المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

مزايا اتفاقيـة امريكا الشمالية (النافتـا) بالنسبة للدول الاعضـاء
26-12-2018
تداول الخس
22-11-2020
الهجرات العربية الى الهلال الخصيب.
2023-04-16
The Riemann hypothesis
28-2-2016
أربعة أحكام في السعي
24-12-2019
Mikhail Egorovich Vashchenko-Zakharchenko
13-11-2016


الحسن والحسين (عليهما السلام) أبنا النبي محمد (صلى الله عليه واله )  
  
1795   09:23 صباحاً   التاريخ: 25-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص188.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 

قوله - تعالى : { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ} [الأحزاب: 40] .

استدل بعض(1) النواصب بها(٢) على أن الحسن ، والحسين ، لم يكونا إبني النبي ـ عليه السّلام ۔۔

وهذا باطل. لأنهما كانا(3) طفلين. وإنما نفى أن يكون أبا الرجال البالغين.

 ثم إنه قد صح ـ بالإجماع ، وبآية المباهلة ـ [أن المراد](4) بـ { أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} [آل عمران: 61]: الحسن، والحسين.

وقد أجمع المفسرون(5) أن الإية ، نزلت في زيد بن حارثة ، لأنهـم كـانُوا  يسمونه زيد بن محمد. فبين الله - تعالى -: أن محمداً ليس بأبي أحد من الرجال.

______

1- هو الحجاج بن يوسف الثقفي كما سيأتي بعد أسطر.

2- في (ش): بهما. وهو تحريف .

3- الجامع لأحكام القرآن: 14: 196.

4- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

5- انظر مثلاً: جامع البيان: 22: 16. أيضاً: مجمع البيان: ٤: 359. الجامع لأحكـام الـقـرآن: 14: 188. فما بعدها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .