1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العددي :

القرآن والملائكة القرآن والوحي والاسلام .. ويومئذ .. ويوم القيامة

المؤلف:  عبد الرزاق نوفل

المصدر:  الاعجاز العددي للقران الكريم

الجزء والصفحة:  ص77-83.

25-01-2015

1443

لقد تكرر ذكر القرآن في القرآن الكريم 68 مرة حيث ورد بلفظ القرآن 58 مرة في مثل النص الشريف :
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلًا}
[23 من سورة الانسان‏]
و10 مرات بلفظ قرآنا في مثل النص الكريم :
{إِنَّا أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ‏}
[2 من سورة يوسف‏]
وهذا هو العدد الذي تكرر به ذكر الملائكة تحديدا حيث وردت لهذا اللفظ 68 مرة في مثل النص الشريف :
{يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلى‏ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ‏}
[2 من سورة النحل‏]
أي أن لفظ القرآن قد تكرر بقدر ما تكرر لفظ الملائكة تماما أما لفظ القرآن ومشتقاته فلم يرد في القرآن الكريم زيادة على عدد ذكر القرآن وهو 68 مرة سوى مرتين ذكر القرآن بلفظ قرآنه في ذلك في النصين الشريفين :
{إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وقُرْآنَهُ‏}
[17 من سورة القيامة]
{فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ‏}
[18 من سورة القيامة]
فيكون عدد ما ذكر به القرآن ومشتقاته هو 70 مرة وهو نفس العدد الذي تكرر به ذكر الوحي إذ تكرر لفظ أوحينا 24 مرة وذلك في مثل النص الشريف :
{إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ‏}
[163 من سورة النساء]
ولفظ يوحي 14 مرة وذلك في مثل النص الكريم :
{إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى‏ إِلَيَ‏}
[15 من سورة يونس‏]
وتكرر لفظ أوحي 10 مرات في مثل النص الشريف :
{وأُوحِيَ إِلَيَّ هذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ‏}
[19 من سورة الأنعام‏]
ولم يتضمن هذا العدد الوحي الكذب الذي وبنفس اللفظ مرة واحدة.
وورد لفظ نوحي 4 مرات في مثل النص الكريم :
{وما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ‏}
[25 من سورة الأنبياء]
وتكرر لفظ أوحي 4 مرات في مثل النص الشريف :
{ذلِكَ مِمَّا أَوْحى‏ إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ}
[39 من سورة الاسراء]
ولم يتضمن هذا العدد آيات الوحي إلى النمل أو الى الأرض أو وحي الرسل للناس وعددها 4 مرات
وورد لفظ يوحي 3 مرات في مثل النص الكريم :
{كَذلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}
[3 من سورة الشورى‏]
ولا يتضمن هذا العدد وحي الشياطين وقد وردت بهذا اللفظ مرة واحدة
وتكرر لفظ نوحيه مرتين في مثل النص الشريف :
{ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ‏}
[44 من سورة آل عمران‏]
وكذلك لفظ وحي في مثل النص الكريم :
{قُلْ إِنَّما أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ‏}
[45 من سورة الأنبياء]
وأيضا لفظ وحينا في مثل النص الشريف :
{واصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا ووَحْيِنا}
[37 من سورة هود]
ووردت مرة واحدة لفظ أوحيت في النص الكريم :
{وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وبِرَسُولِي‏}
[111 من سورة المائدة]
ولفظ نوحيها في قوله تعالى :
{تِلْكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيها إِلَيْكَ‏}
[49 من سورة هود]
وكذلك بلفظ فيوحي في النص الشريف :
{أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ‏}
[51 من سورة الشورى‏]
وأيضا لفظ وحيا في قوله تعالى :
{وما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ‏}
[51 من سورة الشورى‏]
وكذلك لفظ وحيه في النص الكريم :
{ولا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى‏ إِلَيْكَ وَحْيُهُ‏}
[114 من سورة طه‏]
وهكذا يبلغ عدد مرات ذكر الوحي ومشتقاته فيما يخص وحي اللّه لعباده ورسله 70 مرة هما عدد ذكر القرآن ومشتقاته
وبنفس العدد أي 70 تكرر لفظ الإسلام ومشتقاته إذ ورد لفظ الإسلام 6 مرات في مثل النص الشريف :
{إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ‏}
[19 من سورة آل عمران‏]
وتكرر لفظ مسلمين 21 مرة في مثل النص الكريم :
{رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً وتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ‏}
[126 من سورة الأعراف‏]
ولفظ مسلمون 15 مرة في مثل قوله تعالى :
{لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ ونَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ‏}
[136 من سورة البقرة]
ولفظ أسلم 5 مرات في مثل النص الشريف :
{ومَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ‏}
[125 من سورة النساء]
وتكرر لفظ أسلموا 3 مرات في مثل النص الكريم :
{فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا}
[20 من سورة آل عمران‏]
كذلك لفظ أسلمت في مثل النص الشريف :
{وأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏}
[44 من سورة النمل‏]
ومرتين تكرر لفظ مسلما في مثل النص الكريم :
{ما كانَ إِبْراهِيمُ يَهُودِيًّا ولا نَصْرانِيًّا ولكِنْ كانَ حَنِيفاً مُسْلِماً}
[67 من سورة آل عمران‏]
وكذلك لفظ مسلمات في مثل النص الشريف :
{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ والْمُسْلِماتِ والْمُؤْمِنِينَ والْمُؤْمِناتِ‏}
[35 من سورة الأحزاب‏]
وأيضا لفظ أسلموا في مثل قوله تعالى :
{وأَنِيبُوا إِلى‏ رَبِّكُمْ وأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذابُ‏}
[54 من سورة الزمر]
ومرة واحدة ورد لفظ اسلمنا في النص الشريف :
{قالَتِ الْأَعْرابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا ولكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا}
[14 من سورة الحجرات‏]
ولفظ أسلم في النص الكريم :
{وأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ‏}
[66 من سورة غافر]
ولفظ تسلمون في النص الشريف :
{كَذلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ‏}
[81 من سورة النحل‏]
ولفظ نسلم في النص الكريم :
{قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى‏ وأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ‏}
[71 من سورة الأنعام‏]
ولفظ يسلم في قوله تعالى :
{ومَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى‏}
[22 من سورة لقمان‏]
ولفظ يسلمون في النص الشريف :
{تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ‏}
[16 من سورة الفتح‏]
ولفظ أسلم في النص الكريم :
{إِذْ قالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ‏}
[131 من سورة البقرة]
ولفظ إسلامكم في قوله تعالى :
{يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ‏}
[17 من سورة الحجرات‏]
ولفظ إسلامهم في النص الشريف :
{ولَقَدْ قالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ‏}
[74 من سورة التوبة]
ولفظ مسلمين وذلك في النص الكريم :
{رَبَّنا واجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ‏}
[128 من سورة البقرة]
ولفظ مسلمة وذلك في قوله تعالى :
{ومِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ‏}
[128 من سورة البقرة]
ولم يتضمن هذا العدد لفظ أ أسلمتم الذي ورد مرة واحدة بصيغة سؤال لا يفيد تحقق الإسلام.
ولذلك فإن عدد ما تكرر لفظ الإسلام ومشتقاته 70 مرة.
وبنفس العدد تكرر لفظ يومئذ وهو ما يشير إلى يوم القيامة وذلك في مثل النص الشريف :
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناعِمَةٌ  لِسَعْيِها راضِيَةٌ}
[8 من سورة الغاشية]
وبنفس العدد أيضا 70 تكرر يوم القيامة وذلك في مثل النص الكريم :
{وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ}
[67 من سورة الزمر]
وبذلك يكون لفظ القرآن ومشتقاته قد تكرر 70 مرة بقدر ما تكرر لفظ الوحي ومشتقاته وكذلك بقدر ما تكرر الإسلام ومشتقاته وأيضا بقدر ما تكرر لفظ يومئذ ولا مشتقات له .. وأيضا بقدر ما تكرر يوم القيامة ولا مشتقات له.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي