أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-12-2015
5039
التاريخ: 24-6-2022
1848
التاريخ: 7-1-2023
1796
التاريخ: 2023-05-01
1398
|
قولُهُ تَعَالى {هُو الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مٰا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ فَسَوّٰاهُنَّ سَبْعَ سَمٰاوٰاتٍ} [البقرة : 29] .
الظاهر
يقتضي أنه خلق الأرض قبل السماء ، لأن (ثم) للتعقيب والتراخي . وقال في
موضع { أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ
السَّمٰاءُ بَنٰاهٰا }
[النازعات : 27] { والْأَرْضَ بَعْدَ ذٰلِكَ دَحٰاهٰا
} [النازعات : 30] ليس بينهما تناقض لأنه - تعالى - خلق الأرض قبل
السماء غير مدحوة فلما خلق السماء دحاها بعد ذلك . ودحوها : بسطها . ومنه أدحية
النعام ، لأنها تبسطها لتبيض فيها .
ويجوز
أن لا يكون معنى (ثم) و(بعد) في هذه الآيات للترتيب في الأوقات . والتقديم
والتأخير فيها إنما هوعلى جهة تعداد النعم والأذكار بها كما يقول القائل لصاحبه
: أ ليس قد أعطيتك ، ثم حملتك ثم رفعت
منزلتك ، ثم بعد هذا كله أخلصتك لنفسي . ويقال : (بعد) بمعنى (مع)
نحو قوله {عُتُلٍّ بَعْدَ ذٰلِكَ
زَنِيمٍ} [القلم : 13] .
ويقال : بمعنى (قبل) نحو قوله : {ولَقَدْ كَتَبْنٰا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ} [الأنبياء : 105].
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الجواد (عليه السلام) في مشاتل الكفيل
|
|
|