المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

نسب النبي (صلى الله عليه وآله)
1-12-2016
جنَّاد بن واصل الكوفي
24-06-2015
تغيير السلوك عبر إرشادات واضحة
28-6-2021
جواز دخول المحرم في الحمام.
26-4-2016
أحكام الاسرة في فقه الامام الرضا
2-8-2016
معنى كلمة نظر
13-6-2022


مصداق الفساد والطغيان في الآية 60 من سورة البقرة  
  
1011   02:59 صباحاً   التاريخ: 2023-05-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 675 - 676
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

تطرح ثلاثة احتمالات فيما يتعلق بالفساد والطغيان في الآية:

1. خصوص الطغيان في الأكل والشرب.

2. خصوص الطغيان في الانتفاع من الماء؛ أي التنازع الذي يحصل عادة بين طالبي الماء حينما تشتد الحاجة إليه.

3. مطلق الفساد.

اختار بعض المفسرين الاحتمال الثاني (1)، وهذا الاحتمال لا يمكن قبوله إلا إذا استعيض عن قول: (لا تعثوا في الأرض) بجملة: "لا تعثوا فيه"؛ نظير ما جاء في سورة "طه" بخصوص أكل المن والسلوى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى * كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى} [طه: 80، 81]

على الرغم من أنه حتى في هذه الحالة، وحسب ما مر من تفسير "رزق"، فلابد من انتخاب الاحتمال الأول وليس الثاني. لكنه بالالتفات إلى التعبير في الأرض، فإن للجملة ظهوراً في العموم وليس في الاختصاص؛ وذلك لأن رسالة الآية هي: كونوا شاكرين لهذه النعمة والسعة وشكرهما يكمن في أن لا تفسدوا إطلاقاً. خصوصاً إذا كان ظاهر قوله: في الأرض هو أن لا تنشروا الفساد في الأرض ولا تكونوا أسوة للآخرين في نشره ولا تستحدثوا سنة سيئة بين الناس؛ كما أن بعض المفسرين قد ذهب إلى أن مجموع جملة: لا تعثوا في الأرض مفسدين هي بمعنى: "لا تنشروا فسادكم في الأرض" (2) حيث ذلك أنهم في مقام بيان المعنى اللازم للجملة المذكورة وليس المعنى اللغوي والمطابقي لها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير الكبير، مج 2، ج 3، ص 105.

2. تفسير المنار، ج 1، ص 327.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .