المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

حبيب النجار
2023-02-09
البطن الاول للغلاف
21-8-2021
بواعث الثورة لدى الثائرين
22-11-2017
الإيثار من أسس البناء الاجتماعيّ
2024-06-30
تطور السياسات الدينية في عهد ملكات البطالمة.
2023-09-10
في الافعال وان العبد فاعل بالاختيار
6-08-2015


نبتل بن الحارث  
  
2942   01:31 صباحاً   التاريخ: 2023-03-26
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 965-966.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-28 1165
التاريخ: 31-1-2023 1497
التاريخ: 2023-03-24 1242
التاريخ: 2024-08-14 598

هو نبتل بن الحارث من بني لوذان بن عمرو بن عوف من بني ضبيعة ، وقيل : هو نبتل بن الحارث بن قيس بن زيد بن ضبيعة . كان من المنافقين المعروفين الذين ابتلي بهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .

كان مشوّه الخلقة ، جسيما ، أدلم ، ثائر شعر الرأس ، أحمر العينين ، أسفع الخدّين .

كان كثير الإيذاء للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، وينقل أخبارهم إلى أعدائهم من الكفّار والمشركين .

قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في حقّه : « من أراد أن ينظر إلى الشيطان فلينظر إلى نبتل بن الحارث » قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ذلك بعد أن نزل عليه جبريل وأخبره بأنّه يجلس إليه رجل أدلم ، ثائر شعر الرأس ، أسفع الخدّين ، أحمر العينين كأنّهما قدران من صفر ، كبده أغلظ من كبد الحمار ، ينقل حديثه إلى المنافقين ، وطلب منه أن يحذّره ، وكانت تلك صفات المترجم له .

القرآن العظيم ونبتل بن الحارث

كان يسمع الكلام من النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ثمّ ينقله إلى المنافقين ، فقيل له : لا تفعل ، فكان يقول :

إنّما محمّد صلّى اللّه عليه وآله أذن ، من حدّثه شيئا صدّقه ، نقول ما شئنا ثمّ نأتيه فنحلف له فيصدّقنا ، فنزلت فيه الآية 61 من سورة التوبة : { وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ . . . }.

وشملته الآية 75 من نفس السورة : { وَمِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتانا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ }.

والآية 107 من السورة نفسها : { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِراراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ . . }. لكونه كان من جملة الاثني عشر رجلا الذين أسّسوا مسجد الضرار

ليضاهوا به مسجد قباء .

وشملته الآية 14 من سورة المجادلة : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ . . }.

وذلك لأنّه كان من الذين يصاحبون الكفّار واليهود وينقلون إليهم أخبار وأسرار النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين . « 1 »

_______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجّتي ، ص 56 و 255 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي ، هامش تفسير الجلالين ، ص 482 و 627 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 204 و 212 ؛ الإكمال ، ج 7 ، ص 254 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 237 وج 5 ، ص 25 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 126 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 248 ؛ تاريخ الاسلام ، ( المغازي ) ص 39 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 62 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 139 و 140 وفيه اسمه : عبد اللّه بن نفيل ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 353 ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 116 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 605 ، وفيه اسمه : نفيل بدل نبتل ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 300 وفيه اسمه : عبد اللّه بن نفيل ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 377 وفيه : نفيل بن الحارث ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 322 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 192 و 210 ؛ جمهرة النسب ، ص 624 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 253 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 168 وج 4 ، ص 174 و 195 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 160 و 161 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 68 ؛ نمونه بينات ، ص 418 و 787 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .