المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11
Giant cell (temporal) arteritis
2025-01-11

الرمان Punica granatum L
12-2-2021
الملازمة بين الحسن والقبح والامر والنهي
25-8-2016
الجدار الجنوبي للجهة الشرقية PL. XL.
2024-07-22
التكاثر اللاجنسي (الخضري) بواسطة الفسائل (الصروم)
14-1-2016
عدم إضاعة فرص الاصلاح والتغيير
16-3-2021
Formation of Organometallic Reagents
28-7-2019


معنى كلمة مثل  
  
1564   09:54 صباحاً   التاريخ: 26/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 510-511.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2021 2171
التاريخ: 20-1-2016 6986
التاريخ: 15-2-2016 10141
التاريخ: 3-7-2022 2521

( مثل ) {وَتَمَاثِيلَ} [سبأ : 13] قيل : إنها صور الأنبياء عليهم السلام ، وقيل : كانت غير صور الحيوان كصور الأشجار وغيرها ، وروي إنهم عملوا له أسدين في أسفل كرسيه ونسرين فوقه فإذا أراد أن يصعد بسط (1)الأسدان ذراعيهما وإذا قعد ظلله النسران بأجنحتهما من الشمس ، {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ} [الأنبياء : 52] أي ما هذه الأصنام ، و {أَمْثَلُهُمْ} [طه : 104] أعدلهم قولا عند نفسه ، و {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [الشورى: 11] أي كهو ، والعرب تقيم المثل مقام النفس ، وقد تسمى الصفة والقصة الرانقة لاستحسانها أو لاستغرابها مثلا للشبه ببعض الأمثال التي سيرت لكونها مستحسنة عنهم قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ} [الحج: 73] و { بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى } [طه : 63] تأنيث الأمثل ، و { الْمَثُلَاتُ} [الرعد : 6] عقوبات أمثالهم من المكذبين واحدها : مثلة ، ويقال  ( المثلات ) الأشباه والأمثال مما يعتبر به ، و {مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ} [الفتح : 29] يعني صفتهم فيها ، و {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ} [الزخرف : 17] أي بالجنس الذي جعله له مثلا أي شبها لأنه إذا جعل الملائكة جزء له وبعضا منه فقد جعله من جنسه ومماثلا له لأن الولد إنما يكون من جنس الوالد ، و {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ} [الرعد : 35] أي صفتها ، وكذا {مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا} [إبراهيم : 18] ونحوه ، و {وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى} [الروم : 27] يعني التوحيد ، والخلق ، والأمر ونفي كل إله سواه ، وترجم عن هذا كله بقوله : {لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} [الصافات : 35] .

_______________

1 - يعني سليمان عليه السلام .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .