المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6399 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

التبتّل
23-7-2018
ظهور وتطور صحافة الأطفال
2024-11-19
المراد من (الشرق والمشرق) و(الغرب والمغرب)
20-10-2014
من خصائص القرآن الكريم
17-10-2014
دوافع التكبّر
2024-12-02
عناصر الخصومة الادارية
2024-01-28


أنواع العدالة.  
  
1092   10:50 صباحاً   التاريخ: 2024-01-08
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 62 ـ 63.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الفضائل / العدل و المساواة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-14 918
التاريخ: 2024-01-08 1093
التاريخ: 21-11-2021 2028
التاريخ: 29-7-2016 1777

وللعدالة اثنا عشر نوعاً:

الصداقة، أي صرف الهمّة في تهيئة ما يحتاج إليه الصديق محبّة له.

والألفة، أي اتّفاق الآراء في طلب المعاش حتّى يتعاون بعضهم ببعض.

والوفاء، أي عدم التجاوز عن طريق المواساة.

والشفقة، أي صرف الهمّة في إزالة المكروه المتوقّع بالنسبة إلى الغير.

وصلة الرحم، أي تشريك الأقارب مع نفسه في الخيرات الدنيويّة.

والمكافأة، أي مقابلة الإحسان بالإحسان.

وحسن الشركة، أي يكون أخذه وإعطاؤه موافقاً للجميع معتدلاً.

وحسن القضاء، وهو أن يكون إحسانه خالياً عن المنّ والأذى.

والتودّد، أي طلب مودة الأكفاء من أهل الفضل بحسن اللقاء.

والتسليم، أي حسن التلقّي والرضا بأفعال الله ورسله وأوليائه، وإن لم يتعقّلها أو لم توافق طبعه.

والتوكّل، وهو تفويض الأمر غير المقدور له إلى الله.

والعبادة، أي تعظيم الله وإكرام أوليائه والعمل بموجبات الشريعة، ولا يتم الا بالتقوى.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.