أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-16
1220
التاريخ: 9-7-2019
2650
التاريخ: 7-7-2019
2123
التاريخ: 4-12-2016
1732
|
السيدة عائشة بنت أبي بكر زواجها :
هي : عائشة بنت أبي بكر بن أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي ، وأمها : أم رومان بنت عمير ابن عامر . قال أبو عمر : كانت عائشة تذكر لجبير بن مطعم وتسمى له ( 1 )
وروى ابن سعد عن أبي مليكة أن رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم عندما خطب عائشة. قال أبو بكر : إني كنت أعطيتها مطعما " لإبنه جبير . فدعني حتى أسلها منهم . فاستسلها منهم فطلقها . فتزوجها رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ( 2 ).
وفي وراية : إن أبا بكر إستسلها منهم قبل أن تخطبها خولة بنت حكيم السلمية امرأة عثمان بن مظعون لرسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم .
وروي أن النبي صلى الله عليه وآله تزوج عائشة بمكة قبل الهجرة بسنتين وقيل : بثلاث سنين . وابتنى بها بالمدينة .
وفي رواية : تزوجها النبي صلى الله عليه وآله في السنة الثانية أو الثالثة للهجرة وتوفي عنها وهي ابنة ثماني عشرة سنة ، وروي عن عباد بن حمزة عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله إن النساء قد إكتنين فكنني . قال : تكنى بإبنك عبد الله بن الزبير . يعنى ابن أختها ( 3 ) .
من وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم : عن عطاء بن يسار . إن النبي صلى الله[وآله] وسلم قال لأزواجه ( أيتكن إتقت الله ولم تأت بفاحشة مبينة ولزمت ظهر مصيرها فهي زوجتي في الآخرة ) ( 4 ).
وأخرج ابن سعد عن عروة عن عائشة انها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم : يا عائشة إن أردت اللحوق بي فليكفيك من الدنيا كزاد الراكب . وإياك ومجالسة الأغنياء . ولا تستخلفي ثوبا " حتى ترقعيه ( 5 ) .
وأخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالغيب عن ربه . وبين ما يستقبل للناس من أحداث . حتى يأخذوا بأسباب الحياة السعيدة . لأن الله تعالى ينظر إلى عباده كيف يعملون . وأن العباد لا يجب عليهم إلا الأخذ بتعاليم الدين وهم يسلكون في الحياة . وما يستقبل احدهم من أحداث ما هو إلا نتيجة لما قدموه من أعمال ، وهذه النتيجة أخبر بها الله تعالى العليم المطلق سبحانه رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ومن أحاديث الإخبار بالغيب ما روي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم لأزواجه : أيتكن صاحبة الجمل الأدبب يقتل حولها قتلى كثير . وتنجو بعد ما كادت قال أبو عمر في هذا الحديث : وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه [وآله] وسلم ( 6 ).
وذلك لأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم تحقق على عهد الإمام علي بن أبي طالب .
وروى الإمام أحمد عن قيس قال : لما أقبلت عائشة وبلغت مياه بني عامر ليلا " نبحت الكلاب . قالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : ماء الحوأب قالت : ما أظنني إلا إني راجعة فقال بعض من كان معها : بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم . قالت : إن رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم قال لها ذات يوم ( كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب ) ( 7 )
وعلى هذه المقدمة كان يوم الجمل ما كان . قطوف من سيرتها رضي الله عنها : عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة . فيحسن الثناء عليها . فذكرها يوما " من الأيام فأدركتني الغيرة . فقلت : هل كانت إلا عجوزا " ، فقد أبدلك الله خيرا " منها ، فغضب ، ثم قال : لا والله ما أبدلني الله خيرا " منها ، آمنت بي إذ كفر الناس . وصدقتني إذ كذبني الناس ، وواستني في مالها إذ حرمني الناس . ورزقني الله منها أولادا " إذ حرمني أولاد النساء ، قالت عائشة : فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة أبدا " ( 8 ) .
وعن عائشة . قالت : أستأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة على رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ، فعرف إستئذان خديجة وتذكره ، فإرتاع لذلك . فقال : اللهم هالة بنت خويلد . فغرت . فقلت : وما تذكر من عجوز من عجائز قريش . حمراء الشدقين هلكت في الدهر فأبدلك الله خيرا " منها ( 9 )
قال صاحب التاج الجامع للأصول : هالة أخت خديجة . إستأذنت هالة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم . فتذكر خديجة لشبه صوتهما . فقال : اللهم هذه هالة . فغارت عائشة فقالت : وما تذكر إلا عجوزا " من عجائز قريش . حمراء الشدقين : أي سقطت أسنانها وبقيت حمرة اللثاث . ماتت وذهبت وأبدلك الله خيرا " منها . تريد نفسها لصغر سنها ، فغضب النبي صلى الله عليه وآله وسلم . حتى قالت له : لا أذكرها بعد هذا إلا بخير ( 10 ) .
وفي الصحيح عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم إذا ذبح الشاة يقول : أرسلوا إلي أصدقاء خديجة . قالت عائشة . فذكرت له يوما ". فقال: إني لأحب حبها ( 11 ).
وأخرج ابن سعد عن القاسم قال : كانت عائشة استقلت بالفتوى في عهد أبي بكر وعمر وعثمان ( 12 ) ومما أرسله أصحاب الحديث وأصحاب التواريخ والسير إرسال المسلمات . أن عائشة شاركت في الحرب وقادت المعارك والرجال . وكانت تبعث بالرسائل لرؤساء القبائل . وكانت تأمر وتنهى . وعمل طلحة والزبير تحت قيادتها في معركة الجمل . ومما روي في هذه الأحداث .
روى البيهقي عن الحسن البصري : أن الأحنف بن قيس قال لأم المؤمنين عائشة : يا أم المؤمنين هل عهد إليك رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم هذا المسير ؟ قالت : اللهم لا . قال : فهل وجدته في شئ من كتاب الله جل ذكره ؟ قالت : ما نقرأ إلا ما تقرؤون . فقال : فهل رأيت رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ستعان بشئ من نسائه إذا كان في قلة والمشركين في كثرة ؟ قالت : اللهم لا . فقال الأحنف : فإذا ما هو ذنبنا ( 13 ).
وروي أن أبا الأسود الدؤلي قال لها : ما أنت من السوط والسيف . إنما أنت حبيس رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم . أمرك الله أن تقري في بيتك وتتلي كتاب ربك . وليس على النساء قتال . ولا لهن الطلب بالدماء . وإن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لأولى بعثمان منك وأحسن رحما " . فإنهما أبناء عبد مناف . قالت : لست بمنصرفة حتى أمضي لما قدمت إليه . أفتظن يا أبا الأسود أن أحدا " يقدم على قتالي. فقال: أما والله لنقاتلنك قتالا " أهونه لشديد (14).
وروي أن زيد بن صوحان كتب إلى أم المؤمنين عائشة : أما بعد . فأنا ابنك المخلص إن اعتزلت هذا الأمر ورجعت إلى بيتك . وإلا فأنا أول من نابذك . وقال زيد بن صوحان : رحم الله أم المؤمنين . أمرت أن تلزم بيتها . وأمرنا أن نقاتل، فتركت ما أمرت به وأمرتنا به. وصنعت ما أمرنا به ونهتنا عنه ( 15 ) .
وكانت رضي الله عنها تتصدق على الفقراء والمساكين حتى توفاها الله . وكانت تظهر النعمة وتتحدث بها . فعن ذكوان مولى عائشة قال : قدم درج من العراق فيه جواهر إلى عمر بن الخطاب . فقال لأصحابه : أتدرون ما ثمنه . فقالوا : لا . ولم يدروا كيف يقسمونه . فقال : أتأذنون أن أرسل به إلى عائشة لحب رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم اياها . قالوا : نعم . فبعث به إليها ( 16 ).
وأخرج ابن سعد عن مصعب بن سعد قال : . فرض عمر لأمهات المؤمنين عشرة آلاف . وزاد عائشة ألفين . وقال : إنها حبيبة رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ( 17 ) .
وفي عهد معاوية بن أبي سفيان . تعهد معاوية أم المؤمنين بالعطايا . روى عن عروة أن معاوية بعث إلى عائشة بمائة ألف ( 18 ).
وأخرج ابن كثير عن عطاء . قال : بعث معاوية إلى عائشة وهي بمكة بطوق قيمته مائة ألف فقبلته ( 19 )
وروى ابن كثير عن سعيد بن العزيز قال : قضى معاوية عن عائشة أم المؤمنين ثمانية عشر ألف دينار . وما كان عليها من الدين الذي كانت تعطيه للناس ( 20 ) .
وأخرج أبو نعيم عن عبد الرحمن بن القاسم قال : أهدى معاوية لعائشة ثيابا " وورقا " وأشياء توضع في أسطوانتها ( 21 ) .
وكما ذكرنا إنها رضي الله عنها كانت قد إستقلت بالفتوى في عهد أبي بكر وعمر وعثمان . وكما ذكرنا إنها رضي الله عنها كانت تتحدث بالنعمة . ومن ذلك ما أخرجه ابن سعد عن القاسم بن محمد قال : إن عائشة كانت تلبس الأحمر المذهب والمعصفر وهي محرمة ( 22 )
وعن عمرو بن أبي عمرو قال : سألت القاسم بن محمد . إن ناسا " يزعمون إن رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم نهى عن الأحمرين العصفر والذهب . فقال : كذبوا . والله لقد رأيت عائشة تلبس المعصفرات وتلبس خواتم الذهب ( 23 )
وعن حبيبة بنت عباد عن أمها قالت: رأيت على عائشة درعا " أحمرا " وخمارا " أسود (24)
وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أمه قالت : رأيت على عائشة ثيابا " حمرا كأنها شرر وهي محرمة ( 25 ) .
وفاتها :
عن قيس بن أبي حازم . قالت عائشة : إني أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم حدثا " . أدفنوني مع أزواجه ( 26 ).
وعن عيسى بن دينار قال . سألت أبا جعفر عن عائشة فقال : استغفر لها . أما علمت ما كانت تقول : يا ليتني كنت شجرة . يا ليتني كنت حجرا " . يا ليتني كنت مدرة . قال قلت : وما ذاك منها ؟ قال : توبة ( 27 )
وعن عمارة بن عمير قال : كانت عائشة إذا قرأت هذه الآية : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) بكت حتى تبل خمارها ( 28 ) .
قال أبو عمر : وتوفيت عائشة سنة سبع وخمسين . وقيل : سنة ثمان وخمسين . ودفنت من ليلتها بعد الوتر بالبقيع وصلى عليها أبو هريرة ( 29 ) .
_______________
( 1 ) الإستيعاب 357 / 4 .
( 2 ) الطبقات الكبرى 59 / 7 ، الإصابة 359 / 4.
( 3 ) الطبقات 63 / 7 ، الإستيعاب 358 / 4 .
( 4 ) ابن سعد ( كنز العمال 142 / 12 ) .
( 5 ) الطبقات الكبرى 76 / 7 .
( 6 ) الإستيعاب 361 / 4.
( 7 ) رواه أحمد وقال في الفتح الرباني قال الهيثمي رجاله رجال الصحيح (الفتح137 / 23) .
( 8 ) رواه أحمد واسناده حسن ( الزوائد 224 / 9 ) وابن عبد البر ( الإستيعاب 287 / 4 ) وابن كثير ( البداية والنهاية 92 / 8 ) .
( 9 ) رواه أحمد ( الزوائد 224 / 9 ) والبخاري ومسلم ( التاج الجامع 379 / 3.
( 10 ) التاج الجامع 379 / 3 .
( 11 ) الإصابة 62 / 8 .
( 12 ) الطبقات 375 / 8 .
( 13 ) المحاسن والمساوئ البيهقي 35 / 1.
( 14 ) العقد الفريد ابن عبد البر 278 / 2 ، الإمامة والسياسة ابن قتيبة 60 / 1 .
( 15 ) تاريخ الأمم والملوك الطبري 184 / 5 ، البداية والنهاية ابن كثير 234 / 7 ، الإمامة والسياسة 60 / 1 .
( 16 ) الحاكم ( المستدرك 8 / 4 ) وسير أعلام النبلاء 133 / 2 .
( 17 ) الطبقات الكبرى 67 / 8 .
( 18 ) الحلية أبو نعيم 47 / 7 ، سير أعلام النبلاء 131 / 2 ، المستدرك 13 / 4.
( 19 ) سير أعلام النبلاء 131 / 2 .
( 20 ) المصدر السابق 131 / 2 .
( 21 ) الحلية 48 / 2 .
( 22 ) الطبقات الكبرى 70 / 7 .
( 24 ) المصدر السابق 70 / 7 .
( 23 ) المصدر السابق 71 / 7 .
( 25 ) المصدر السابق 7 / 71.
( 26 ) رواه الحاكم وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ( المستدرك 6 / 4 ) وابن سعد ( الطبقات 74 / 7 ) .
( 27 ) الطبقات الكبرى 74 / 7 .
( 28 ) المصدر السابق 81 / 7 .
( 29 ) الإستيعاب 360 / 4 ، الطبقات 80 / 7 ، التاج الجامع 379 / 3.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|