المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

ملاحظات حول المن والسلوى
2023-05-18
فيروس التجعد المبرقش في الخرشوف
4-7-2018
Rayleigh Scattering
19-8-2016
تفسير الأية (16-21) من سورة مريم
2-9-2020
محمد بن الحسين المشغري العاملي
12-8-2016
لا يجوز رواية الحديث بقراءة لحان أو مصحف
2025-01-01


القرآن ولغات العرب  
  
1101   01:58 صباحاً   التاريخ: 2023-06-12
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الفرقان في علوم القران
الجزء والصفحة : 159-160
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

نزل القرآن بلغة العرب والغالب فيه لغة قريش، ولقد أكد هذا المعنى احاديث كثيرة واقوال العلماء حتى الف في هذا الفن كثيرون ونقل عن الصحابة والتابعين كثير. وقيل هناك فوائد لهذا العلم منها:

1- ان القرآن حفظ لغة العرب بلهجاتها ولغاتها.

2- ان القرآن سخر معاني هذه اللغات مما جعل القرآن كثير الوجوه والمعاني.

3- محاولة تأليف قلوب القبائل عندما يأتي القرآن بلهجاتكم.

4- قيل ان القرآن استخدام ما هو الافصح عند قريش. والقبائل فهو من باب الانتقاء اللغوي الافصح.

5- الالمام بهذا العلم يعطي للمفسر مساحة اوسع للفهم والتفسير.

والذي يبحث في هذا الفن يجد ان هناك طريقان لاستثمار لغة العرب:

1- ان يأتي القرآن بلفظة لم تعرف الا عند قبيلة معينة فيأتي بلفظها ومعناها منها:

(لا يلتكم) اي لا ينقصكم بلغة بني عبس. (مراغما) اي منفسحاً بلغة هذيل.

(مسطورا) اي مكتوبا وهي لغة حميرية.

2- واحيانا يأتي القرآن بلفظة معروفة عند العرب بشكلها الا ان المعنى يختلف من قبيلة لأخرى مثاله:

{وَ أَنْتُمْ سامِدُون‏}  [النجم: 61 ]اي نائمون لكن عند اهل اليمن الغناء.

{كَلاَّ لا وَزَر}    [القيامة: 11]، عند اهل اليمن لا جبل.

{[إِنِّي أَراني‏ أَعْصِرُ خَمْرا}  [يوسف36:]  انواع الفواكه تعصر لكن عند اهل عمان العنب.

{ أَ تَدْعُونَ بَعْلاً } الصافات 125 البعل هو الزوج لكن عند اهل اليمن الرب.

{يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَ الْمَرْجان‏} [الرحمن 22] ، المرجان غير اللؤلؤ لكن عند اهل اليمن صغار اللؤلؤ.

{ أَ فَلَمْ يَيْأَسِ الَّذينَ آمَنُو } [الرعد 31] ،  الاليأس معروف لكن عند هوازن(افلم يعلموا).

  { فَنَقَّبُو} [ق 36 ]هربوا بلغة اليمن.

{ وَ جَعَلَكُمْ مُلُوكاً }  [المائدة 20 ] بلغة كنانة احراراً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .