المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

المادة الفعالة في الشاي
2023-03-23
مكانة سنموت في التاريخ.
2024-04-04
تطوير مهارات العلم
24-1-2021
شفاعة القران
2023-04-13
مدى حرية الدولة في تنظيم اختصاصها القضائي
11-3-2021
{ولما رجع موسى الى قومه غضبان اسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي}
2024-05-22


منافع سورة البقرة  
  
1004   01:43 صباحاً   التاريخ: 2023-08-22
المؤلف : المنسوب للامام الصادق (ع) تحقيق علي موسى الكعبي
الكتاب أو المصدر : منافع القرآن العظيم
الجزء والصفحة : ص21
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-05-2015 47282
التاريخ: 3-05-2015 2838
التاريخ: 1-12-2014 3723
التاريخ: 30-04-2015 31989

قال الإمام أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمّد بن علي ([1]) زين العابدين بن الحسين الشهيد بن عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) مَنْ كتبَ سورة البقرة وعلّقها عليه، زالتْ عنه الأوجاعُ كُلّها ([2]) .

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): وإن عُلّقتْ على صغيرٍ، زالتْ عنه الأوجاعُ، وهان عليه الفِطامُ، ولم يَخَفْ هوامّاً ولا جانّاً بإذن الله تعالى.

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): وإن علّقت على المصروع، زال عنه الصَّرَع بإذن الله تعالى ([3]) .

وفيها من المنافع ما لا حَدّ له ولا نِهاية.


[1]زاد في الأصل  بن  ولا تصحّ.

[2]جنّة الأمان الواقية: 454.

[3]جنّة الأمان الواقية: 454.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .