المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12



{ ذلكم فذوقوه وان للكافرين عذاب النار}  
  
765   12:01 صباحاً   التاريخ: 2024-06-05
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص347
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{ ذَلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ} [الأنفال: 14]

وَقَولُهُ: {ذَلِكُمْ} مَحَلُّهُ الرَّفعُ؛ أَي: ذَلِکُم العِقَاب، أَو: العِقَابُ ذَلِکُم: {فَذُوقُوهُ} وَیَجُوزُ أَن یَکُونَ في مَحَلِّ النَّصبِ، علَى تَقدِیرِ: عَلَیکُم ذَلِکُم فَذُوقُوهُ، کَقَولِكَ: زَیدَاً فَاضرِبهُ: {وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ} عَطفٌ علَى: {ذَلِكُمْ} في الوَجهَینِ، أَو: نَصبٌ علَى أَن، والوَاوُ بِمَعنَى مَعَ، أَي: ذُوقُوا هَذَا العَذَابَ العَاجِلَ مَعَ الآجِلِ الَّذِي لَکُم في الآخِرَةِ، فَوُضِعَ الظَّاهِر فِیهِ مَوضِعَ الضَّمِیرِ، وَالـمَعنَى: کُونُوا لِلعَذَابِ کَالذَّائقِ لِلطَعَامِ [1].

 


[1]  الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/148.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .