أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015
29715
التاريخ: 17-02-2015
4790
التاريخ: 17-02-2015
23066
التاريخ: 17-02-2015
11199
|
المجرد الثلاثي
اذا نظرنا الى المجرد الثلاثي في صيغة الماضي وجدنا له ثلاثة أوزان ؛ وذلك لأن فاءه متحركة بالفتح دائماً ، ولأن لامه متحركة بالفتح دائماً كذلك وتبقى عينه التي تتحرك بالفتح أو الضم او الكسر ، فتكون أوزانه على النحو التالي :ـ
1- فَعَلَ = نَصَرَ
2- فَعُلَ = كَرُمَ
3- فَعِلَ = فَرِحَ
اما اذا نظرنا الى صيغة الماضي مع المضارع فإننا نجد له اوزانا ستة ، يفيض في شرحها الصرفيون مما لا يهمنا في هذا الدرس التطبيقي ، ذلك لأن هذه الأوزان كلها سماعية ، أي لا تبتني على قياس معين ، ونكتفي بإدراجها على النحو التالي :
ص27
1- فَعَلَ يَفْعُلُ = نَصَرَ يَنْصُرُ – مَدّ يَمُدُّ – قال يقول – دَعَا يَدعُو .
2- فَعَلَ يَفعِلُ = ضَرَبَ يَضرِب – وَعَدَ يَعِدُ – باع يَبِيع – أتى يَأتِي .
3 – فَعَلَ يَفعَلُ = فَتَحَ يَفتَح – وَقَعَ يَقع – قَرَأ يَقرَأ .
4 – فَعِلَ يَفْعَلُ = فَرِحَ يَفْرَحُ – خاف يخافُ – بَقِيَ يَبْقىَ .
5 – فَعُلَ يَفعُلَ = كَرُمَ يَكرُمُ – حَسُنَ يَحْسُن – شَرُفَ يَشْرُفُ .
6 – فَعِلَ يَفعِلُ = حَسِبَ يَحسِبُ – وَرِثَ يَرِثُ .
ب – المجرد الرباعي
وليس لهذا الفعل إلا وزن واحد هو : فعلل ، مثل :
بَعْثَرَ – عَرْبَدَ – غَرْبَلَ – وَسْوَسَ – زَلزَلَ .
غير ان هناك اوزانا اخرى للرباعي يقول الصرفيون انها ملحقة بالوزن الأصلي (فعلل) ، وأشهر هذه الاوزان :
1- فَوْعَل = جَوْرَبَهُ أي البسه الجوارب .
2 – فَعْوَلَ = دَهْوَرَهُ أي جمعه وقذفه في هوة .
3 – فَيْعَلَ = بَيْطَرَ أي عالج الحيوان .
4 – فعْيَلَ = عَثْبَرَ أي أثار التراب .
5 – فَعْلى = سَلْقىَ أي استلقى على ظهره .
ص28
ومن المهم أن وزن " فعلل" الذي ينتمي اليه المجرد الرباعي وزن له اهمية خاصة ، إذ استعملته العرب في معانٍ كثيرة ، ونحن نحتاج اليه في عصرنا الحاضر عند استعمالنا أفعالا من ألفاظ الحضارة او عند النحت .
ومن المعاني التي يستعمل فيها هذا الوزن المعاني الاتية :
1 – الدلالة على المشابهة مثل : عَلقَمَ الطَعَامُ اي صار كالعلقم .
2 – الدلالة على أن الاسم المأخوذ منه آلة مثل : عَرجَنَ أي استعمل العرجون . ونستعمل ذلك كثيراً في الألفاظ الأجنبية ، مثل : تَلْفَنَ أي أستعمل (التليفون).
3 – الصيرورة ، مثل : لبنن أي صيره لبنانيا ، ونجلز اي صيره انجليزياً .
4 – النحت ، وهو أن ننحت من كلمتين أو اكثر كلمة واحدة تدل على معنى الكلام الكثير ، وذلك على النحو التالي :
أ – النحت من كلمتين مركبتين تركيباً اضافياً مثلما نحتوا من : عبد قيس = عَبقَسِي ، عبد شمس – عَبْشَمي . ويقولون : هو دَرْعَمِي أي متخرج في دار العلوم .
ب – النحت من جملة مثل : بسمل ، اي قال بسم الله .
حَوْقَلَ ، قال : لا حول ولا قوة الا بالله .
جَعْفَلَ ، قال : جعلني الله فداءك .
هذه اذن هي أوزان المجرد ثلاثيا ورباعياً ، وننتقل الى المزيد ، وقد ذكرنا أنه أيضا قسمان :
ص29
|
|
هل تعرف كيف يؤثر الطقس على ضغط إطارات سيارتك؟ إليك الإجابة
|
|
|
|
|
معهد القرآن الكريم النسوي يقدم خدماته لزائري الإمام الكاظم (عليه السلام)
|
|
|