1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العددي :

البعث والصراط في القران الكريم

المؤلف:  عبد الرزاق نوفل

المصدر:  الاعجاز العددي للقران الكريم

الجزء والصفحة:  ص31-34.

20-01-2015

1731

البعث أصلا هو إحياء اللّه سبحانه وتعالى للموتى وقيامهم للحساب يوم القيامة وكذلك يعني الرسالة} ولقد ورد في القرآن الكريم بمعنى إحياء الموتى بلفظ يبعثون 8 مرات في مثل النص الشريف :
{وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏}
[100 من سورة المؤمنون‏]
وبلفظ مبعوثون 7 مرات في مثل النص الكريم :
{أَ لا يَظُنُّ أُولئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ‏}
[4 من سورة المطففين‏]
وبلفظ البعث 3 مرات في مثل قوله تعالى :
{فَهذا يَوْمُ الْبَعْثِ ولكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏}
[56 من سورة الروم‏]
وكذلك بلفظ يبعثهم في مثل النص الشريف :
{والْمَوْتى‏ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ‏}
[36 من سورة الأنعام‏]
وأيضا يبعث في مثل النص الكريم :
{وأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَما ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً}
[7 من سورة الجن‏]
ومرتين بلفظ بعثناهم في مثل النص الشريف :
{وكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَسائَلُوا بَيْنَهُمْ‏}
[19 من سورة الكهف‏]
وكذلك بلفظ نبعث في مثل قوله تعالى :
{ويَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً}
[84 من سورة النحل‏]
وأيضا بلفظ مبعوثين في مثل النص الكريم :
{وقالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَياتُنَا الدُّنْيا وما نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ‏}
[29 من سورة الانعام‏]
ووردت الألفاظ مرة واحدة في النصوص الشريفة :
{قالُوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِنْ مَرْقَدِنا}
[52 من سورة يس‏]
{ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏}
[56 من سورة البقرة]
{فَأَماتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ‏}
[259 من سورة البقرة]
{عَسى‏ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً}
[79 من سورة الأنبياء]
{والسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ ويَوْمَ أَمُوتُ ويَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا}
[33 من سورة مريم‏]
{قُلْ بَلى‏ ورَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلْتُمْ‏}
[7 من سورة التغابن‏]
{ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ تُبْعَثُونَ‏}
[19 من سورة المؤمنون‏]
{وسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ ويَوْمَ يَمُوتُ ويَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا}
[15 من سورة مريم‏]
{زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا}
[7 من سورة التغابن‏]
{ما خَلْقُكُمْ ولا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ واحِدَةٍ}
[28 من سورة لقمان‏]
ومن مرادفات البعث ورد لفظ بعثر مرة في النص الشريف :
{أَ فَلا يَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ}
[9 من سورة العاديات‏]
وبعثرت مرة أيضا في النص الكريم :
{وإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ  عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وأَخَّرَتْ‏}
[4 من سورة الانفطار]
ولفظ يقوم بمعنى البعث ورد مرتين في مثل النص الشريف :
{يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعالَمِينَ‏}
[6 من سورة المطففين‏]
ومرة واحدة بلفظ قيام في النص الكريم :
{ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى‏ فَإِذا هُمْ قِيامٌ يَنْظُرُونَ‏}
[68 من سورة الزمر]
وبذلك فلقد تكرر لفظ البعث بمعنى قيام الأموات ومشتقاته ومرادفاته 45 مرة في القرآن الكريم وبنفس هذا العدد تحديدا تكرر الصراط فلقد ورد بلفظ الصراط 38 مرة في مثل النص الشريف:
{وإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}
[52 من سورة الشورى‏]
وورد بلفظ صراطا 5 مرات في مثل النص الكريم :
{وهَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}
[68 من سورة النساء]
ومرة واحدة وردت الألفاظ في النصوص الشريفة :
{قالَ فَبِما أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقِيمَ‏}
[16 من سورة الاعراف‏]
{وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ‏}
[153 من سورة الانعام‏]
أي تكرر 45 مرة تماما.  ويكون البعث ومشتقاته ومرادفاته قد تكرر قدر ما تكرر الصراط ومشتقاته ولا مرادفات له.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي