المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

فونتانا فاليس
25-11-2015
Ralph Lent Jeffery
13-6-2017
المدارات الجزيئية Molecular orbitals
31-10-2016
الفكر الاقتصادي الأمريكي
2-9-2020
بعض التقسيمات المناخية العامة
31-12-2015
الساميون
15-9-2016


عدم تلاؤم العزة مع الرفاهية الشاملة  
  
1316   12:44 صباحاً   التاريخ: 2023-05-26
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 742 - 743
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 5621
التاريخ: 2023-04-21 1229
التاريخ: 16-7-2021 2075
التاريخ: 17-10-2014 2791

يتعين على الأمة التي تصبوا إلى العزة وتسعى للحفاظ على استقلالها وحريتها أن تغض الطرف عن بعض أسباب الرفاه وتتقبل بمجامع قلبها بعض أصناف الحرمان؛ فالإمام علي (عليه السلام) يقول: "لا تجتمع عزيمة ووليمة" (1) و "لا تجتمع الفطنة والبطنة" (2).

وعلى نفس هذا الأساس قال موسى الكليم (عليه السلام) لبني إسرائيل: إذا كنتم راغبين بالخضار والبصل والحنطة (لوازم الرفاهية فاهبطوا إلى المدينة وقاتلوا الطغاة الذين يعيثون في الأرض فساداً وتحملوا مصاعب الجهاد ضد المتفرعنين كي تنالوا النعم المادية المذكورة في ظل البركات المعنوية.

وبطبيعة الحال لو شاء الله لاجتتث أصول الظالمين بمفرده، لكنه تعالى يريد امتحانكم وتكاملكم عن هذا الطريق: {وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ} [محمد: 4]، فهو سبحانه يريد أن يُنشئ مجاهـداً فـ سبيل الله وشهيداً على طريق الحق ومن الواضح أن الجهاد والمقارعة ليسا بالأمر السهل أيضاً وإلا لما كُتبت لهما كل تلك الفضيلة وذلك الأجر.

فإذا أردتم الإصرار على اللجاجة والعناد وعلى أن تطلبوا كـل يــوم ثمرة من الثمار وتصبحوا عبيد بطونكم فإن عليكم أن تغادروا عزة عبودية الله إلى ذل عبودية غيره، أما إذا رغبتم في البقاء على ما أنتم عليه العزة والحرية فإنّه يتحتم عليكم مقارعة عدو الباطن والظاهر وفتح بلاد الشام وفلسطين وليكن في علمكم أن ساكنيها الغاصبين ليسوا بأقوى من آل فرعون. فالرب الذي جعل آل فرعون لقمة سائغة للبحر، سيحقق لكم النصر هنا أيضاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. غرر الحكم، ص 483.

2. غرر الحكم، ص 360.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .