تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
علي (عليه السلام) إمام المفسرين
المؤلف: الشيخ سالم الصفار
المصدر: نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة: ص282- 283.
29-01-2015
1481
قد تواتر حديثيا ومعنويا أنه لا يوجد كلام بعد القرآن الكريم، و حديث النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم مثل كلام أمير المؤمنين .. و هذا ما أكده جل الصحابة، مما سمعوه عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و ما قاله علي عليه السّلام متحديا مع إذعان كل الصحابة أمام ذلك ؟! مثل : «علي أعلم الناس بالكتاب و السنة» (1).
وقال الإمام علي عليه السّلام : «نحن أهل البيت أعلم الناس بما قاله اللّه و رسوله»(2).
وقال عليه السّلام في موضع آخر : «فما نسيت حديثا أو شيئا سمعته من رسوله» (3).
وقال عليه السّلام في موضع آخر : «فما نسيت حديثا أو شيئا سمعته من رسول اللّه» (4).
وكان يصرح في مناسبات كثيرة : «واللّه ما نزلت آية إلا وقد علمت فيما نزلت وأين نزلت» (5).
نشرت صحيفة (المسلمون) في مدينة مكة المكرمة موضوعا يتحدث عن المصاحف القديمة، و طبعوا فيها صورة الصفحتين من القرآن الكريم ذيل في آخره أنه بخط أمير المؤمنين علي بن أبي طالب. و هذه النسخة موجودة في مكتبة الجامع الكبير صنعاء. كذلك تحتفظ مكتبة أمير المؤمنين في النجف الأشرف بنسخة من المصحف المنسوب إلى الإمام علي عليه السّلام حيث ذيلت بعبارة: كتبه علي بن أبي طالب (6)! هذا فضلا عن أن عليا عليه السّلام قد أسدى خدمة للقرآن الكريم عند ما أمر تلميذه أبا الأسود الدؤلي و نصر بن عاصم الليثي، و يحيى بن يعمر العدواني بوضع النقاط على الحروف المتشابهة. و كان عاصم بن أبي النجود الكوفي تصل روايته في القراءة إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام (7).
حتى بلغ به عليه السّلام الأمر أن يدعو المسلمين و الصحابة من العبّ من فيوض علومه المتفجرة الصافية، لكونه باب مدينة حكمة و علم رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم حيث يقول بكل ثقة و اعتزاز : «سلوني عن كتاب اللّه فإنه ليس آية و قد عرفت أ بليل نزلت أم بنهار، في سهل أو في جبل» (8).
ومما اشتهر أنه قال ما لم يقله أحد غيره أبدا، ومن حاول افتضح وفشل ، فقد كان يرفع صوته المبارك عاليا : «سلوني قبل أن تفقدوني» (9).
______________________
(1) المعيار و الموازنة ص 102، و نقل عن عائشة قولها : «علي أعلم الناس بالسنة» البخاري، التاريخ الكبير 2/ 255.
(2-3) الطبقات الكبرى- ابن سعد- 6/ 240.
(4) أنساب الأشراف- للبلاذري- 1/ 121.
(5) حلية الأولياء 1/ 67، أنساب الأشراف 1/ 99.
(6) خط تلاوة القرآن، د. محمد باقر حجتي- من مؤتمر القرآن الكريم علوم و آفاق- ص 305.
(7) المصدر السابق ص 210.
(8) أنساب الأشراف 1/ 99. كنز العمال 1/ 228.
(9) جامع بيان العلم 1/ 137.