المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العينات العشوائية (الاحتمالية)- العينة العشوائية البسيطة Simple random sampler
2025-01-11
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11

هل يمكن لأي حشرة ناخرة أن تحفر في أجزاء النبات الأخرى؟
23-3-2021
Distributive Adjective
14-5-2021
خالد بن حصين.
28-7-2017
خصوصيتان لقاعدة الجري
25-04-2015
قانون كولوم
23-8-2017
المستويات المكانية لتخطيط الخدمات - مستوى المدينة
2023-02-10


معنى كلمة شعر  
  
2118   08:50 صباحاً   التاريخ: 19-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص283-284.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 4012
التاريخ: 16-11-2015 2710
التاريخ: 5-05-2015 2719
التاريخ: 14/11/2022 1970

( شعر ) {يُشْعِرُكُمْ} [الأنعام : 109] يدريكم ، و {يَشْعُرُونَ} [البقرة : 9] يفطنون ويعلمون ، و {الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} [البقرة : 198] هو مزدلفة ، وهي جمع تسمى جمعا ، ومزدلفة والمشعر لأنه معلم العبادة ، ووصف بالحرام لحرمته أو لأنه من الحرم وجمعه مشاعر . و {شَعَائِرِ اللَّهِ} [البقرة : 158] ما جعله الله علما لطاعته واحدتها شعيرة وهي العلامة كالمواقف ، والطواف ، والسعي ، وغيرها ، وإحلال هذه الأشياء التهاون بحرمتها ، وسيأتي تفسيرها مفصلة في باب حلل وإشعار الهدى أن يقلد بنعل وغير ذلك ويجلل ويطعن في شق سنامه الأيمن بحديدة و {الشِّعْرَى} [النجم : 49] كوكب معروف كان ناس في الجاهلية يعبدونها قال تعالى : {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى } [النجم : 49] فكيف يعبدونها و {وَالشُّعَرَاءُ} [الشعراء : 224] جمع شاعر وقوله {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ} [الشعراء : 224] أي الغاوون والسفهاء ، وقيل : الشياطين أي لا يتبعهم على كذبهم وباطلهم وفضول قولهم وما هم عليه من الهجاء وتمزيق الأغراض ومدح من لا يستحق المدح إلا الغاوون ، وقيل : هم شعراء المشركين عبد الله الزبعري وأبو سفيان ، وأبو غرة ، ونحوهم حيث قالوا : نحن نقول مثل ما قال محمد ، وكانوا يهجونه ويجتمع إليهم الأعراب من قومهم يستمعون أشعارهم وأهاجيهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .