المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الفول الرومي
2025-01-13
طرق تكاثر وزراعة الفول الرومي
2025-01-13
Mediators of Inflammation and the Interferons
2025-01-13
Formation of Bone
2025-01-13
جنس Aspergillus
2025-01-13
أشباه الجزر الجنوبية
2025-01-13

سرعة Velocity
14-11-2015
تشكل المحلول
18-3-2018
المخمرات الحلقية Cyclic Fermenters
28-12-2017
أحتاج سلمان الفارسي على البيعة
10-4-2016
الأجسام المضادة Antibodies
15-3-2017
Sign
18-12-2019


آمنة بنت وهب كانت مؤمنة.  
  
2116   08:45 صباحاً   التاريخ: 23-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-09-2014 5318
التاريخ: 19-6-2022 1622
التاريخ: 9-06-2015 5187
التاريخ: 21-12-2015 5060

قوله - سبحانه -: { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ} [التوبة: 84].

يدل على أن أمنة بنت وهب ، كانت مؤمنة ، لأنه روى مسلم في صحيحه(1) في حديث بريدة : أن النبي - صلى الله عليه وآله ـ أتى إلى رسـم قـبرٍ ، وجلس ، وجلس(2) النّاس معه ، حوله ، فجعل يحرك رأسه ، كالمخاطب ، ثم بكى. فقيل : ما يبكيك يا رسول الله؟

قال : هذا قبر آمنة بنت وهب. وقد إستأذنت ربي في زيارة قبر أمي ، فـأذن.

فزوروا القبور ، تُذكّركم الموت.

______

1- صحیح مسلم: 3: 65، بزيادة في اللفظ. وانظر كذلك: ناسخ الحديث ومنسوخه لابن شاهين:

2- في (أ): وجليس. وهو تحريف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .