1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العددي :

البصر والبصيرة .. والقلب والفؤاد في القران الكريم

المؤلف:  عبد الرزاق نوفل

المصدر:  الاعجاز العددي للقران الكريم

الجزء والصفحة:  ص19-24.

20-01-2015

5163

لقد تكرر لفظ البصر وهوالرؤية الظاهرة وكافة مشتقاته والبصيرة وهي الرؤية الداخلية عن طريق الحس وكذلك كل مشتقاتها 148 مرة حيث ورد لفظ بصير 36 مرة وذلك في مثل النص الشريف :
{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى‏ والْبَصِيرُ}
[16 من سورة الرعد]
وورد لفظ أبصار 18 مرة في مثل النص الكريم :
{فَاعْتَبِرُوا يا أُولِي الْأَبْصارِ}
[2 من سورة الحشر]
وورد لفظ بصيرا 15 مرة في مثل قوله تعالى :
{إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْناهُ سَمِيعاً بَصِيراً}
[2 من سورة الانسان‏]
وورد لفظ أبصارهم 14 مرة في مثل النص الشريف :
{ولَوشاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وأَبْصارِهِمْ‏}
[20 من سورة البقرة]
ولفظ يبصرون تكرر 12 مرة في مثل النص الكريم :
{وتَراهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وهُمْ لا يُبْصِرُونَ‏}
[198 من سورة الاعراف‏]
ولفظ تبصرون 9 مرات في مثل النص الشريف :
{وفِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلا تُبْصِرُونَ‏}
[21 من سورة الذاريات‏]
ولفظ البصر تكرر 8 مرات في مثل النص الكريم :
{فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرى‏ مِنْ فُطُورٍ}
[3 من سورة الملك‏]
ولفظ بصائر 5 مرات في مثل النص الشريف :
{هذا بَصائِرُ لِلنَّاسِ وهُدىً ورَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ‏}
[20 من سورة الجاثية]
وتكرر 3 مرات لفظ مبصرا في مثل قوله تعالى :
{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ والنَّهارَ مُبْصِراً}
[61 من سورة غافر]
وكذلك لفظ مبصرة في مثل النص الكريم :
{فَمَحَوْنا آيَةَ اللَّيْلِ وجَعَلْنا آيَةَ النَّهارِ مُبْصِرَةً}
[12 من سورة الاسراء]
ومرتين تكرر لفظ أبصر في مثل قوله تعالى :
{أَسْمِعْ بِهِمْ وأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنا}
[38 من سورة مريم‏]
ولفظ بصيرة في مثل النص الشريف :
{بَلِ الْإِنْسانُ عَلى‏ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}
[14 من سورة القيامة]
ولفظ أبصاركم في مثل النص الكريم :
{قُلْ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وأَبْصارَكُمْ‏}
[46 من سورة الانعام‏]
وورد مرة واحدة المشتقات في النصوص الشريفة :
{قالَ بَصُرْتُ بِما لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ‏}
[96 من سورة طه‏]
{وقالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ‏}
[11 من سورة القصص‏]
{يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَويَفْتَدِي مِنْ عَذابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ‏}
[11 من سورة المعارج‏]
{فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ‏}
[104 من سورة الأنعام‏]
{رَبَّنا أَبْصَرْنا وسَمِعْنا فَارْجِعْنا نَعْمَلْ صالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ‏}
[12 من سورة السجدة]
{فَسَتُبْصِرُ ويُبْصِرُونَ بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ‏}
[5 من سورة القلم‏]
{لِمَ تَعْبُدُ ما لا يَسْمَعُ ولا يُبْصِرُ ولا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً}
[42 من سورة مريم‏]
{وأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ‏}
[179 من سورة الصافات‏]
{وأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ‏}
[175 من سورة الصافات‏]
{تَبْصِرَةً وذِكْرى‏ لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ‏}
[8 من سورة ق‏]
{إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ‏}
[201 من سورة الاعراف‏]
{فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وكانُوا مستبصرين‏}
[38 من سورة العنكبوت‏]
{فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}
[22 من سورة ق‏]
{وجَعَلَ عَلى‏ بَصَرِهِ غِشاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ‏}
[23 من سورة الجاثية]
{وجَعَلْنا لَهُمْ سَمْعاً وأَبْصاراً وأَفْئِدَةً}
[26 من سورة الأحقاف‏]
{لَقالُوا إِنَّما سُكِّرَتْ أَبْصارُنا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ‏}
[15 من سورة الحجر]
{قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ } [النازعات : 8، 9]
{وقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَ‏}
[31 من سورة النور]
ونفس هذا العدد أي 148 تكرر لفظ القلب ومشتقاته والفؤاد ومشتقاته كذلك والقلب والفؤاد هوجهاز الإدراك والوعي إذ تكرر لفظ قلوبهم 68 مرة في مثل النص الشريف :
{فَلَمَّا زاغُوا أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ‏}
[5 من سورة الصف‏]
{ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ‏}
[28 من سورة الرعد]
ولفظ قلوبكم 15 مرة في مثل قوله تعالى :
{ولِيَرْبِطَ عَلى‏ قُلُوبِكُمْ ويُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ‏}
[11 من سورة الانفال‏]
وتكرر لفظ قلبه 8 مرات في مثل قوله تعالى :
{ومَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ واللَّهُ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيمٌ‏}
[11 من سورة التغابن‏]
وتكرر 6 مرات لفظ قلوبنا في مثل النص الشريف :
{ولا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا}
[10 من سورة الحشر]
وكذلك لفظ قلب في مثل النص الكريم :
{إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ‏}
[89 من سورة الشعراء]
وورد لفظ قلبك 3 مرات في مثل النص الشريف}
{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ} [الشعراء : 193، 194]
ومرة واحدة وردت المشتقات في النصوص الكريمة :
{إِنْ كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَولا أَنْ رَبَطْنا عَلى‏ قَلْبِها}
[10 من سورة القصص‏]
{قالَ أَ ولَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلى‏ ولكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي‏}
[260 من سورة البقرة]
{ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ‏}
[4 من سورة الأحزاب‏]
{إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما}
[4 من سورة التحريم‏]
{ذلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وقُلُوبِهِنَ‏}
[52 من سورة الأحزاب‏]
وتكرر لفظ أفئدة 8 مرات في مثل قوله تعالى :
{ولِتَصْغى‏ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ}
[113 من سورة الانعام‏]
وورد 3 مرات لفظ الفؤاد في مثل النص الكريم :
{ما كَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى‏}
[11 من سورة النجم‏]
وكذلك لفظ أفئدتهم في مثل النص الشريف :
{فَما أَغْنى‏ عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ ولا أَبْصارُهُمْ ولا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ}
[26 من سورة الأحقاف‏]
وورد لفظ فؤادك مرتين في مثل النص الشريف :
{كَذلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤادَكَ ورَتَّلْناهُ تَرْتِيلًا}
[32 من سورة الفرقان‏]
وبذلك يكون قد تساوى عدد مرات ذكر البصر والبصيرة إذ تكرر 148 مرة بعدد مرات ذكر القلب والفؤاد إذ تكرر 148 مرة.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي