المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الفول الرومي
2025-01-13
طرق تكاثر وزراعة الفول الرومي
2025-01-13
Mediators of Inflammation and the Interferons
2025-01-13
Formation of Bone
2025-01-13
جنس Aspergillus
2025-01-13
أشباه الجزر الجنوبية
2025-01-13

أحوال عدد من رجال الأسانيد / علي بن مزيد.
2023-04-13
تسميد القرعيات
13-10-2017
ري القنبيط (القرنابيط)
2-5-2021
السذاب النتن Ruta graveolens L
16-2-2021
خصائص النفط الخام
26-8-2021
الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - المناطق الوسطى
24-4-2021


شفاعة الأنبياء والأوصياء  
  
1279   03:17 مساءً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص334 - 335
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

- عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): " لكل نبي شفاعة ..."(1).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) "... والشفاعة للأنبياء والأوصياء ...."(2).

-عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : "ثلاثة يشفعون إلى الله عز وجل فيُشفعون: الأنبياء ...."(3).

إشارة: أ: لا تنحصر شفاعة الأنبياء بأممهم، فبإمكان كل نبي أن يشفع - بإذن الله - لأي مؤمن يعتقد برسالته، وإن لم يكن المشفوع له هذا من امة ذلك النبي.

ب: الشفاعة هي مقام يدور في فلك الولاية؛ فكل من كان وليـا الله كان له حق الشفاعة بإذنه عز وجل.

ج: إن للأنبياء والأوصياء قاطبة سهماً من الولاية الإلهية، فهم لذلك يمتلكون حق الشفاعة.

د: ليس للعدد الخاص الذي ورد في الحديث السالف الذكر مفهوم لأنه قد بات من الجلي ضمن طيّات البحث أن حق الشفاعة ثابت للكثير من المؤمنين الصالحين، وإن اختلفت درجاته؛ كما أنّه - طبقاً للنصوص القادمة - فإن مقام الشفاعة ثابت أيضاً لغير تلك الفئات الثلاث.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الأمالي للطوسي، ص380؛ وبحار الأنوار، ج8، ص40.

2. بحار الأنوار، ج8، ص 58.

3. كتاب الخصال، ج1، ص 156؛ وبحار الأنوار، ج8، ص34.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .