المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
قواعد في الإدارة / تقديم المنجزات الهامة
2025-01-13
قواعد الاهتمام بالبشر / حسن المعاشرة
2025-01-13
مبادئ رعاية الطفل
2025-01-13
الامراض والآفات التي تصيب الفول الرومي
2025-01-13
عندما يسيء طفلك التصرف ولا يستطيع البكاء: بناء حس الأمان
2025-01-13
مرحلة الروضة (٣-٥ سنوات): التعاطف
2025-01-13

Directions for Using a Pipet
5-4-2016
Percent Concentration
19-4-2017
Vowels THINK, LENGTH
2024-03-22
سلمة بن صالح بن ارتبيل كوفي.
13-11-2017
القطع الطريقي
13-9-2016
الحروف الذلقية
12-4-2022


التفسير الفقهي عند اهل السنة  
  
1539   03:47 مساءاً   التاريخ: 6-03-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص223-224.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /

في هذا التفسير أيضا- وكما هي عادة مدعي السنة- جاء كغيره من المبالغات والغلو برجالهم الذين عرفوا الحق بهم! فقد حجروا على الإسلام العظيم بما سمّوه بالصحاح - وتبين أنها لم تكن كذلك - وكذلك على المنهج التشريعي الفقهي أن حصوره برسم ومرسوم الأربعة من رجالهم ومذاهبهم بل فرقهم التي ناقضت وعاركت بعضها بعضا، وحتى لو جمعناها فإنها ستزيد من الاضطراب والخلل لذلك الجمع النشاز، الذي لم يحل المشكلة فضلا عن مجيئه مخالفا لأحكام القرآن كثيرا ؟!

فمثلا يقول : عبد اللّه الكرخي (ت 340 هـ) وهو من المتعصبين لمذهب الإمام أبي حنيفة : كل آية أو حديث يخالف ما عليه أصحابنا فهو مؤول أو منسوخ‏ (1) ! في سنة (107) قال قاضي الحنفية بدمشق : لو كان لي من الأمر شي‏ء لوضعت الجزية على الشافعية وفي سنة (567) قال أبو حامد الطوسي المقال نفسه في الحنابلة. وذات يوم رأى الوالي الحنفي، .. مسجدا للشافعية فقال :

أما آن لهذه الكنيسة أن تغلق.

وأما أهل الأندلس من المالكية، فكانوا يطردون الحنفي والشافعي والحنبلي، فإن كان معتزليا فربما قتلوه‏ (2) ؟! بل لقد صرح كثير من كبار العلماء عندهم ببدعة تقليد المذاهب الأربعة وعدم شرعيتها وكونها ناسخة للشريعة والدين‏ (3) ؟!

_________________________

(1) السبكي ، السائس والبربري ، مذكرة في تاريخ التشريع الإسلامي ص 281 . كيف نفهم القرآن ص 243 .

(2) عبد الحليم الجندي - الإمام الصادق - ص 256 ط مصر.

(3) انظر : القنديل - أبو المنذر عبد الحق - ص 43، الإنصاف للدهلوي ص 68 ، قواعد الأحكام - العز بن عبد السلام - 2/ 134 وغيرها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .