المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

The Inert-Pair Effect
15-6-2019
موقف التشريعات من مبدأ " قاضي الدعوى هو قاضي الدفع "
2023-08-01
اعتراضات على النظريات
21-4-2018
الميرزا محمد صادق ابن الميرزا زين العابدين
2-2-2018
Law of Tangents
12-10-2019
الضغط الجوي والعوامل المؤثرة فيه
29-12-2015


فضل سورة القارعة وخواصها  
  
38373   07:16 مساءاً   التاريخ: 2-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 188.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-11-2021 2063
التاريخ: 1-12-2014 2646
التاريخ: 1-05-2015 64416
التاريخ: 30-04-2015 21767

عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : «من قرأ وأكثر من قراءة القارعة آمنه اللّه عزّ وجلّ من فتنة الدجّال أن يؤمن به ، ومن فيح جهنّم يوم القيامة إن شاء اللّه تعالى» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة ثقّل اللّه ميزانه من الحسنات يوم القيامة ، ومن كتبها وعلّقها على محارف‏ «2» معسر من أهله وخدمه ، فتح اللّه على يديه ورزقه» «3».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وعلّقها على محارف ، سهل اللّه عليه أمره» «4».

وقال الصادق عليه السّلام : «إذا علّقت على من تعطّل وكسدت سلعته ، رزقه اللّه تعالى نفاق سلعته ، وكذا كلّ من أدمن في قراءتها فعلت به ذلك بإذن اللّه تعالى» «5».

وفي المصباح : إذا كتبت القارعة في طست ومحيت بماء ورد ورشت في البيت الذي فيه الهوام هلك إن شاء الله‏ «6».

__________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 155.

(2) يقال للمحروم الذي قتّر عليه رزقه محارف. «لسان العرب مادة حرف».

(3-5) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 368.

(6) مصباح الكفعمي ص 614 ، حاشية رقم 1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .