أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
5358
التاريخ: 28-09-2014
4988
التاريخ: 25-09-2014
5764
التاريخ: 26-09-2014
5369
|
قوله - سبحانه - : { أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ} [مريم: 38].
على وجه التعجب. ثم أخبر في مواضع بأنهم لا يسمعون ، ولا يبصرون وأن على أسماعهم ، وأبصارهم غشاوة.
قـال لبو مسلم(1) : معنى : (أسمع بهـم وأبصر) : مـا أسمعهم ، وما أبصرهم. وهذا على المبالغة في الوصـف. يقـول : فهـم ـ يؤمنذ ـ { يَأْتُونَنَا} [مريم: 38].
ـ أي : يوم القيامة ـ سمعاء ، بصراء(2). أي : عالمين ، وهم اليوم ـ في دار الدنيا ـ في ضلال مبين ، أي : جهل ، واضح .
وقال الحسن(3) : هم ـ يوم القيامة ـ سمعاء ، بُصراء(4). { لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ } [مريم: 38] في الدنيا ، ليسوا سمعاء ، ولا بُصراء(5) ، ولكنهم { فِي ضَلَالٍ } [مريم: 38] عـن الدین { مُبِينٍ } [مريم: 38].
_________
1- هو في مجمع البيان : ٣ : ٥١٤. بلا عزو إلى أحد
2- في (ك) : سمعاً وبصراً بتنوين النصب.
3- مجمع البيان : ٣ : ٥١٤.
4- في (ش) و(ك) و(أ) : سمعاً بصراً ، بتنوين النصب.
5- في (ش) و(ك) و(أ) : سمعاً ولا بصراً بتنوين النصب.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|