المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

شعراء الزبيريين
5-7-2021
طيف الدوامات eddy spectrum
20-10-2018
معنى كلمة بصر‌
21-1-2016
تعريف علم الاصول
4-9-2016
نموذج كامل للخوف والرجاء
16-8-2019
العقيقة واجبة
28-7-2017


الإسلام وآداب الطعام‏  
  
1951   04:53 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص240-241.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

1- غسل اليدين قبل الطعام وبعده. قال الامام الصادق (عليه السلام) : «من غسل يده قبل الطعام وبعده، بورك له في أوله وآخره».

2- عدم أكل الطعام الحار.

3- عدم تناول الطعام بسرعة، قال الامام الصادق (عليه السلام) : «أطيلوا الجلوس على الموائد، فإنها ساعة لا تحسب من أعماركم».

4- الارتخاء قبل وأثناء تناول الطعام وبعده.

5- عدم شرب الماء بكثرة خلال تناول الطعام.

6- عدم إتخام المعدة بالطعام.

قال الامام الصادق (عليه السلام) : «إنّ اللّه يبغض كثرة الطعام».

7- يستحب تناول الطعام باليد اليمنى.

8- يستحب البدء بالملح عند تناول الطعام.

قال الامام الصادق (عليه السلام) : «إنّا نبدأ بالملح ونختم بالخل».

9- مضغ الطعام جيدا.

10- غسل الفم جيدا بعد الطعام.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .