المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

adposition (n.)
2023-05-10
كُمَيل بن زياد
20-8-2016
Connex
6-7-2021
Radioactivity
24-5-2016
أحكام أهل الذمّة
12-9-2016
هل طالب الإمام علي عليه‌ السلام بحقّه ؟
3-9-2020


قوله (فأما من أعطى وأتقى).  
  
1872   03:00 مساءً   التاريخ: 2-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص293-294.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 2218
التاريخ: 11-3-2016 2546
التاريخ: 2024-08-24 768
التاريخ: 2024-10-22 351

 

قوله – سبحانه -: { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى } [الليل: 5، 6].

     إنها عامة في كل من أعطى ، وصدق. فحملها على التخصيص – بلا دليل – اقتراح . لأن قائله ، لايجد فرقاً بينه ، وبين من خصصها (1) بغير من ذكروه (2).

على أنهم رووا عن ابن عباس (3)، وأنس (4) بن مالك : أنها نزلت في أبي الدحداح ، وسمرة بن جندب . وأن أبا الدحداح هو الذي { صَدَّقَ بِالْحُسْنَى } [الليل: 6]، وسمرة هو الذي { بَخِلَ وَاسْتَغْنَى} [الليل: 8]. وإذا تكافأت الروايتان ، بقيت الآية على عمومها.

ثم إن التفسير – في هذا كله (5) – خلاف ما يدعونه ، لأنه أنذر جماعة المسلمين في قوله : { فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى } [الليل: 14] الى قوله : {وَتَوَلَّى } [الليل: 16]. ورغبهم في الخيرات ، قوله : { وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى } [الليل: 17، 18]

_______

1- في (ح) : خصّها.

2- في (ح) إشارة الى عبارة أخرى وهي : ( بين من خصّها به وبين من خصّها بغيره).

3- أسباب النزول 299- 300. الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب – عليه السلام -: 87.

4- الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب – عليه السلام -: 87.

5- في (ك) و(ح) : هذه كلها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .