المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6336 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

هل عصمة الأنبياء والأئمة عليهم السلام جبرية ؟
2023-08-27
التطبع Adaptation
10-4-2017
مفهوم التلوث concept of pollution
14-6-2016
أهميّة الشورى في الأحاديث الإسلامية
26-11-2015
الشيخ مهدي ابن الشيخ حسن آل الشيخ خضر
11-2-2018
خطاب الامام الحسين الأخير
19-3-2016


السيد أحمد بن محمد بن طيب بن محمد بن نور الدين  
  
2771   01:20 صباحاً   التاريخ: 14-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 119
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

السيد أحمد بن محمد بن طيب بن محمد بن نور الدين بن نعمة الله الموسوي الجزائري ينتهي نسبه الشريف إلى الإمام موسى بن جعفر ع.
ولد في ذي الحجة سنة 1220 وتوفي سنة 1305 في شوشتر بعد الفراع من نوافل الليل وفريضة الفجر وحملت جنازته إلى النجف فدفن في مقبرة الشوشتريين الواقعة في الصحن الشريف مما يلي باب القبلة.
والجزائري نسبة إلى الجزائر وتطلق الجزائر على القرى الواقعة بين نهري دجلة والفرات من سوق الشيوخ إلى القرنة ملتقى النهرين في العراق العربي وكان مسقط رأس جده السيد المحدث نعمة الله الجزائري صباغية وهي قرية على شاطئ الفرات بقرب القرنة تسمى الآن بمدينة.
كان عالما عابدا متهجدا ذكيا فطنا عالي الهمة سامي النفس على جانب عظيم من الاخلاق الحسنة والسجايا المرضية فرع من الأدبيات الفارسية والعربية وهو ابن اثنتي عشرة سنة وكتب بخطه كل ما يحتاج اليه من الكتب العلمية وسافر أبوه إلى حيدرآباد الدكن إلى عند خاله المير عبد اللطيف خان فقام مقام أبيه وتولى الأمور التي كانت بيده وكان والي خوزستان يومئذ محمد علي ميرزا بن فتح علي شاه القاجاري كثير العناية به مبالغا في توقيره مع صغر سنه لما وجده فيه من محاسن الاخلاق وجميل الصفات وكان جوادا سخيا  وكانت داره محط رحال المسافرين يردون عليه من كل فج. ولم يخيب قط سائلا حتى صرف جميع ما يملكه في سبيل الله وقد كانت أمواله في أول الأمر نحو عشرين ألف جنيه إنجليزية ويطبخ في مطبخه كل ليلة أغذية كثيرة يبذلها على الفقراء وكان همه مصروفا في قضاء حوائج الخلق وكشف الكربات وإغاثة الملهوفين ودرء الجور عنهم ومن دخل داره كان آمنا وكان مجدا في إعلاء كلمة الاسلام وترويج العلم وأهله فقد نقل بعض الثقات وهو السيد محمد حسين المدعو بالسيد بزرگ ان الشيخ مرتضى الأنصاري الشهير لما وفد عليه بعد ان هاجر من دزفول إلى شوشتر بالغ في تعظيمه وتوقيره فرتب له لوازم المهاجرة إلى النجف الأشرف من الزاد والراحلة والخادم وارسل اليه مؤونة في كل عام. وخلف أربعة أولاد ذكور صفوتهم ولده السيد عبد الصمد الآتي ترجمته في بابها اه ارسل الينا هذه الترجمة من غاب عنا الآن اسمه وعهدة ما فيها عليه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)