المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الانبات Sprouting
11-3-2020
الإسلام والأحكام
1-07-2015
نزلَ القرآن بإيّاك أعْني واسمعي يا جارة
9-10-2014
الوضوء
17-10-2018
مسائل حول إخراج الزكاة
22-9-2016
صفة الصادق في لباسه
16-10-2015


ما جاء في سورة الجحد  
  
3625   08:14 مساءً   التاريخ: 4-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص331.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 15989
التاريخ: 1-12-2014 2973
التاريخ: 1-12-2014 2912
التاريخ: 3-05-2015 36655

عن طريق أهل السنة:

1- فضائل القرآن: عن فروة بن نوفل ، عن أبيه ، قال: أتيت رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال : ما جاء بك؟ قال : قلت : جئت لتعلمني كلمات أقولهن عند منامي ، فقال : إقرأ (قل يا أيها الكافرون) ثم نم على خاتمتها ، فإنها براءة من الشرك(1)

2- الدر المنثور: عن سعيد بن أبي العاص ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من قرأ (قل يا أيها الكافرون) فكانما قرأ ربع القرآن ، ومن قرأ (قل هو الله أحد) فكأنما قرأ ثلث القرآن(2)

عن طريق الإمامية:

3- الكافي: عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال : من قرأ إذا أوى إلى فراشه (قل يا أيها الكافرون) و(قل هو الله أحد) كتب الله عزوجل له براءة من الشرك(3)

4- المستدرك: عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال لبعض أصحابه : إذا أردت المنام فاقرأ هذه السورة - يعني الجحد – قال : فكانما قرأ ربع القرآن ، وتبعد عنه الشياطين ، ويبرأ من الشرك ، ويكون في أمن من الفزع الأكبر.

وقال : قولوا لصبيانكم إذا أرادوا المنام أن يقرأوا هذه السورة ، حتى لا يتعرض لهم الجن(4)

______

1- فضائل القرآن لأبي عبيد: ١٤١.

2- الدر المنثور ٨: ٥٩٨ وعزاه إلى الطبراني في الصغير والبيهقي في شعب الإيمان.

3- الكافي ٢: ٦٢٦حديث٢٣.

4- مستدرك وسائل الشيعة ٢٩٥:٤ حديث ١٠ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .