المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
Stages of Neutrophil Differentiation
2025-01-12
طرق تكاثر وزراعة البسلة
2025-01-12
الأغشية البيولوجيةBiological Membranes
2025-01-12
الأهمية البيولوجية لـ (الإيكوسانوئيدات )
2025-01-12
الاشكال الارضية الناتجة عن الارساب الجليدي
2025-01-12
الإيكوسانوئيدات Eicosanoids
2025-01-12

أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
dissimilation (n.)
2023-08-15
وصاياه (عليه السلام) الخالدة لعمّال الصدقة
29-4-2016
معلومات عن زراعة المانجو في مصر
2023-11-24
تحديد المياه الإقليمية
16-5-2022
مرض السرطان (لمحة تاريخية)
10-7-2021


تزيين الشيطان الأعمال وظهوره في صورة سراقة  
  
6330   02:44 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 108-109
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 5838
التاريخ: 27-11-2015 5813
التاريخ: 27-11-2015 5876
التاريخ: 20-10-2014 5775

قوله سبحانه : {وإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطٰانُ أَعْمٰالَهُمْ وقٰالَ لٰا غٰالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النّٰاسِ} [ الأنفال : 48] .

المعنى : أن إبليس حسن للمشركين أعمالهم وحرضهم على قتال محمد ص وخروجهم من مكة وقوى نفوسهم - {وقٰالَ لٰا غٰالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النّٰاسِ وإِنِّي جٰارٌ لَكُمْ} لأنهم خافوا بني كنانة مما كان بينهم فأراد إبليس أن يسكن خوفهم - {فَلَمّٰا تَرٰاءَتِ الْفِئَتٰانِ نَكَصَ - إبليس - عَلىٰ عَقِبَيْهِ} .

قال : ابن عباس (1) ، وقتادة (2) ، والسدي (3) ، وابن إسحاق (4) : ظهر لهم في صورة سراقة بن مالك بن جعشم الكناني في جماعة من جنده ، وقال لهم : هذه كنانة قد أتتكم بجندٍ لها . فلما رأى الملائكة نكَصَ على عقبيهِ . فقال الحارث بن هشام : إلى أين يا سراقةُ ؟ فقال : {إِنِّي أَرىٰ مٰا لٰا تَرَوْنَ} وهوقول أبي جعفر (5) ، وأبي عبد الله (6) - عليهما السلام - .

 وقيل : إنه رأى جبرئيل بين يدي النبي - صلى الله عليه وآله - .

وقال أبو علي الجبائي (7) : حوله الله على صورة إنسان علما للنبي - صلى الله عليه وآله -  فيما يخبر به .

 وقال الحسن (8) ، والبلخي (9) : إنما هويوسوس من غير أن يحول في صورة إنسان.
___________________

1. جامع البيان ، 10 : 18 ، 19 . أيضاً : مجمع البيان ، 2 : 549 ، الجامع لأحكام القرآن 8 : 26 .

2. جامع البيان 10 : 19 .

3. جامع البيان 10 : 18 . أيضاً : مجمع البيان 2 : 549 .

4. جامع البيان 10 : 19 .

5. هو محمد بن علي الباقر (عليه السلام) مجمع البيان 2 : 549 .

6. هو جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) مجمع البيان 2 : 549 .

7. مجمع البيان 2 : 549 .

8. مجمع البيان 2 : 549 .

9. مجمع البيان 2 : 549 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .