المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الفول الرومي
2025-01-13
طرق تكاثر وزراعة الفول الرومي
2025-01-13
Mediators of Inflammation and the Interferons
2025-01-13
Formation of Bone
2025-01-13
جنس Aspergillus
2025-01-13
أشباه الجزر الجنوبية
2025-01-13

اهم وظائف المدن - الوظيفة الدينية
25-2-2022
مواعيد زراعة الفراولة
25-5-2016
مزارع الخلايا الحيوانية Animal Cell Cultures
14-5-2017
مثال على التفكير الناقد
16-1-2022
عرض الحديث على القرآن وهو حمال ذو وجوه
14-11-2016
الشيخ محمد جعفر المعروف بالفرشتة
28-8-2020


تقليم الأظافر  
  
2077   04:49 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص234-235.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 2329
التاريخ: 24-11-2014 2264
التاريخ: 2023-07-25 1852
التاريخ: 24-11-2015 2672

خلق اللّه تبارك وتعالى الأظافر من مواد صلبة لمساعدة الكفين والقدمين في القيام بواجباتها على أحسن الوجوه أثناء العمل ، وتثبيت قامة الانسان عند الحركة.

والأظافر : إحدى مقومات جمال وهيئة الانسان ، والعناية بها دليل آخر على كمال ونضوج فكره العقلي والصحي ، لأنّ الأظافر الطويلة من الناحية العملية مخدشة ، كأظافر الطيور والحيوانات ، ومعوقة للعمل.

أما من الناحية الصحية ، فإنّ الفراغ الموجود بين الاظفر والنهايات اللحمية للأصابع ، يصبح مكانا صالحا للأوساخ ، والمواد الغذائية المختلفة. ويتحول تدريجيا إلى بؤرة مرضية تزود الانسان بالمكروبات والأمراض بصورة دائمة.

ولهذا حث الاسلام المسلمين كافة على ضرورة تقليم الأظافر والعناية بها بصورة دورية ، حفظا على جمال وصحة الفرد المسلم.

قال الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) : «تقليم الأظافر يمنع الداء الأعظم ، ويزيد الرزق».

وقال الامام الصادق (عليه السلام) : «من السنّة تقليم الأظافر».




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .