المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الفول الرومي
2025-01-13
طرق تكاثر وزراعة الفول الرومي
2025-01-13
Mediators of Inflammation and the Interferons
2025-01-13
Formation of Bone
2025-01-13
جنس Aspergillus
2025-01-13
أشباه الجزر الجنوبية
2025-01-13

تعليم الاب الطفل إذا بلغ سبع سنين الطهارة والصلاة والجماعة
4-12-2015
الإمام علّي (عليه السلام) وشوق النبي (صلى الله عليه وآله) نحوه
2023-12-12
منشأ الكتان
2023-06-04
الشفه The lip
23-11-2015
نون التوكيد
21-10-2014
معامل الهضم DC) Digestibility Coefficient)
28-1-2018


معنى عضين  
  
787   04:00 مساءً   التاريخ: 2024-07-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص560
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 13176
التاريخ: 8-06-2015 7880
التاريخ: 16-11-2015 2713
التاريخ: 21-10-2014 2695

قال تعالى: {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر: 91]

{عِضينَ}: أَجزَاءٌ، جَمعُ عِضَة، وَأَصلُهَا عِضوَةٌ فُعلَةٌ، مِن عِضَى الشَّاةِ: إِذَا جَعَلَهَا أَعضَاءً [1].

قَالَ اللهُ تَعَالَى: {الَّذينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضينَ} أَي: أَجزَءَاً أَجزَءَاً، فَيَقُولُ بَعضَهُم: سِحرٌ، وَيَقُولُ الآخَرُ: أَسَاطِيرُ الأَوَلِينَ، وَالآخَرُ: مُفتَرَىً، وَالمَعنَى: أَي فَرَّقُوهُ وَجَعَلُوا أَعضَاءَه کَأَعضَاءِ الجَزُورِ، فَآمَنُوا بِبَعضِهِ، وَکَفَرُوا بِبَعضِهِ؛ إِذ قَالُوا: بَعضُنَا، وبَعضُه مُوَافِقٌ لِلتَورَاةِ وَالإِنجِيلِ، وَبَعضُهُ بَاطِلٌ مُخَالِفٌ لَهُمَا، فَاقتَسَمُوهُ إِلَى حَقٍّ وَبَاطِلٍ وَعَضَوهُ [2].

 

 

 


[1]  الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/399.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/131.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .