أجمل كلمة اللّه
المؤلف: سعيد صلاح الفيومي
المصدر: العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ص26-27.
19-01-2015
1687
اللّه جلّ جلاله رتبها رب العزة سبحانه وتعالى في كتابة بشكل محكم
يقوم علي الرقم 7 أيضا كدليل علي أنه رب السموات السبع.
لو بحثنا عن أول مرة ذكر فيها اسم اللّه
نجدها في أول آية من القرآن وهي {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }(الفاتحة) أما آخر مرة ذكر فيها هذا الاسم الكريم فنجدها في قوله
تعالي :
{اللَّهُ الصَّمَدُ} (الإخلاص : 2)
وإلى هذه الحقائق والتوافقات العجيبة مع
الرقم 7.
1- إذا عددنا السور من سورة الفاتحة حيث
وردت كلمة اللّه أول مرة وحتى سورة الإخلاص حيث وردت كلمة اللّه للآخر مرة لوجدنا
112 سورة وهذا العدد من مضاعفات الرقم 7 (16 مرة).
2- عدد الايات من الاية الأولي وحتى الأخيرة
6223 آية وهذا العدد من مضاعفات الرقم 7 (889 مرة).
والسؤال من الذي رتب هذا النظام السباعي
المحكم؟ أ ليس هو اللّه عزّ وجلّ الذي قال عن نفسه : {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ
قِيلًا} (النساء : 122)
سبحان اللّه العظيم هل يحتاج رب السموات
السبع لمن يصدقه؟
ولكنها رحمة اللّه بعبادة علي الرغم من
الحادهم فهو يؤكد لهم وللناس جميعا صدق قوله.
وهنا يجب أن نؤكد بأن المؤمن الصادق لا
ينبغي له أن يقول أن القرآن ليس بحاجة إلى براهين رقمية أو علمية أو بيانية لأن
المؤمن الحريص علي كتاب اللّه لا يكتفي بما لديه من العلم بل هو في شوق دائم
لزيادة علمه بالكتاب الذي سيكون شفيعا له أمام ربه يوم القيامة.
ولنذكر قصة سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء عليه
السلام عندما طلب من ربه أن يريه معجزة يري من خلالها كيف يحيى اللّه الموتى فقال
له تعالي :
{أَوَ لَمْ تُؤْمِنْ ... } فأجابه سيدنا إبراهيم بقوله : {بَلى ولكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ..... } (البقرة : 260)
وسبحان اللّه يريد مزيد من الاطمئنان واليقين
باللّه تعالى.
فإذا كان هذا حال خليل الرحمن عليه السلام
فكيف بنا نحن اليوم؟
ألسنا بأمس الحاجة لمعجزات تثبتنا علي الحق
والإيمان واليقين.
نعود الآن إلى الكلمات الرائعة التي يتحدث
بها رب العزة عن نفسه ونتأمل التناسق المبهر لحروف اسم اللّه عسى أن نزداد يقينا
بأن هذا القرآن معجز ليس ببلاغته فحسب بل بأرقامه أيضا.
يقول تعالي : {ومَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا} (النساء : 122) .
لنتأمل هذه التوافقات مع الرقم 7
1- إذا ما قمنا بعد حروف اسم اللّه في هذا النص الذي يتحدث عن اللّه وجدنا سبعة أحرف بالضبط فعدد الألف 3 وعدد حروف اللام 3 وعدد حروف الهاء 1 والمجموع 3+ 3+ 1 7 ولو قمنا بصف هذه الأرقام 133 فهذا الرقم من مضاعفات الرقم 7 (19 مرة).