المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

مرض النوزيما الذي يصيب النحل البالغ Nosema disease
2024-05-23
معنى كلمة سكب‌
22-11-2015
عمار بن ياسر
18-1-2018
دور المشتتات في فسلجه الخلايا
5-10-2016
البيسبول baseball
4-1-2018
اريد عيني للقرآن !
9-05-2015


معنى كلمة عرض  
  
2053   09:10 صباحاً   التاريخ: 20-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص366-367.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-3-2022 2025
التاريخ: 22-10-2014 2770
التاريخ: 22-10-2014 2695
التاريخ: 20-10-2014 2595

قال تعالى :  {عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ} [البقرة : 235] التعريض الايماء والتلويح ، ولا تبيين ، والعرض : أقل البعدين مساحة ، و {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} [آل عمران : 133] خص العرض لأنه يكون أقل من الطول غالبا ، قيل : كل جنة من الجنان عرضها كعرض السماوات والأرض ، لو وضع بعضها على بعض ، و {فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ} [فصلت : 51] استعار العرض لكثرة الدعاء ، ودوامه كما استعار الغليظ لشدة العذاب ، والعرض : هو الابداء ، والابراز : و {وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا} [الكهف : 100] أي أظهرناها حتى رآها الكفار ، يقال : أعرضت الشئ أظهرته ، و {عَرَضَ الدُّنْيَا} [الأنفال : 67] طمع الدنيا وما يعرض منها ، و {عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} [الأحقاف : 24] سحاب يمطرنا ( 1 ) ، وسمي عارض لأنهى يعرض في الأفق ، و {يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا} [غافر: 46] أي يعذبون بها في هذين الوقتين وفيما بين ذلك الله أعلم بحالهم فإذا قامت القيامة قيل لهم : {أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} [غافر: 46] و {عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ } [البقرة : 224] فعلة بمعنى المفعول تطلق على ما يعرض دون الشئ وللمعرض للأمر فمعنى الآية على الأول : لا تجعلوا الله حاجزا لما حلفتم عليه من أنواع الخير فيكون بالايمان الأمور المحلوف عليها لقوله صلى الله عليه وآله لابن سمرة : إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك ، وعلى الثاني : ولا تجعلوه معرضا لأيمانكم فتتبذلوه بكثرة الحلف به.

___________
1 - أو ممطر لنا ، ولا يجوز أن يكون صفة لعارض النكرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .